أجمل عبارات عقد القران

عبارات عقد القران

عبارات عقد القران هي ما سيطرحه المقال. فالكثير منا من يبحث عن عبارات جميلة لتقال في مثل هذه المناسبات. وقد حثّ الدّين الإسلاميّ على الزّواج. و كذلك نهى عن التّبتّل. وقد كان الزّواج سنّةً من سنن الأنبياء الرّسل، و كذلك قد أجمعت الأمّة على مشروعيّة الزّواج. ففيه رحمةٌ من الله تعالى بعباده وصوناً لهم من الوقوع في المحرّمات. وفيه حصول الرّاحة النّفسيّة والسّكن بين الزّوجين. وكذلك الزواج ضمانٌ لاستمرار سلالة آدم -عليه السلام- على وجه الأرض إلى أن يشاء الله. ويتمّ الزواج بعقد القران بين الزّوجين، وسيخبرنا موقع محتويات عن عبارات عقد القران وأجمل ما قيل فيه.

عقد القران

إنّ الزّواج في الإسلام لا يتمّ إلّا عن طريق عقد القران، وهو ما يصطلح النّاس به عند حصول العقد دون الزّفاف، وممّا ساد عند النّاس أنّ عقد القرآن لا يسمح للزّوج بالدخول بزوجته، لكنّه عقدٌ كامل الأركان والشّروط، ويعتبر صحيحاً وبه يجوز للرّجل الدّخول بالمرأة التي عقد قرانه عليها، وبه تملك المرأة نصف الصّداق وترث زوجها وتكون محرّمةً على أبنائه، لكن العرف يمنع الدّخول حتى اكتمال مراسم الزّفاف، ويكون عقد القران بأن يقول وليّ المرأة للزّوج زوّجتك موكلتي فيجيبه بالقبول وبذلك يتمّ العقد، إلا أن يكون ما يمنع وقوع العقد ويحرّم النّكاح، كأن تكون الزّوجة محرّمة على الزّوج، أو يكون هو من غير المسلمين وهي مسلمة فبذلك لا يصحّ العقد والله ورسوله أعلم.[1]

عبارات عقد القران

عقد القران مناسبةٌ جميلة تُدخل الفرح إلى قلوب العروسين وأهلهما وأصدقائهما، وفي هذه المناسبة يقوم الأقرباء والأصدقاء بتقديم التّهاني والمباركات والهدايا للعروسين، متمنين بهذه المباركات الفرح والسّرور للعروسين في حياتهما الجديدة، ومن عبارات عقد القران التي من الممكن قولها أو إرسالها للعروسين:

  • بارك الله لكما وبارك عليكما، وجمع بينكما على خير، نتمنى من الله لكما التّوفيق بالرّفاه والبنين.
  • أحتار لا أعرف كيف أقدّم التّهاني،  بالورود أم بالشّعر والقصائد، كلّ التّمنيات لكم بالخير.
  • يا قمراً بجماله ويا زهراً برقّته، أهنئك بفرحك يا أغلى النّاس إلى قلبي.
  • فرحك في هذا اليوم يجعل الدّنيا كلّها في سعادة، ويشعر الخلق بأنّهم في عيد،  فهم سعيدين لسعادتك أدامها الله عليك.
  • بمناسبة هذه الخطوبة الجميلة نرسل لك أجمل التّهاني وأصدقها ونسأل الله لكما السّعادة الدائمة.
  • عسى أن يدوم الفرح في حياتكم،  ويختفي الحزن للأبد وتعيشا حياةً هانئةً رغيدة.
  • يا طيور السّعادة زوريهما،  وعن فرحتنا لهما أخبريهما، وقولي لهما مبارك عليكما الخطوبة.
  • لكما تُنسج أجمل الكلمات وتنطلق أصدق الدّعوات،  مباركٌ لكما وعليكما.

أجمل عبارات عقد القران

لأن عقد القران من أهمّ محطّات الحياة في حياة أيّ شخص، فهو مناسبةٌ عظيمة يضع فيها الإنسان حجر الأساس في تكوين عائلته وأسرته، فهو مناسبة تبعث على السّعادة والفرح والسّرور،  لذلك يقوم الجميع بإرسال أجمل عبارات عقد القران للعروسين لتهنئتهما بهذه المناسبة العظيمة،  ومن أجمل تلك العبارات ما يأتي:

  • عمّت السّعادة في أجواء الفرح، وانطلقت الأفراح والليالي الملاح، وأشرقت أنوار البهجة والسّرور بمناسبة عقد قران أعزّ النّاس، مبارك.
  • بمناسبة عقد قران أغلا الأحباب، أرسلوا منادياً في البلاد لتعمّ السّعادة في كلّ الدّنيا بهذا القران، ولتبتهج القلوب وتضاء الميادين وتزيّن الساحات لهذا القران.
  • أحسن الله إليكما وبارك الله لكما وجمع بينكما على خير، لقد حان الوقت لتهاجرا من جزيرة العزوبية إلى قفص الزّوجيّة، لكنه ليس كأيّ قفص  بل إنّه قفص يجمع روحين إلى الأبد.
  • جمع الله بينكما على الخير،  وأعانكما في حياتكما الجديدة، وأدام لكما السعادة معاً.
  • أسأل الله سبحانه أن يرزقكما السّعادة والفرح، بفضله ورحمته وبركاته،  أسأله أن يبارك لكما ويعطيكما في حياتكما من فضله.
  • منذ اليوم أصبحتما روحين في كيانٍ واحد، وجسدين مقترنين مدى الحياة،  أسأ الله لكما السعادة وبالرّفاه والبنين.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن الحياة

خواطر عن عقد القران

إنّ أجمل الأيّام في حياة الرّجل والمرأة هو يوم عقد قرانهما، ففيه يرتبطان مع بعضهما برابطةٍ مقدّسة، فيكمّل أحدهما الآخر، فيستقبلان التّهاني من الأسرة والأصدقاء والأحبّة، وبعضهم يعبّر لهم عن مدى سعادته بارتباطهما بكتابة الخواطر والكلمات الجميلة، وفيما يأتي بعضٌ من الخواطر الجميلة للتّهنئة بعقد القران:

  • بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما بالخير، اللهمّ أتمّ عليهم فرحتهم وسعادتهم، واجعلهم سكناً لبعضهم، اليوم يوم زفافهم، اليوم الّذي جمعهما، فزاد فرحهما، وتُوّجوا على عرش السّعادة ملوكاً.
  • اليوم عقد قرانهما، فاللهمّ اعقد سعادتهما وهناءهما، وافتح أبواب الطّمأنينة والرّاحة لهما، مبارك لهما وعليهما، لو أقولها ألف مرّة وأعيدها ألف كرّة، لن أعبّر عن مدى سعادتي بكما ولكما في هذا اليوم السّعيد.
  • ينهال الدّمع من فرط السّعادة باجتماع الأحبّة، وتتسارع دقّات القلب تريد أن تهنّئكما بيومكما السّعيد، وأدعو الله بالخير والسّعادة والرّاحة الأبديّة، وأرجو الله أن يعطيكما أيّاماً سعيدةً وجميلةً، والفرحة تملأ قلبيكما الطّيبيّن.

مباركات في الزواج

إنّ من واجب الأهل والأصدقاء والأحبّة المباركة والتّهنئة في عقد القران للعروسين، وذلك تعبيراً عن سعادتهم ودعواتهم بالخير لهما، وها هي أجمل المباركات وعبارات التّهنئة وأكثرها تميّزاً:

  • عطّرت كلماتي بالمسك والعنبر، وكتبتها بماء الّذهب، لأعبر بها عن سعادتي باجتماعكما وبيدكما عقد السّعادة والخير والهناء.
  • فرحتكما بهذا اليوم هي فرحتي، وسعادتكما سعادتي، فهنيئاً لكما ومباركٌ لكما.
  • يكاد القلب يطير من شدّة السّعادة والفرح، فيا طيور المحبّة طيري في السّماء عالياً وأعلني أفراحك، فهما العين ورمشه، وهما أغلى الأحباب.
  • قد تحقّقت سعادتي، باجتماع أغلى أحبّتي، اللهمّ بارك لهما، وأسعدهما في حياتهما، ولا تفرّقهما يا ربّ العالمين.
  • أخبروا الجميع بأنّ اليوم هو أسعد الأيّام، فلتدقّ الدّفوف، وتغنّى أجمل العبارات والكلمات، وليُزفّوا بأجمل المباركات والتّهاني، مباركٌ عليهما.
  • افرشوا طريقهما بالورود، وأطربوا سمعهما بأجمل وأحلى القصائد، فهذا يومهما المميّز، هو اليوم الّذي عقدوا فيه قرانهما وسعادتهما إلى الأبد.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن السعادة الحقيقية والفرح

سنة الزواج في الإسلام

الزّواج من سنن الحياة الّتي لا تتبدّل. و كذلك هي من سنن الأنبياء الرّسل عليهم السّلام جميعاً. فقد أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الشّباب بالزّواج عند الاستطاعة والمقدرة عليه، لما فيه من فضلٍ وخيراتٍ وطاعةٍ لأمر الله جلّ وعلا، ففيه يكتمل نصف الدّين بمجرّد تحقّق الارتباط بين الرّجل والمرأة، وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في ذلك: “إذا تَزَوَّجَ العبدُ فقدِ اسْتكمَلَ نِصْفَ الدِّينِ ، فلْيَتَّقِ اللهَ في النِّصفِ الباقِي”.[2]

وإنّ الإنسان في فطرته وغريزته البشريّة، يحتاج إلى الزّواج لتحقيق واستكمال احتياجاته المختلفة، كما أنّه يحقّق استمرار نسله بالزّواج والتّوالد والتّكاثر، والاستجابة لتعاليم الشّرع الإسلاميّ عند الزّواج، كمعرفة كلٍّ من الزّوجين حقوقه على الآخر وواجباته تجاهه، يحقّق السّعادة والرّاحة، فينشأ عن هذا الزّواج الأسرة المسلمة الصّالحة والله أعلم.

الحكمة من الزواج

إنّ الزّواج من النّعم الّتي أنعم الله تعالى بها على الإنسان، ويكون استجابةً لرغباته واحتياجاته الفطريّة، وقد شرّع الإسلام الزّواج وعقد النّكاح لحكمٍ بالغةٍ، وأهدافٍ سامية، تتحقّق بمجرّد عقد القران بين الرّجل والمرأة، وهذه الحكم والأهداف هي:[3]

  • تحقيق استمرار النّسل البشريّ.
  • كذلك الإمتاع النّفسي والجسدي.
  • تحقيق الاكتمال والتّكامل بين الرّجل والمرأة.
  • و كذلك إعفاف النّفس عن المحرّمات والفواحش.
  • بناء الأسرة المسلمة الصّالحة.
  • و كذلك تحقيق الاستقرار النّفسيّ.

صور عقد القران

صورة عقد القران من الصور المٌميزة التي تٌهم الباحثين عنها، وفيما يلي نضع بعضًا من صور عبارات عقد القران:

صور دعوة عقد القران

صور دعوة عقد القران

صور دعوة عقد القران 2

صور دعوة عقد القران 3

شاهد أيضًا: حقوق الزوج على الزوجه في سبعة وخمسين حقًا

عبارات عقد القران مقالٌ في ختامه لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الزّواج هو من النّعم العظيمة الّتي أنعم بها الله تعالى على الإنسان، وهو من سنن الأنبياء، حيث ذكر المقال أهميّته والحكمة الشّرعيّة منه، كما بيّن كيفيّته، وسرد أجمل العبارات والتّهاني والخواطر والمباركات لعقد القران والزّواج.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , المقصود بـ (عقد القران) , 29/03/2021
  2. ^ صحيح الجامع , الألباني/أنس بن مالك/430/حسن
  3. ^ al-eman.com , حكمة الزواج وأهدافه , 29/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *