صحابي يلتقي مع النبي صلى الله علية وسلم في جدة كعب بن لؤي هو

صحابي يلتقي مع النبي صلى الله علية وسلم في جدة كعب بن لؤي هو

صحابي يلتقي مع النبي في جدة كعب بن لؤي هو ، من المواضيع التي سيتمّ التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ الله سبحانه وتعالى اصطفى الصحابة من بين الناس ليكونوا سنداً للرسول -عليه السلام-، فهم خير الناس بعد الأنبياء والمرسلين، وهم أعف الناس وأخلصهم عملاً، وأصدقهم كلامًا، وأطهرهم قلوباً، وقد كان أولهم في الفضل الصديق أبو بكر، ثمّ الفاروق عمر، ثمّ ذو النورين عثمان، ثمّ أبو الحسنين علي ابن أبي طالب -رضي الله عنهم أجمعين-، وقد كان من بينهم الصحابة العشرة المبشرون بالجنة، وأصحاب بيعة الرضوان، وشهداء بدر وأحد، الذين كانوا مثالاً في الاقتداء بالرسول  -عليه الصلاة والسلام- في أقواله وأعماله وصفته.

صحابي يلتقي مع النبي في جدة كعب بن لؤي هو

عبدالله بن عمرو بن العاص هو عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل القرشي السَّهْمي، وأمُّه اسمها رَيْطة بنت منبه من بني سهم، وُلِدَ في مكة، ولم يكن بينه وبين أبيه عمرو بن العاص ، وتوفي في 43 هجريًا، وإسلام عبد الله كان قبل أبيه، كان يسمى العاصّ تبعاً لاسم جدّه، فسمّاه الرسول عبدَ الله، وقد ترعرع في أسرة ميسورة الحال تعمل بالتجارة الخارجية.[1]

شاهد أيضًا: متى خرج الخليفة عمر بن الخطاب

حياة عمرو بن العاص

وبعد أن تمت الإجابة على سؤال: صحابي يلتقي مع النبي في جدة كعب بن لؤي هو سيتم فيما يأتي سيتمّ التعرف على سيرة عبدالله بن عمرو بن العاص في عدّة نواحي:[2]

روايته للحديث

كان عبد الله مثالاً رائعاً للفضيلة والإحسان والتفرغ للعبادة والنسك، حيث جمع بين العلم والعمل، واشْتُهِرَ بكثرة الحديث والاجتهاد، وصحّ عنه كثرة صيام النهار وقيام الليل والزهد والعمل للآخرة، حتى كبر وضعف وكُفَّ بصرُه، فندم على عدم أخذه برخصة الرسول -عليه الصلاة والسلام- إذ قال له: “بلغني أنك تقول: لأقومَنَّ الليل وأصومَنَّ النهار ما عشت، فقال: لقد قلتُه، فقال له: لاتفعل، فصُمْ وأفطِرْ، وقُمْ ونَمْ”، وهكذا أفنى حياته بين جمع العلم ونَشْرِهِ، والجهاد والتعبد في المسجد.

جهاده

لم يكن عبد الله متثاقلاً عندما أتى أمر الله بالجهاد، إذ يُرى في مقدمة صفوف المجاهدين متمنّياً الشهادة في الغزوات التي اشترك فيها، وكذلك الفتوحات التي تشرّف بالاشتراك فيها، واشتهِرَ بأنه كان يقاتل بسيفين، وشهد فتوح الشام مع أبيه، ولما كانت معركة صِفِّين بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، وقف إلى جانب معاوية خوفاً من أنْ يكون عاقاً لأبيه، ولم يُشْهِر سيفه ثم اعتزل القتال، وفرغ للعبادة والعلم.

حفظه للقرآن

وبما أنّ الإجابة على سؤال: صحابي يلتقي مع النبي في جدة كعب بن لؤي هو عبدالله بن عمرو بن العاص من الجدير بالذكر أن  عبد الله حفظ القرآن أولاً بأول وتدبرَّ معانيه، وكانت له عناية كبيرة بالحديث النَّبوي، وعندما كان يجيد القراءة والكتابة أباح له الرسول -صلى الله عليه وسلم-  كتابة الحديث، حيث قال أبو هريرة: “ما كان أحد أكثر مني حديثاً إلا عبد الله فإنه كان يكتب ولم أكن أكتب”.

مؤلفاته

جمع ما كتب في يوميات أسماها “الصحيفة الصادقة” ، وقيل: فيه ألف حديث ، وجد بعضها في مسند الإمام أحمد بن حنبل ، وكان يومياته. واحد. أدلة على كتابة الحديث النبوي منذ البعثة الشريفة. قصص من القرآن ، وعبد الله تلاميذ كثيرون أشهرهم ماجستيك تابي سعيد بن المسيب أحد الفقهاء السبعة: سبعمائة حديث من رواياته ، وفيها خمسة وأربعون حديثاً. الصحيحين.

وفاته

اختلف الرواة في مكان وفاة عبدالله بن عمرو بن العاص، وذلك لكثرة سعيه في الجهاد ونشر العلم، فقيل: توفي ـرضي الله عنهـ بمصر التي فتحها أبوه عمرو بن العاص، وقيل: توفي في مكة مسقط رأسه، وقيل: توفي في عسقلان بفلسطين، عن عمر يبلغ اثنتين وسبعين سنة.

شاهد أيضًا: من صفات الخليفة عمر بن الخطاب

تعرفنا في هذا المقال على إجابة سؤال: صحابي يلتقي مع النبي في جدة كعب بن لؤي هو ، حيث بيّنا إسلامه وجهاده ومؤلفاته، كما تعرفنا على خصاله التي كان يتميّز بها؛ كالفضيلة والإحسان وكثرة العبادة والجهاد والانشغال بالعلم.

المراجع

  1. ^ marefa.org , عبدالله بن عمرو بن العاص , 18-02-2021
  2. ^ marefa.org , عبدالله بن عمرو بن العاص , 18-02-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *