لماذا تم رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

لماذا تم رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

رفع ضريبة القيمة المضافة 1441 وايقاف بدل غلاء المعيشة في المملكة العربية السعودية، كانوا أهم القرارات الاقتصادية التي صدرت في الساعات الماضية من قبل الحكومة السعودية وتحديدًا من وزارة المالية بقيادة الوزير محمد بن عبدالله الجدعان، والذي أكد في تصريحات إعلامية، بأن تلك القرارات لن تكون الأخيرة من نوعها، وسوف تستمر جهود الوزارة في محاولة إنقاذ الاقتصاد السعودي من الدخول في منعطف صعب وحرج وربنا مشاكل اقتصادية ضخمة من المتوقع بأن تضرب كل البلدان على مستوى العالم خلال الفترة المقبلة.

رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

قبل الحديث عن تفاصيل وحيثيات قرار فع ضريبة القيمة المضافة 1441 في المملكة العربية السعودية، يجب أن نوضح بعض الأمور الهامة فيما يتعلق بنسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية خلال هذه الفترة وهي 5% فقط، ولكن بعد قرار وزارة المالية صباح اليوم قد تم رفع هذه النسبة لتصل لنحو 15%.

وزير المالية السعودي قد دفع بشدة عن الأسباب التي دفعت الحكومة السعودية لإصدار قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة، وأكد بأن الفترة الماضية قد شهدت وجود بعض الظروف الطارئة التي أثرت على معدلات النمو وعجلة الاقتصاد السعودي خلال الفترة الأخيرة، وهو ما يجعل الاقتصاد السعودي مهدد كغيره من الاقتصادات العالمية ببعض العواقب الوخيمة التي ستأتي في أعقاب السيطرة على فيروس كورونا.

شاهد أيضًا: ايقاف بدل غلاء المعيشة وزيادة ضريبة القيمة المضافة 1441

لماذا تم رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441

أكد وزير المالية السعودي، محمد عبدالله الجدعان، إن الفترة الأخيرة أصدرت الحكومة السعودية عدة قرارات اجتماعية هامة بشأن فرض حظر التجوال في بعض المناطق وتفعيل وضع الحجر الصحي على أغلب المناطق والأحياء في المملكة العربية السعودية مع توقف الموظفين والعمال عن الذهاب إلى العمل بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا بين المواطنين والوافدين في المملكة العربية السعودية.

كل هذه الأمور كان لها تأثير سلبي للغاية على الاقتصاد السعودي، وهو الأمر الذي دفع الحكومة السعودية إلى التفكير في اتخاذ قرارات جديدة من أجل السيطرة على الوضع ومحاولة “دعم الاقتصاد” بأفضل شكل ممكن وهذا بحسب وصف وزارة المالية السعودية.

وكان أولى القرارات التي تم إصدارها صباح اليوم في هذا الصدد، هو قرار رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441، وهذا بجانب قرار آخر متعلق بمسألة ايقاف صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين 2020 في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية خلال هذه الفترة.

قد يهمك أيضًا: حقيقة ايقاف بدل غلاء المعيشة 1441 ورفع ضريبة القيمة المضافة 1441

ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441 بعد رفعها

أعلنت الجهات المسؤولة في وزارة المالية السعودية عن بداية تطبيق قرار رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441 وذلك من أول شهر يوليو المقبل، وهذا في الوقت الذي سيبدأ فيه تنفيذ قرار ايقاف صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين من أول شهر يونيو 2020.

ويذكر بأن وزارة المالية السعودية قد أكدت بأن القرار الأخير قد شمل وصول نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1441 بعد رفعها إلى نحو 15% بدلًا من 5% في الوقت الراهن، مشيرة إلى كون تلك النسبة سوف تساهم بشكل كبير في توفير سيولة مادية ونقدية لخزانة الدولة خلال الشهور المقبلة.

قد يهمك أيضًا: ايقاف بدل غلاء المعيشة 1441

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام تقريرنا حول أخر القرارات الاقتصادية التي صدرت من قبل الحكومة السعودية بهدف مواجهة الأزمات المالية والاقتصادية التي ضربت معظم الاقتصادات العالمية خلال الفترة الأخيرة بسبب انتشار فيروس كورونا في العديد من دول العالم خلال الآونة الماضية، وكذلك سلطنا الضوء على قرار رفع ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية 1441 وذكرنا أسباب هذا القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *