سقطت بغداد بيد زعيم المغول هولاكو سنة

سقطت بغداد بيد زعيم المغول هولاكو سنة

سقطت بغداد بيد زعيم المغول هولاكو سنة ؟ تعرضت مدينة بغداد للغزو المغولي منذ مئات السنين، إذ دمر هذا الغزو المدينة بالكامل وأنهى صفحةً مشرقةً استمرت لما يقارب الخمسة قرون من الازدهار والتطور، حيث كانت بغداد عاصمة الدولة العباسية وحاضرة الدنيا. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال، وعلى أسباب وخلفية هذا الغزو.

سقوط بغداد عاصمة الخلافة العباسية

اتسمت السنوات الأخيرة للخلافة العباسية بالضعف والوهن، حيث كان المستعصم بالله آخر الخلفاء العباسيين لامباليًا بشكل كبير، إذ لم يحاول تشكيل جبهة إسلامية لصد الغزو المغولي ولم يبذل أي جهد حتى، بل سرّح جنوده ولم يبقى إلا 12 ألف مقاتل فقط مقابل أكثر من 200 ألف مقاتل من المغول. والجدير بالذكر أن القبائل المغولية نشأت ضمن بيئة قاسية جدًا جعلت منهم أخطر الشعوب تاريخيًا في التخريب والتدمير والقتال، حيث قتل المغول أكثر من مليون شخص في بغداد، كما أحرقوا آلاف الكتب ورموها في نهر دجلة. فقد العراق استقلاله السياسي بعد سقوط بغداد ليصبح جزءًا من إمبراطورية واسعة تعرف بالدولة الإيلخانية، وما عادت بغداد مركز الإسلام وكعبة العلماء ومعين الثروة.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة العباسية واسباب سقوطها

سقطت بغداد بيد زعيم المغول هولاكو سنة

سقطت بغداد بيد زعيم المغول هولاكو سنة؟ الإجابة هي: سقطت في عام 1258 ميلادي قبل 763 عامًا من اليوم، حيث وصلت جحافل قوات المغول إلى مشارف المدينة في يوم 29 يناير كانون الثاني، لتبدأ بعد ذلك باجتياحها في العاشر من فبراير شباط من العام ذاته، بعد أيام من الحصار والقصف والمعارك العديدة التي آلت إلى سقوط وتدمير بغداد بشكل كامل. إضافةً إلى ضياع ثروة من التراث الأدبي والعلمي والفني أدت إلى انحدار الحضارة الإسلامية بشكل كبير، بعدما كانت منارةً للتقدم والعلم في مختلف مجالات الحياة.[1]

شاهد أيضًا: من هو الخليفة العباسي الذي بنى مدينة بغداد

في ختام المقال نكون قد أجبنا على سؤال سقطت بغداد بيد زعيم المغول هولاكو سنة ؟ وذلك عام 1258 ميلادي، كما تعرفنا على أسباب ونتائج الغزو المغولي لبغداد.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , الدولة العباسية , 24/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *