طريقة الدلكه السودانيه بوصفات عديدة

طريقة الدلكه السودانيه

طريقة الدلكه السودانيه هي عبارة عن عجينة لها تأثيراتها الساحرة على جسمكِ، فتعمل على تفتيح المناطق الداكنة، وتمنح البشرة العديد من الفوائد الرائعة، وتتوافر الدلكة السودانية في نوعين البيضاء والسوداء، وكل منهما مختلف عن الآخر فالسوداء تستخدم للفتيات المقبلات على الزواج والسيدات بعد فترة الحمل والولادة للتخلص من كلف الحمل كما أنها تمنح الجسم رائحة جميلة وتخلصه من جميع مشاكل الجلدية، أما الدلكة البيضاء فتستخدمه فتيات صغيرات السن إذ تعمل على تنظيف بشرتهم من الالتهابات.

طريقة الدلكه السودانيه

المكونات الطبيعية واحدة من أهم المنتجات التي يمكنك استخدامها للتخلص من مشكلات البشرة دون أي آثار جانبية، وتعتبر الدلكا السودانية واحدة من أهم هذه المنتجات حيث تمنح الجسم فوائد ساحرة وتعالج مشكلات البشرة المتنوعة، وسنتعرف في مقالنا هذا إلى طريقة تحضير الدلكا السودانية.

طريقة الدلكه بالكريم واللوز

اخلطي ربع كوب من الشوفان المطحون مع ملعقتان كبيرتان من اللوز، بالإضافة إلى نصف كوب من الكريمة وملعقة كبيرة من العسل، امزجي المكونات مع بعضها في وعاء مناسب ثم ضعي هذا المقشر على الوجه والجسم لمدة ثلاثة دقائق، وبعد مرور الوقت اغسليه بالماء الدافئ.

طريقة الدلكه بزيت ثمر الورد

ضعي كوب من السكر المطحون في وعاء وأضيفي له ربع كوب من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت ثمر الورد، امزجي المكونات مع بعضها، ودلكي بها بشرتك لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

طريقة الدلكه بالسكر والتفاح والشاي الأخضر

امزجي ربع كوب من عصير التفاح مع نصف كوب من السكر البني، ثم أضيفي ثلاث ملاعق كبيرة من أوراق الشاي الأخضر وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، استمري في مزج المكونات حتى تحصلي على عجينة رقيقة، ثم ضعيها على بشرتك وبعد ذلك اشطفي بشرتك بالماء الدافئ، ويمكنك استخدام هذا المقشر ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.

طريقة الدلكه بالشوفان والعسل والزبادي

في الخفاقة الكهربائية ضعي ملعقتان كبيرتان من الشوفان مع ملعقتان كبيرتان من بذور عباد الشمس، اخلطي المكونات حتى تصبح ناعمة، اسكبي المكونات في وعاء ثم أضيفي لها ملعقتان صغيرتان من العسل وأربع ملاعق كبيرة من الزبادي، دلكي المقشر على جميع أنحاء الجسم، ودعيه لمدة ثلاثة دقائق ثم اشطفيه بالماء.

طريقة الدلكه بالسكر البني وجوز الهند

اخلطي كوبًا من السكر البني مع نصف كوب من زيت جوز الهند الدافئ، دلكي هذا المقشر على مناطق الجسم التي تشعرين بخشونتها، اتركيه قليلًا ثم اغسليه بالماء الفاتر، ثم ضعي مرطب يناسب جسمك.

طريقة الدلكه بدقيق الشوفان وجوز الهند

ضعي ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ في وعاء، وأضيفي له نصف كوب من السكر الأبيض وربع كوب من الشوفان الخام، ضعي المقشر على الجسم، واشطفيه بالماء الدافئ بعد ذلك.

طريقة الدلكه بالأفوكادو والعسل

اهرسي نصف حبة من ثمرة الأفوكادو في إناء مع ثلاثة ملاعق صغيرة من العسل وملعقتان كبيرتان من دقيق الذرة، امزجي المكونات مع بعضها، ثم دلكيها بلطف على بشرتك الرطبة، واغسليها بالماء الدافئ.

طريقة الدلكه بالحليب واللوز

اخلطي نصف كوب من طين البنتونيت في وعاء، وأضيفي له ملعقتان كبيرتان من الحليب الجاف ونصف كوب من اللوز، أضيفي ملعقتان كبيرتان من الماء وزيت اللوز ليصبح لديك عجينة، ضعيها على أنحاء الجسم واتركيها حتى تجف ثم اغسليها بالماء الفاتر.

طريقة الدلكه بماتشا الشاي الأخضر للجسم

امزجي كوبًا من السكر مع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر وملعقة صغيرة من مسحوق شاي ماتشا الأخضر، ثم أضيفي مقدار من الزيت المُفضل لديكِ، اخلطي المكونات حتى تحصلي على القوام الذي تريديه، ثم وزعي المقشر على جميع أنحاء الجسم.

فوائد الدلكه السودانيه

إن لاستخدام الدلكا السودانية فوائد كبيرة للبشرة تبعًا الفوائد التي تمنحها مكوناتها للجسم، ومن هذه الفوائد:

فائدة استخدام زيت الزيتون للبشرة

تستحدم النساء زيت الزيتون منذ القدم لإعطاء بشرتهن الترطيب والنعومة الفائقة، ويحتوي زيت الزيتون على بعض الخصائص المضادة للميكروبات واللالتهابات مثل البوليفينول الذي يشتمل على الأوليوروبين والهيدروكسي إيروسول   كما يمتلك خصائص إضافية مضادة للأكسدة والميكروبات، ويمكن استخدام زيت الزيتون للقضاء على البكتيريا التي تكون سببًا في بروز حب الشباب على البشرة، ويمكن وضع زيت الزيتون على البشرة المعرضة لأشعة الشمس والذي بدوره يحمي من وصول الخلايا التي تسبب السرطان، كما تستخدمه بعض السيدات أيضًا لإزالة الماكياج وذلك للتخلص من المنتجات الشمعية.

فائدة استخدام زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الغنية التي تعطي البشرة ترطيبًا ولمعانًا، إذ يحافظ على رطوبة الجسم بشكل دائم وذلك عن طريق تغطية الجلد الذي يعمل بدوره على جذب الرطوبة إلى الجلد من المكونات الموجودة في المنتج نفسه، كما يمتلك زيت جوز الهند نسبة مرتفعة من حمض اللينوليك الذي يعمل على ترطيب البشرة ليجعلها ناعمة، ومضاد فعال للشيخوخة، كما يُستخدم هذا الزيت من قبل الأشخاص المصابين بالتهابات الجلد مثل التهاب الجريبات وحب الشباب والأكزيما.

فائدة استخدام الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تُفيد في التخلص من أضرار الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، كما يحتوي على مادة الكافيين التي لها تأثير مضاد للاحمرار، ويتميز الشاي الأخضر بقدرته على غلق الأوعية الدموية بشكل مؤقت مما يساعد في تهدئة الإحمرار، كما يمكن استخدام الشاي الأخضر من قبل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

طريقة عمل الدلكه السودانيه لتفتيح البشرة

حضرنا لكِ فيما يلي طريقة عمل الدلكة السودانية بهدف تفتيح وتبييض البشرة:

الزبادي ودقيق الحمص

يمكنك استخدام الزبادي ودقيق الحمص للحصول على بشرة رطبة، وللتخلص من الدهون الزائدة، كما يمكنك استخدام هذه الوصفة يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع للتخلص من اسمرار البشرة، وطريقة استخدامه كالآتي:

  • اخلطي مقدار من الزبادي ودقيق الحمص في إناء.
  • ضعي الخليط على بشرتك لمدة نصف ساعة.
  • دلكي الخليط برفق على بشرتك، واشطفيها بالماء.

البابايا والموز

يُستخدم البابايا والموز لإزالة الاسمرار والحصول على بشرة ناصعة البياض، وطريقة استخدامه كالآتي:

  • اهرسي الموز والبابايا، وامزجيهم معًا.
  • أضيفي مقدار من العسل إلى المزيج.
  • اخلطي المزيج ليتكون لديكِ عجينة، ثم ضعيها على بشرتك لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي الماسك بالماء الفاتر.

جل الصبار

يُستخدم جل الصبار لترميم الأنسجة التالفة، كما يعمل على تفتيح البشرة، كما يعتبر مضاد فعال ضد الالتهابات، وطريقة استخدامه كالآتي:

  • ضعي جل الصبار على البشرة.
  • دعي جل الصبار على الوجه لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

دقيق الشوفان

يستخدم الشوفان لحماية الجلد، وعلاج مشاكله المتعدده مثل الأكزيما والطفح الجلدي والجفاف، وطريقة استخدامه كالآتي:

  • ضعي كمية مناسبة من دقيق الشوفان المطبوخ في وعاء.
  • اجعلي دقيق الشوفان يبرد قليلًا، ثم ضعيه على بشرتك كالقناع.
  • اتركي الماسك على بشرتك لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على طريقة الدلكه السودانيه بعدة طرق لتمنح جسمك النعومة والترطيب، ووضحنا لكم فوائد استخدام هذه الطرق، كما قدمنا طريقة عمل الدلكة السودانية لتفتيح البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *