صف اربع خصائص تحدد ما اذا كان الشيء حيا

صف اربع خصائص تحدد ما اذا كان الشيء حيا

صف اربع خصائص تحدد ما اذا كان الشيء حيا ؟، عندما تنظر إلى العالم من حولك، كيف تصنف أو تجمع ما تراه؟ إحدى أوسع التصنيفات هي الكائنات الحية والكائنات غير الحية، قد يبدو هذا بسيطًا، ولكن من الصعب أحيانًا تحديد ما إذا كان شيء ما على قيد الحياة أم لا، وهنا ننظر إلى خصائص الكائنات الحية.

الكائنات الحية

مصطلح البيئة يعني كل ما يحيط بنا ويؤثر على نمونا وتطورنا، فكل من الكائنات الحية وغير الحية تشكل البيئة، وبسبب ذلك، يمكننا القول أن البيئة تتكون من مكونين؛ فيزيائي أو غير حيوي وبيولوجي أو حيوي.

يتضمن المكون غير الحيوي عوامل، مثل درجة الحرارة والضوء والتربة والهواء والماء، بينما يتكون المكون الحيوي من جميع الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة، وفي البيئة، تتفاعل المكونات الحيوية وغير الحيوية مع بعضها البعض.[2]

صف اربع خصائص تحدد ما اذا كان الشيء حيا

تشترك جميع الكائنات الحية في العديد من الخصائص أو الوظائف الرئيسية، وإليك اربع خصائص للكائنات الحية:[1]

التنظيم

يعد التنظيم من الخصائص التي تحدد ما اذا كان الشيء حيا، فالكائنات الحية عبارة عن هياكل عالية التنظيم ومنسقة تتكون من خلية واحدة أو أكثر، وحتى الكائنات الحية وحيدة الخلية البسيطة جدًا معقدة بشكل ملحوظ، فداخل كل خلية، تشكل الذرات جزيئات؛ هذه بدورها تشكل عضيات الخلية وغيرها من المشتملات الخلوية، أما في الكائنات متعددة الخلايا، تشكل الخلايا المماثلة الأنسجة، وتتعاون الأنسجة بدورها لتكوين أعضاء، كما تعمل الأعضاء معًا لتشكيل أجهزة الأعضاء.

الحساسية أو الاستجابة للمحفزات

إن الكائنات الحية تستجيب لمحفزات متنوعة، على سبيل المثال، يمكن للنباتات أن تنحني نحو مصدر الضوء، أو تتسلق الأسوار والجدران، أو تستجيب للمس، كما يمكن حتى للبكتيريا الصغيرة أن تتحرك باتجاه المواد الكيميائية أو بعيدًا عنها (وهي عملية تسمى الانجذاب الكيميائي) أو الضوء (الانجذاب الضوئي)، وتعتبر الحركة نحو الحافز استجابة إيجابية، بينما الابتعاد عن الحافز يعتبر استجابة سلبية.

التكاثر

يعد التكاثر من الخصائص التي تحدد ما اذا كان الشيء حيا، حيث تتكاثر الكائنات وحيدة الخلية عن طريق تكرار الحمض النووي الخاص بها أولاً، ثم تقسيمه بالتساوي مع استعداد الخلية للانقسام لتشكيل خليتين جديدتين، كذلك غالبًا ما تنتج الكائنات متعددة الخلايا خلايا سلالة إنجابية متخصصة تشكل أفرادًا جديدة، وعندما يحدث التكاثر، تنتقل الجينات التي تحتوي على الحمض النووي إلى نسل الكائن الحي، حيث تضمن هذه الجينات أن النسل سينتمي إلى نفس النوع وسيكون له خصائص متشابهة، مثل الحجم والشكل.

النمو والتنمية

تنمو الكائنات الحية وتتطور باتباع تعليمات محددة مشفرة بواسطة جيناتها، حيث توفر هذه الجينات تعليمات من شأنها توجيه نمو الخلايا وتطورها، مما يضمن نمو صغار النوع لإظهار العديد من الخصائص نفسها التي يتمتع بها أباؤهم.

شاهد أيضًا: ما الذي تخزنه الخلايا وتطلقه بوصفه مصدرا رئيسا للطاقة الكيميائية

في آخر المطاف، نصل إلى نهاية مقال صف اربع خصائص تحدد ما اذا كان الشيء حيا الذي تحدثنا فيه عن الكائنات الحية، وصف اربع خصائص تحدد ما اذا كان الشيء حيا.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , The Characteristics of Life , 31/08/2021
  2. ^ toppr.com , Living Organisms , 30/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *