سلم رواتب الموظفين العام 1445 مع البدلات

سلم رواتب الموظفين 1442

سلم رواتب الموظفين العام 1445 من أهم الخدمات التي توفرها المملكة السعودية لمواطنيها القائمين بداخلها، مما يسر عليهم معرفة كافة الزيادات في المرتبات الخاصة بهم، وكذلك نسب النقص، وهذه المستويات يقوم بتحديدها الاقتصاد العام للمملكة وما وصل إليه، مع مراعاة الدرجات الوظيفية لتحديد البدلات والزيادات.

سلم رواتب الموظفين العام 1445

يعد المؤشر الأساسي الذي تقدمه الدولة لكافة المؤسسات والمنشآت داخل المملكة، فيعتمد هذا التدرج على الحالة الاقتصادية التي تكون عليها الدولة من علو أو انخفاض، مع الحرص على التدرج الصحيح والدقيق لهذا السلم من الوظائف.

حيث ينقسم سلم رواتب الموظفين العام 1442 لأكثر من قسم، ومن خلالهم يتم التفريق بين الموظفين في المستوى الوظيفي لكٍل منهم، ومن خلال هذه التصنيفات قد يتضح الأمر جليًا على الموطنين وأصحاب العمل والشركات:

  • المستوى الأول من فئة الموظفين، وفيه يتم التوظيف العامة من الموظفين الذين لم يتجاوز مستوى تحصيلهم من الخبرة أكثر من سنة.
  • المستوى الثاني يفوق الأول بزيادة مستوى الخبرة من سنتين فما أكثر، وهذا يدل على تعيينهم بداخل المنشآت الحكومية المتعددة لأكثر من سنتين.
  •  المستوى الثالث من سلم رواتب الموظفين 1445 ، يتفوق على السابقين بأنه يضم الموظفين الذين يعلو مستوى تحصيلهم من الخبرة والعمل بداخل المشآت الحكومية على أربع سنوات فما أكثر.

قد يهمك: كيف اعرف درجتي في سلم الرواتب

أسس تحديد الزيادات السنوية للموظفين

لا تزداد مرتبات الموظفين عبثًا أو بشكل عشوائي، فهناك العديد من الأسس التي عليها تأتي الزيادات أو النقص في الرواتب، وهذا ما يجب على المواطنين معرفته حتى لا يظن المواطنين أن الدولة مقصرة في حق البعض ومنصفة لغيرهم، أما عن أسس تحديد الزيادات في سلم رواتب الموظفين العام 1445 فهي:

 الرتب الوظيفية الخاصة بالموظفين

الرتب الوظيفية تعد حجر الأساس في وضع العلاوات المرتبطة بالموظفين، تنقسم إلى 15 رتبة، وتتدرج في التقسيم وفقًا لمدى أهميتها للدولة وما يترتب على أساسها والدور الرئيسي الذي تقوم به، والخلل الذي قد يحدث عند التخلي عنها أو الإهمال في حقها.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب القوات المسلحة مع البدلات

 عدد سنوات الخبرة

لا يستوي الجدد في الوظائف مع غيرهم من ذوي الخبرات، كما لا يستوي أصحاب الخبرات العالية بغيرهم من قليلي الخبرة، لذا كان هذا محدِدًا أساسيًا ومهمًا لتحديد نسبة الزيادات، فالزيادة في سنوات الخبرة والعمل بداخل المنشآت الحكومية تتناسب تناسبًا طرديًا مع زيادة الرواتب، بمعنى الزيادة في سنوات الخبرة يزيد من المرتب.[1]

 الدرجات الوظيفية

بمعنى آخر الترقيات التي يحصل عليها الموظف أثناء فترة عمله داخل المؤسسات الحكومية، وهذه الدرجة تزداد مع زيادة سنوات الخبرة التي يقضيها الموظف بداخل العمل الحكومي.

مستويات الزيادات السنوية في سلم رواتب الموظفين العام 1445

تضع المملكة العربية السعودية مستويات للزيادة السنوية للرواتب كالآتي:

  • المستوى الأول تتحدد قيمة المرتب فيه من 300 ريال ويصل إلى 600 ريال.
  •  المستوى الثاني في سلم رواتب الموظفين العام 1442 تبلغ مقدار الزيادة 320 ريال ويصل إلى 620 ريال.
  •  المستوى الثالث يبلغ 340 ريال ويصل إلى 640 ريال.
  •  المستوى الرابع  تكون النسبة به أقل من سابقتها فتبلغ 300 وتصل إلى 580.
  • المستوى الخامس يبلغ 380 ريال ويصل إلى 510 ريال بشكل سنوي.
  • المستوى السادس والأخير في سلم الرواتب  400 ريال.

مقالات مقترحة

نرشح كم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بذلك نكون قد تناولنا سلم رواتب الموظفين العام 1445 وتوضيح كل ما يتعلق به، بذلك تكون الأمور واضحة تمامًا أمام المواطنين القائمين بالمملكة السعودية، إن كنت غير مدرك لهذه المعلومات من قبل، بادر بالتزويد في معلوماتك ومعرفة حقوقك الفعلية.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام الخدمة المدنية , 26/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *