ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي في رمضان 2024

ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي في رمضان

ما هي ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي في رمضان لعام 2024/1445 ؟ فهنالك العديد من نساء المملكة العربية السعودية اللواتي يبحثن عن التفاصيل الخاصّة بساعة الرضاعة في شهر رمضان الفضيل، وخاصةً أولئك الموظفات والعاملات في القطاعات المختلفة الخاصة والعامّة ولديهن أطفال رضع، ولهذا وضعت حكومة المملكة العديد من الأنظمة والقوانين في قانون العمل السعوديّ لحماية المرأة العاملة والحفاظ على حقوقها، حيث تلعب المرأة دورًا فعّالًا في تعزيز رقي ونهضة البلاد، وهنا سنتعرّف سويًا عبر موقع محتويات على التفاصيل الخاصّة بساعة الرضاعة في قانون العمل السعوديّ.

ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي

ساعة الرضاعة في قانون العمل السعوديّ هي أحد الحقوق التي يمنحها قانون العمل السعوديّ للمرأة المرضع، حيث يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع أن تأخذ بقصد إرضاع مولودها فترة أو فترتي للاستراحة مدفوعة الأجر؛ بشرط ألّا تزيد في مجموعها على الساعة في اليوم الواحد، وتُحسب من ساعات العمل الفعلية، وذلك لمدة تصل إلى أربعة وعشرين (24) شهرًا من تاريخ الوضع، ولا تعتبر تلك الفترة من ضمن فترات الراحة الرسمية المخصصة للعاملين جميعهم، وتجدر الإشارة هنا إنَّ المادة 154 من قانون العمل السعوديّ نصّت على حق المرأة المرضع في أخذ ساعة الرضاعة، وجاء نصّ هذه المادّة كما يلي:

المادة 154: يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع أن تأخذ -بقصد إرضاع مولودها- فترة أو فترات للاستراحة لا تزيد في مجموعها على الساعة في اليوم الواحد، وذلك علاوة على فترات الراحة الممنوحة لجميع العمال ، وتحسب هذه الفترة أو الفترات من ساعات العمل الفعلية، ولا يترتب عليها تخفيض الأجر.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيم الرضاعة في رمضان

ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي في رمضان

يجق للمرأة المرضع العاملة في المملكة العربية السعودية أخذ ساعة رضاعة في شهر رمضان الكريم؛ وذلك وفقًا لقانون العمل السعوديّ الذي يمنح المرأة المرضع سواء أكانت رضاعة طبيعية أم غير ذلك ساعة مخصصة للرضاعة، وتُحسب هذه الساعة من ضمن ساعات العمل الفعلية، ولا تتطلب العمل أوقات إضافية لتعويضها، وتحدد فترة او فترتي الرضاعة بحسب توفر الحضانة داخل المنشأة من عدمها كالتالي:

  • اذا لم تتوفر حضانة داخل المنشأة: يحق للمرأة العاملة اختيار فترة ساعة الرضاعة أما ان تكون في بداية اليوم او نهايته بما يتناسب مع مصلحة العمل.
  • إذا توفرت حضانة داخل المنشأة: يحق للمرأة العاملة الحصول على فترة أو فترتي استراحة يكون اجمالي مدتها ساعة واحدة للرضاعة بما يتناسب مع مصلحة العمل.

اقرأ أيضًا: عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودية

متى يكون وقت ساعة الرضاعة في رمضان

وفي ظل التساؤلات المتزايدة بشأن الوقت المحدد لساعة الرضاعة في شهر رمضان الكريم، فإنَّه لم يُحدد وقت معين للالتزام به في ساعة الرضاعة؛ حيث تستطيع المرأة العاملة اختيار الساعة التي تتناسب وعملها، سواء أكان ذلك في بداية الدوام أو في نهايته، أي أنَّ المرأة تُحدد ساعة الرضاعة الخاصّة بها كيفما تشاء.

مزايا وضمانات المرأة العاملة في إجازة الوضع وفترة الرضاعة

هنالك العديد من المزايا والضمانات التي يكفلها قانون العمل السعودي للمرأة العاملة في إجازة الوضع وفترة الرضاعة، وهي كالتالي:
  • يحق للمرأة العاملة اجازة وضع بأجر كامل لمدة عشر اسابيع توزعها كيف تشاء، وتبدأ بحد اقصى بأربعة اسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع ويحدد التاريخ المرجح للوضع بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية.
  • يحظر تشغيل المرأة خلال الستة الأسابيع التالية للوضع ولها الحق في تمديد الإجازة مدة شهر دون أجر.
  • يحق للمرأة العاملة في حالة انجاب طفل مريض او من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتطلب حالته الصحية مرافقا مستمرا له أخذ اجازة مدتها شهر بأجر.
  • يحق للمرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع أن تأخذ -بقصد إرضاع مولودها- فترة أو فترتي لالستراحة مدفوعة الأجر لا تزيد في مجموعها على الساعة في اليوم الواحد تحسب من ساعات العمل الفعلية وذلك لمدة اربعة وعشرون شهرا من تاريخ الوضع.
  • لا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء تمتعها بإجازة الوضع.
  • لا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة أثناء فترة مرضها الناتج عن الحمل أو الوضع، ويثبت المرض بشهادة طبية معتمدة، على ألّا تتجاوز مدة غيابها مائة وثمانين يوما، ولا يجوز فصلها بغير سبب مشروع من األسباب المنصوص عليها في نظام العمل.

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي في رمضان، حيث استعرضنا لكم التفاصيل الخاصّة بساعة الرضاعة المُخصصى للمرأة السعودية المرضع بعد فترة الوضع.

المراجع

  1. ^ kfupm.edu.sa , نظام العمل , 21/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *