سنحيا بعد كربتنا ربيعاً كأننا لم نذق فى الأمس مراً. على بن ابى طالب

سنحيا بعد كربتنا ربيعاً كأننا لم نذق فى الأمس مراً. على بن ابى طالب

سنحيا بعد كربتنا ربيعاً كأننا لم نذق فى الأمس مراً. على بن ابى طالب صح أم خطأ حيث أن أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي، ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وأحد كتاب الوحي ورواة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، اشتهر علي بن أبي طالب بأقواله المأثورة وبجمال شِعره نتيجة لبلاغة وفصاحة لسانه رضوان الله عليه.

سنحيا بعد كربتنا ربيعاً كأننا لم نذق فى الأمس مراً. على بن ابى طالب

بالفعل العبارة صحيحة حيث أن قائل مقولة “سنحيا بعد كربتنا ربيعًا كأننا لم نذق في الأمس مرًا” هو الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي ولد في الثالث عشر من شهر رجب لعام ٢٣ قبل الهجرة الموافق للسابع عشر من شهر مارس لعام ٥٩٩ ميلاديًا، وهو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم.

يعد علي بن أبي طالب رضي الله عنه أحد العشرة المبشرين بالحنك ومن آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورابع الخلفاء الراشدين، وزوج ابن الرسول فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وأبوه هو أبو طالب بن عبد المطلب، وأمه هي فاطمة بنت أسد، أشقائه هم طالب بن أبي طالب، وعقيل بن أبي طالب، وجعفر بن أبي طالب، زوجاته هن فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وأم البنين، وخولة بنت جعفر الحنفية، وأمامه بنت أبي العاص، والربيع وأسماء بنت عميس، ومحياه بنت امرئ القيس، وليلى بنت مسعود، وأم حبيبة بنت ربيعة التغلبية، وأم سعيد بنت عروة الثقفية.

وأبناء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه من الذكور  هم الحسن والحسين والمحسن والعباس وعبد الله وجعفر وعثمان وعبيد الله وأو بكر ومحمد، ومحمد بن أبي بكر “ربيبه”، ومن البنات زينب وأم كلثوم ورقية ورملة وخديجة.

شاهد أيضًا: ما هي كنية علي بن ابي طالب

معلومات عم الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه

ولد رضي الله عنه في مكة المكرمة وقالت بعد المصادر التاريخية أنه ولد في جوف الكعبة، وأمه هي فاطمة بنت أسد الهاشمية، وأسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه قبل الهجرة النبوية الشريفة، وقيل أنه كان ثاني أو ثالث المسلمين من الذكور، واول المسلمين من الصبيان، هاجر علي بن أبي طالب رضي الله عنه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام، وتزوج من ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

شارك على بن أبى طالب في كل مشاهد وغزوات ومعارك الرسول صلى الله عليه وسلم باستثناء غزوة تبوك، حينها جعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم خليفة على المدينة المنورة “يثرب”، عرف عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه براعته في القتال، وكان أحد كتاب الوحي، وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم المثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

تولى علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخلافة وحكم من خلالها مدة خمس سنوات وثلاث أشهر شهدت تقدم حضاري كلير وملموس بالأخص في عاصمة الخلافة “الكوفة”، واشتهر سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه بفصاحة الكلام والحكمة، وله الكثير من الأشعار، وكان رمز كبير للقوة والشجاعة وكان عادلًا، وزاهدًا في الدنيا وكان من ضمن أهم علماء عصره.

وفي النهاية نكون قد أجبنا على تساؤل سنحيا بعد كربتنا ربيعاً كأننا لم نذق فى الأمس مراً. على بن ابى طالب بالفعل العبارة صحيحة حيث أن قائل مقولة “سنحيا بعد كربتنا ربيعًا كأننا لم نذق في الأمس مرًا” هو الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *