ظهرت الطباعة بالشاشة الحريرية لدى اليابانيون

ظهرت الطباعة بالشاشة الحريرية لدى اليابانيون

ظهرت الطباعة بالشاشة الحريرية لدى اليابانيون ؟ تعتمد الطباعة بالشاشة الحريرية على تقنية الطباعة عبر شبكة من الحرير، أو مادة البوليستر أو غيرها من الشبكات المحبوكة، لدعم (الاستنسل stencil) في حجب الحبر، بهدف الحصول على الصورة المطلوبة. وفي موقع محتويات، سنجيب على سؤال ظهرت الطباعة بالشاشة الحريريّة لدى اليابانيين، وسنعرض معلومات حول هذه التقنية.

ظهرت الطباعة بالشاشة الحريرية لدى اليابانيون

ظهرت الطباعة بالشاشة الحريريّة لدى اليابانيون صح أو خطأ؟ الإجابة صحيحة، حيث يشكل الاستنسل المرفق، مناطق مفتوحة وأخرى مغلقة. كما وتنقل الشبكة الحريرية الحبر ومواد الطباعة بواسطة الضغط على شفرة التعبئة (الاسكويشة squeegee)، مما يساعد في ضخ الحبر في فتحات الشبكة لنقله على السطح المصقول في أسفل الشبكة المراد الطباعة عليها كالقمصان والملصقات، والفينيل والخشب وغيرها.[1]

 شاهد أيضًا: لا يمكن تطبيق ألوان خلفيات مختلفة على شرائح مختلفة

خطوات الطباعة بالشاشة الحريرية

لتجهيز القالب للطباعة لا بد من اتباع الخطوات التالية:[1]

  • أولًا: تدهن الشاشة بمادة شبه جيلاتينية حسّاسة للضوء، وتترك الشاشة لتجف، وتعرف هذه العملية (Green Masking).
  • يطبع التصميم المراد طباعته على ورق الكلك (ورق الزبدة الخاص بالطابعات الليزرية). كما ويجب أن يكون الرسم أو التصميم معكوسًا (mirrored) كانعكاس المرآة.
  • لو كان التصميم متعدّد الألوان يطبع كل لون لوحده باللون الأسود الخالص على عدة أوراق.
  • توضع ورقة الكلك فوق الشبلونة، ثم تعرّض لضوء فلوروسنت خافت والمادة الحساسة، ليتمّ إغلاق كل المسامات الحريرية، دون المناطق السوداء على ورقة الكلك، التي تمثّل لون التصميم المراد تفريغه. فتكون الشبلونة مغلقة المسام كلها ما عدا مسام التصميم.

بذلك نكون قد عرضنا الإجابة الصحيحة على تساؤل ظهرت الطباعة بالشاشة الحريرية لدى اليابانيون. كما وعرضنا معلومات مختصرة حول آلية هذه التقنية في الطباعة الأكثر انتشارًا لدى معامل الألبسة الجاهزة وغيرها. رغم عيوب الطباعة بالشاشة الحريرية التي أبرزها أنها باهظة التكاليف. كما وأنها لا تعمل مع الألوان المتدرجة.

المراجع

  1. ^ chokeprintshop.com , THE HISTORY OF SCREEN PRINTING: FROM KATAGAMI TO WARHOL , 19/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *