ركبت تقويم وما اقدر اكل وش الحل

ركبت تقويم وما اقدر اكل وش الحل

ركبت تقويم وما اقدر اكل وش الحل؟ ، حيث أن تقويم الأسنان من الأمور الشائعة التي يقوم بها الكثير من الناس من أجل تحسين مظهر الأسنان وعلاج مشاكلها المختلفة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن تقويم الأسنان والحالات التي يتم تركيبه فيها وأهم فوائده وكيفية التعامل معه.

تقويم الأسنان

يعتبر تقويم الأسنان أحد الأمور التي تستخدم على الأسنان من أجل تحسين مظهر الأسنان من خلال تحريكها قليلاً والحفاظ على استقامتها وبالتالي إعطاؤها الشكل الطبيعي المتناسق، وفي الغالب يقوم الناس بتركيب التقويم الخاص بالأسنان خلال مرحلة المراهقة والبلوغ من عمرهم بينما لا يمنع ذلك من أن يقوم الأشخاص الأكبر بتركيب التقويم في حالة وجود مشكلة في الأسنان، ويلعب التقويم دور مهم في توزيع قوة الضغط المتولدة من ضغط الأسنان على بعضها البعض وتوزيعها على كافة الأسنان وهو ما يحسن من مظهر الأسنان ومن صحة الأسنان والفك بصفة عامة، ويجب في البداية أن يتم فحص الأسنان بشكل دقيق وكامل من أجل تحديد المشكلة الموجودة فيها وبالتالي تحديد ما إذا كانت تحتاج إلى عمل تقويم أم لا، كما يجب أن يظهر عدد مناسب من الأسنان الدائمة لكي يتم تركيب التقويم، كما يجب تركيب التقويم المناسب لشكل وحالة الأسنان حتى لا تترتب عليه آثار جانبية ومشاكل خطيرة للأسنان.[1]

شاهد أيضًا: ما هي انواع تلبيسات الاسنان ؟ ونصائح عند تلبيس الأسنان

الحالات التي يستخدم فيها تقويم للأسنان

توجد بعض الحالات التي يجب فيها تركيب تقويم للأسنان لفترة معينة من أجل تصحيح عيوب الأسنان ومن أهم هذه الحالات ما يلي:[1]

  • بروز الأسنان العلوية الأمامية ويعتبر هذا السبب هو أكثر الأسباب التي يستخدم من أجلها التقويم.
  • اعوجاج الأسنان أو عدم تماثلها وهو ما يحدث نتيجة عدم تطابق المركز الموجود في الأسنان العلوية مع المركز الموجود في الأسنان السفلية.
  • نمو الأسنان في مكان غير مكانها الأصلي حيث قد تنمو بعض الأسنان في غير مكانها مما يؤدي إلى انحشارها وعدم ظهورها.
  • تغطية الأسنان العلوية جزء كبير من الأسنان السفلية مما يؤثر على ظهورها.
  • دخول الأسنان العلوية إلى الداخل بدرجة أكبر من الأسنان العلوية.
  • ضيق الفك مما يؤدي إلى عدم استيعاب كمية الأسنان الكبيرة مما يؤدي إلى تزاحم الأسنان في الفك.
  • عدم تطابق الأسنان الموجودة في الجزء العلوي على الأسنان الموجودة في الجزء السفلي.
  • الحالات الصحية التي تصيب الأسنان والفك والشفاه مثل حالة الشفاه المشقوقة.

ركبت تقويم وما اقدر اكل وش الحل

في كثير من الأحيان بعد تركيب التقويم يكون الشخص غير قادر على تناول الطعام حيث أن تناول الطعام يسبب له الألم في الأسنان وهناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها من أجل تقليل المشاكل التي تحدث عند تناول الطعام ومن أهم هذه الأمور ما يلي:[1][2]

  • تناول الأطعمة اللينة قدر المستطاع حيث أن تركيب تقويم الأسنان يجعل الأسنان حساسة أكثر من الطبيعي مما يسبب الشعور بالألم عند تناول بعض أنواع الأطعمة مثل الأطعمة الصلبة والمقرمشة لذلك يجب الابتعاد عن تناول هذه الأطعمة واستبدالها بالأطعمة اللينة سهلة المضغ مثل البطاطس المهروسة وكذلك العصائر والفواكه اللينة.
  • استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين والبروفين وغيرها من الأدوية التي تساعد في تخفيف الألم.
  • عمل الكمادات الباردة أو استخدام القوالب الثلجية التي تساعد على تخفيف الألم الناتج عن تقويم الأسنان والذي يعيق من تناول الطعام وكذلك يقلل الالتهابات الناتجة عن تركيب التقويم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زراعة الاسنان في السعودية بدون ألم أو شق جراحي

أنواع تقويم الأسنان

يوجد أكثر من نوع من أنواع تقويم الأسنان المختلفة التي تستخدم من أجل تحسين مظهر الأسنان وعلاج مشاكلها المختلفة ويمكن الاختيار من بين هذه الأنواع التقويم المناسب تبعًا للحالة وتتمثل أهم هذه الأنواع فيما يلي:[2]

  • التقويم المعدني:ويعتبر هذا النوع أكثر أنواع تقويم الأسنان شيوعًا حيث يستخدمه الكثير من الناس نظرًا لأنه أقل أنواع تقويم الأسنان من حيث التكلفة كما أنه يعطي نتيجة سريعة وبشكل أكثر فاعلية وهو يكون مصنوع بشكل كامل من المعدن.
  • التقويم الخزفي: والمميز في هذا التقويم أن المواد الحاملة التي يتكون منها التقويم والتي تلتصق بالأسنان تكون مصنوعة من مادة خزفية بحيث يكون لونها نفس لون الأسنان ولا يوجد فرق بينهما، كما أن أنواع الأسلاك المستخدمة في هذا التقويم تكون فاتحة اللون أو من مادة معدنية فاتحة، والهدف من ذلك هو عدم القدرة على التفريق بين لون الأسنان الحقيقي ولون التقويم ولكن بالطبع يكون هذا النوع من التقويم غالي الثمن نظرًا لأنه لا يظهر على الأسنان كما يجب الحرص الشديد عند تنظيف هذا التقويم حتى لا يتغير لونه.
  • تقويم الأسنان الداخلي: وهذا النوع من التقويم يفضله الكثير من الناس بسبب أنه يكون مخفي للداخل حيث أن الحمالات الخاصة بهذا التقويم تكون في الجوانب الداخلية للأسنان كما أن الأسلاك المستخدمة في التقويم تمر من الجهة الخلفية للأسنان وبالتالي فهي لا تظهر، وعلى الرغم من هذه المميزات إلا أن له الكثير من العيوب مثل أنه لا يتلاءم مع جميع حالات الأسنان، كما أنه باهظ الثمن جدًا بسبب عدم وضوحه في الأسنان، كما أنه صعب التنظيف وكذلك يأخذ وقت طويل حتى تظهر نتائجه.
  • التقويم الشفاف: وهو من أنواع التقويم المعروفة أيضًا والتي يكون القالب فيها شفاف وبالتالي لا يظهر عند رؤية أسنان المريض ولكنه مثل التقويم الداخلي في العيوب حيث أنه لا يتلاءم مع جميع حالات الأسنان، كما أنه باهظ الثمن جدًا بسبب عدم وضوحه في الأسنان، وكذلك يأخذ وقت طويل حتى تظهر نتائجه.

مم يتكون تقويم الأسنان

يتكون تقويم الأسنان من عدة مكونات وكل مكون يلعب دور من أجل القيام بوظيفة التقويم المطلوبة وتشمل أهم مكونات تقويم الأسنان فيما يلي:[2]

  • مجموعة من القطع المعدنية والتي يطلق عليها اسم الحمالات وهي التي ترتبط بالأسنان بشكل مباشر حيث ترتبط بها بواسطة خطاف تحتوي عليه كما أنها تكون مجوفة من الداخل مما يجعل ارتباطها بالأسنان سهل.
  • الأسلاك المعدنية حيث يحتوي تقويم الأسنان على سن معدني يتم شده من أجل تقريب الأسنان من بعضها البعض والعمل على تنظيمها كما أنه يعمل على الربط بين القطع المعدنية أو الحمالات بمجموعة الأسنان الموجودة في الفك.

شاهد أيضًا: متى تطلع اسنان الطفل وأسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

مدة تركيب تقويم الأسنان

بصفة عامة تتراوح مدة تركيب تقويم الأسنان من سنة إلى ثلاث سنوات تقريبًا، وتختلف مدة تركيب التقويم تبعًا لمجموعة من العوامل مثل عمر الشخص سواء كان في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو أكبر من ذلك، كذلك تتوقف هذه المدة على نوع المشكلة التي يستخدم من أجلها التقويم حيث توجد بعض المشاكل التي يلزم لعلاجها تركيب التقويم لفترة قصيرة ومشاكل أخرى يتم فيها تركيب التقويم لفترة أطول، كذلك تتوقف مدة تركيب التقويم على نوع تقويم الأسنان المستخدمة ومدى حرص الشخص على العناية والاهتمام بهذا التقويم وكذلك الحالة الصحية العامة للفك والأسنان من حيث الفراغات وشكل الأسنان وغيرها من العوامل الأخرى التي تتحكم في مدة تركيب تقويم الأسنان.[2]

فوائد تقويم الأسنان

يقوم تقويم الأسنان بتقديم العديد من الفوائد المهمة عند تركيبه في الأسنان ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:[1]

  • تحسين المظهر الذي تظهر به الأسنان حيث أنه يساعد في تقريب الأسنان وبعضها البعض والتقليل من الفراغات والاعوجاج الموجود فيها.
  • حماية الأسنان من التآكل والتكسر بسبب ضغط الأسنان على بعضها البعض أو زيادة قوة الاحتكاك فيها.
  • الوقاية من المشاكل التي تصيب الفم والأسنان بسبب عدم القدرة على تنظيف الأسنان بشكل صحيح نتيجة ازدحامها أو وقوعها فوق بعضها البعض.
  • علاج بعض المشاكل مثل المراحل الأولى من مشكلة انقطاع النفس النومي.
  • تحسين عمل عضلات الفك والوقاية من الأمراض التي تصيب الفك بسبب عدم انتظام الأسنان.

أضرار تقويم الأسنان

على الرغم من الفوائد المتعددة لتقويم الأسنان إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار والمشاكل والتي من أهمها ما يلي:[1]

  • انتفاخ وتورم اللثة والذي قد يزول بعد فترة قصيرة ويمكن استخدام بعض الأدوية المضادة للالتهابات من أجل التخلص من هذه المشكلة.
  • عدم قدرة الشخص على تناول الطعام حيث أن تناول الطعام يسبب له الألم في الأسنان ويمكن استخدام مسكنات الألم أو تناول الأطعمة اللينة.
  • التعرض لخطر الإصابة بتسوس الأسنان نتيجة صعوبة تنظيفها.

شاهد أيضًا: افضل مسكن للاسنان .. محفزات ألم الأسنان

العناية بتقويم الأسنان

هناك بعض الطرق التي يمكن القيام بها ومن خلالها يمكن الاعتناء بتقويم الأسنان ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[1][2]

  • تنظيف الأسنان بشكل مستمر خاصةً بعد تناول الطعام وتنظيف المناطق الموجودة تحت الدعامات والأسلاك بعناية شديدة.
  • القيام بحركات دائرية عند تنظيف الأسنان من أجل حماية التقويم من الضرر.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان مثل الحلوى.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات وكذلك المشروبات الغازية.
  • زيارة الطبيب كل فترة من أجل التأكد من سلامة وصحة التقويم.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ركبت تقويم وما اقدر اكل وش الحل؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن تقويم الأسنان والحالات التي يستخدم فيها وفوائده وأضراره وأنواعه المختلفة وطرق العناية به والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع.

المراجع

  1. ^ MedicalNewsToday.com , How can orthodontic treatment help? , 15/02/2022
  2. ^ WebTeb.com , أنواع تقويم الأسنان ومعلومات أخرى هامة , 15/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *