عدد ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص 2022

ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص

يختلف عدد ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية عن عدد ساعات العمل في الأيام العادية، وذلك من أجل التخفيف على العمال الصائمين مشقة الصيام، وكذلك إتاحة الفرصة لهم للعبادة والصلاة في هذا الشهر الكريم، ليجد العامل أو الموظف وقتًا يقضيه في العبادة بدلًا من ضياع اليوم بأكمله في العمل كالأيام العادية، ومن خلال موقع محتويات نتعرف على وقت العمل في رمضان.

ساعات العمل في القطاع الخاص في السعودية

كانت ساعات العمل في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية محل نقاش جاد من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لخفض عدد ساعات العمل في القطاع الخاص بالمملكة إلحاقًا بالقطاع العام وفق الأهداف الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة السعودية من أجل الوصول لسوق عمل واع، والمستهدف من تلك المبادرة التي بدأت المناقشات في شهر فبراير لعام 2021 ليتم تخفيض عدد ساعات العمل للعاملين بكافة القطاعات في القطاع الخاص لتكون ثمانِ ساعات يوميًا، أو بما لا يتجاوز 48 ساعة خلال الأسبوع، كما تضمنت المبادرة إمكانية أن يتم زيادة عدد ساعات العمل إلى 9 ساعات لأنواع معينة من الفئات العمالية أو في بعض الأنواع من الصناعات التي تحتاج إلى زيادة عدد ساعات العمل بالاتفاق بين العمال وأصحاب الأعمال، كما يمكن لأصحاب الأعمال في بعض الأنواع من الأعمال أن تُخفّض عدد ساعات العمل إلى سبع ساعات فقط، في بعض الأعمال الخطرة أو الضارة، على أن يتم تحديد تلك القطاعات فور إقرار التعديلات الجديدة من قبل الوزير المختص.

شاهد أيضًا: نظام مكتب العمل الجديد 

ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص

تنص أنظمة العمل على أن يتم تخفيض عدد ساعات العمل في شهر رمضان الكريم عن عدد الساعات العملية في الأيام العادية وذلك مراعاة لمشقة الصوم الذي يتطلّب التوقف عن الطعام والشراب من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس. وقد عمل نظام العمل السعودي بهذا النظام، فيتم تخفيف عدد ساعات العمل للعاملين بالقطاع الخاص على النحو التالي:

  • عدد ساعات العمل في القطاعات الخاصة في رمضان لا تزيد عن 6 ساعات في اليوم أو 36 ساعة في الأسبوع.
  • عدد ساعات العمل بالنسبة لعمال الحراسة والنظافة 10 ساعات في اليوم بدلًا من 12 ساعة.
  • يجب العلم بأن فترات الراحة المخصصة للراحة والصلاة لا تدخل ضمن نطاق عدد ساعات العمل الفعلية.

اقرأ أيضًا: كم عدد ساعات صيام رمضان 2022

موعد بداية شهر رمضان 2022

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، وهو الشهر الذي تستعد فيه كافة الجهات الخاصة والحكومية لتعديل عدد ساعات العمل لما يناسب الشهر الكريم، وطبقًا للحسابات الفلكية من الجهات المعتمدة فإن أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك سيوافق يوم الثاني من أبريل لعام 2022. على أن تتم رؤية هلال شهر رمضان المبارك بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق  لليوم الأول من أبريل لتأكيد بداية رمضان هل ستكون يوم  السبت أو يوم الأحد كما هو محسوب فلكيًا.

شاهد أيضًا: تعديلات نظام العمل الجديد 2022 

وزارة الموارد البشرية دوام رمضان 1443/2022

أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن مواعيد دوام رمضان 1443 وعدد ساعات العمل والتعليمات المتخصصة بها الأمر، وجاءت تفاصيل الدوام في رمضان كالتالي:

  • تخفيض عدد ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين إلى 5 ساعات في القطاع العام، و6 ساعات في القطاع الخاص أو 36 ساعة في الأسبوع، حسب النظام المحدد في العمل.
  • تنظيم ساعات العمل وعدم اعتبار فترات الراحة أو الصلاة أو الطعام من بين ساعات العمل.
  • الحد الأدنى لزمن الراحة وأوقات الراحة للطعام نصف ساعة بالمرة الواحدة.
  • لا يلزم العامل البقاء في مكان العمل في فترات الراحة المذكورة.
  • احتساب ساعات العمل الإضافة بأجر الساعة العادية بالإضافة إلى 50% من الأجر الأساسي.
  • الساعات التشغيلية أيام العطل والإجازات الرسمية من الساعات العمل الإضافية.

دوام البنوك في رمضان 1443

لقد أعلن البنك المركزي السعودي عن موعد إجازة قطاع البنوك في رمضان وموعد إجازة عيد الفطر المبارك، وجاءت أوقات الدوام كالتالي:

  • بداية العمل في جميع فروع البنوك في تمام الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة 4 مساءً بإجمالي عدد ساعات 6 يوميًا.
  • بداية العمل في مراكز التحويل من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 5:30 مساءً، بإجمالي 6 ساعات مرنة يتم تحديدها من قبل المسؤول.
  • إجازة عيد الفطر بنهاية أعمال يوم الخميس 27 رمضان 1443 الموافق 28 أبريل 2022، وتنتهي الإجازة يوم 7 شوال الموافق 8 مايو 2022.

ملحوظة: إن مكاتب البنوك والفروع الرسمية في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنافذ الحدودية تبقى مفتوحة في أيام الإجازات الرسمية خلال فترة عطلة الأعياد.

وزارة الموارد البشرية دوام العمل عن بعد رمضان

لقد أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في القطاعات الرقمية إمكانية العمل عن بعد في شهر رمضان 1443، وجاءت تفاصيل العمل عن بعد في رمضان 2022 كالتالي:

  • يمكن تحديد أسلوب العمل عن بعد من قبل صاحب العمل في حالة عدم الحاجة إلى الدوام الحضوري في القطاع الخاص.
  • يجب على صاحب العمل دفع أجور العاملين عن بعد وفقًا لما يتفق عليه، كما يمنع تخفيض الرواتب في حالة اختيار العمل عن بعد خلال شهر رمضان.
  • اعتماد أسلوب العمل عن بعد على الانترنت في الوظائف التي لا تتطلب حضور الموظفين فعليًا إلى مكاتب الشركات.

دوام رمضان 1443 مدارس

حددت وزارة التعليم السعودية عن موعد الدوام في رمضان 1443 في المدارس، والتي جاءت كالتالي:

  • بداية اليوم الدراسي في شهر رمضان المبارك 1443 في الساعة التاسعة صباحًا لكافة المدارس الحكومية والأهلية.
  • بداية اليوم الدراسي للتعليم المستمر الساعة التاسعة مساءً للكبار.
  • التوقيت الزمني للحصة الواحدة 35 دقيقة.
  • موعد بداية إجازة رمضان للطلاب يوم 25 مايو 2022 الموافق 24 رمضان 1443.
  • موعد دوام الإداريين في المدارس السعودية من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 3 عصرًا.
  • توقيت بداية الدراسة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك 8 مايو 2022، الموافق 7 شوال 1443.

شاهد أيضًا: صور عن رمضان 2022 وأجمل العبارات عن شهر رمضان

موعد آخر يوم دوام للقطاع العام

إن موعد اليوم الأخير للعمل في القطاع العام الحكومي في رمضان 1443 هو يوم 25 رمضان الموافق 26 أبريل 2022، على أن يكون اليوم من إجازة عيد الفطر المبارك يوم 26 رمضان 1443 الموافق 27 أبريل 2022، وتستمر الإجازة حتى يوم 5 شوال 1443 الموافق 6 مايو 2022 أي لمدة 10 أيام.

موعد آخر يوم دوام للقطاع الخاص

موعد اليوم الأخير للعمل في القطاع الخاص برمضان 1443 هو يوم 28 رمضان 1443 الموافق 29 أبريل 2022، على أن يكون اليوم من إجازة عيد الفطر المبارك يوم 29 رمضان 1443 الموافق 30أبريل 2022، وتستمر الإجازة حتى يوم 3 شوال 1443 الموافق 4 مايو 2022 أي لمدة 4 أيام.

شاهد أيضًا: موعد رمضان 2022 متى أول ايام شهر رمضان

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على عدد ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص 2021 كما تعرفنا على الجهود التي تقوم بها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في سبيل تحسين بيئة العمل السعودية من خلال تقليل عدد ساعات العمل في القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *