عبارات عن الام والاب واجمل الرسائل والأدعية المكتوبة

عبارات عن الام والاب

عبارات عن الام والاب سيتم بيانها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ الأم والأب لهما أهمية عظيمة وذلك واردٌ في كافة مصادر الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة، حيث يقول الله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً}.[1]

عبارات عن الام والاب

إنّ الأم والأب هما داعمان رئيسان للأسرة، فمن خلالهما تُبنى العائلة، ممّا يعني عجز الكلمات عن الشكر لهما، وفيما يأتي بيان عبارات عن الام والاب :

  • يمكن هجر الوالد ولو أنه قاضياً، وغير ممكن هجر الأم وإن كانت متسوّلة.
  • إلى والدي يا من يهواه مهجتي وعقلي وكل جوارحي، أسعد الله أوقاتك بالخير والصحة والعافية والمسرات هي الأم مهما عملت وحتى إذا ظلمتك.
  • هي أمك ما عرفت قطرةً نظيفة إلّا من عيني والدتي حين تبكي، يحدث فنجان قهوتي، وينام دوار الشمس الأم هي ما تعلّمنا معنى المنح والخير بدون انتظار المقابل ليس إلا لأصالة النفس ومحبتها الأم مثل الشجرة المستدامة المنح والتجدد عذرا يا نيوتن فأمي هي سر الجاذبية كل ما بلغت إليه من حتى الآن الشهرة وعلو المقر.
  • إنّما يرجع الميزة فيه إلى والدتي مدرستي الأولى على صدر والدتي حالَما تفقد أمك.
  • تفقد والديك إذا ماتت الأم صار الوالد أعمى عدم الحضور هو ألا تشاهد أمك بأي حال من الأحوالً أحبتي مهما أحببتكم فلم ولن أحب أحداً مثل ما أحببت أبوي فهما لن يتكرّرا.
  • في تلك الحياة ابحث عن الأم قبل الفتاة أُنظر إلى الأم ثمّ تزوج الفتاة علمتني يا أبي معنى السعادة، وأهديتني من طيب قلبك قلادة، فيك الإخلاص يلقى وطنه وبلاده، وأنت الوطن لـعشت له رافع الراس طيبة الوالد أعلى من القمم، وطيبة الأم أعمق من المحيطات يد الأم حلوة ولو ضربت.

عبارات جميلة عن الأب والأم

الأب والأم كنز من كنوز الحياة، فبهما يرتقي الإنسان ويصل إلى القمة بدعمها، لذلك سيتم فيما يأتي بيان المزيد من العبارات:

  • الأم هي ما ترانا الأجمل والأحسن مهما كنا الجنة أسفل أرجل الأمهات إذا توفي أبوك فحضن الأم هو وسادتك، وإذا ماتت أمّك، فستنام على عتبة الدار.
  • الأم هي ما تمنحنا قوة العاطفة وبذلك قوة الحجة للوجود أعشق رجـلٌ جَعَلني فَتاةَ مُدَللة، رَجُل لا مَثيل لَه، هُو مَصدر ثِقَتي وكلُ شَيء بِحَياتي فَعفواً يا رِجَال العَالم لَستم كـأبِي.
  • الأمُّ مدرسةٌ إِذا أعدَدْتَها أعددْتَ شعباً طيبَ السلالاتِ لو أنه العالم في كفّه وأمي في كفّه لاخترت أمّي من ولقد والدته ولقد والديه الصبي الذي ينهزم حنان الأم يُصبح غير اجتماعيّ وغير عملي كل الأمهات عاملات لأنهن أمهات.
  • الأم كلمة تعني الحنان والحب، كلمة تعني الدفء والمودة قلمي بدأ ينثر مفردات لكنهُ لم يتمكن من حصر بضع مفردات في ميزة الأم والدتي يا حباً أهواه يا قلباً أعشق دنياه يا شمساً تشرق في أفقي يا ورداً في السن شذا.
  • أبي الحبيب: إليك أهدي تلك المفردات يا من أنت أثمن من نفسي التي بين جوانحي وأحبّ إليّ من روحي التي تسري في جسدي يا من أجد لديه سعة الصدر ولين المنحى تغمرني بحنانك، فتذرعني في حدائق قلبك تحرسني بعيونك، وتحميني من نوائب الزمان وأوجاعه لو سحبّدنا المرأة من كل فضيلة، لكفاها فخراً أنها تمثّل شرف الأمومة.

كلمات عن الأب والأم

مهما أوردنا كلمات شكر لم توفِّ الشكر للوالديْ، لذلك سيتم فيما يأتي بيان كلمات عن الأب والأم:

  • أبي، أنت قدوتي في الحياة منك تعلمت كيف أصبح أروع إنسان أمي، لن أدعوك امرأة، سأتصل بك بكل شيء إليكم أعز الناس أبي الحبيب هذه مفردات أكتبها لك بحبر قلبي وأرسلها إليكم برائحة الورد والياسمين.
  • أيها القمر الذي أضاء ظلام أضاءت عقلي طريقي في الحياة أوه، الشمس التي أذابت جمود قلبي وفجرت ينابيع الأمل لم أكن أعرف معنى الأمومة إلا عندما أنجبت ابنًا، وفي ذلك الوقت كنت أعرف أن كل ما أعطي لأمي لا يستحق ليلة واحدة.
  • قد سهرت من أجلي أمي التي غرست حب الله في روحي، وأرست عقيدة التوحيد في أعماقي يا من كنت لي أمًا حنانًا، ومعلمة في الأخلاق، وأختًا في إسداء النصح والإرشاد نصيحتك نور يسير فوقه في عالمي، وابتسامتك ثلج يطفئ خوفي وألمي أنت بحر مزاجي، وموجة ذهني الدافئة أنت، وبياضك قلبك بدر في سماء روحي ومهما وصفتك.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن الام مؤثر 2021 عبارات وكلمات عن عيد الأم

كلمات عن الأب والأم المتوفين

عند فقد الأهل تصبح الحياة بلا أهمية، فلا يملك الإنسان حينها سوى الدعاء لوالديه، وفيما يأتي بيان كلمات عن الأب والأم المتوفين:

  • أمي ما زلت أبحث عن وجهك المبتسم بيننا دون أن أشعر يا الله اجعل ذلك الوجه المضيء في أعلى مراتب النعيم وألمي يا أمي يفوق وصفي، وقلمي مثقوب في راحتي، وحزني ليس محاطًا برسالتي يا أمي.
  • ألمي ووجعي منذ أن غادرت يا أمي، عذبني الصمت وأرهقني وزاد من إدلي، لم أجد من يخبره بما بداخلي، لكنك، دموعي لا تعمل، ونسيت أني لا أستطيع وانفصالك أصعب مما توقعت ماذا أفعل يا أمي وأزهاري ذبلت، لا شيء يخبرهم إلا عبير حنانك، ماذا أفعل، وجرحي ينمو كل يوم، وذاكرتك تحفر في الأعماق، وفي كل مرة أتذكرك ألف جرح تتجدد في ذاكرتك وأموت أكثر
  • والدي الذي غادر إلى وطن النائمين لفترة طويلة، وبقي كل شيء مختلفًا بعد رحيله يا رب اجعله في أعلى الجنة بقدر ما يشتاق قلبي إليه انطفأ قلبي.
  • برحيلك يا أبي القلب المملوء بالسعادة وبعد رحيلك لم يذق طعمه قط لقد كان متعاطفًا معنا، والصديق الذي كنا نتآمر للقيام ببعض مصائبنا معًا، لم يشهد قلبي، ولن يشهد السعادة مثل تلك التي عشتها معك، أحبك كثيرًا.
  • غياب الأب مؤلم، مؤلم جدا، يا أبي، أفتقدك، ولا نهاية له، أسألك يا الله أن تتقبل صلاتي من أجل والدي الحبيبين.

كلام عن الأب والأم تويتر

الكثير من الناس يحبون نشر تعبيرهم عن حبهم لوالديهم، لهذا سيتم فيما يأتي بيان كلام عن الأب والأم تويتر:

  • ضِمن كل أم ثمة ملكة، أطلب من جلالتها وهي ستلبّي طلباتك كل امرأة تصبح مثل أمّها وتلك مصيبتها، وكل رجل يستحيل أن يصبح مثل أمّه وتلك مصيبته الأمور الثمينة لا تتكرّر إثنين من المرات، لهذا نحن ليس لدينا إلّا أباً واحداً.
  • فُرّق والدي عن بقية الرجال، كفرق ماء زمزم عن بقية المياه الأم تحب برقة والأب بحكمة الأم هي اسم الله على شفاه الأطفال فأنله من قماشة تخيطه الأم يبعث الدفء، وقميص من صوف تخيطه امرأة غريبة لا يدفئ كثيرا ما ينام الغلام الغني في حضن أم فقير.
  • والدي ناديت بكلمة والدي فلم أجد كلمة تمحو ما بداخلي سواها، لم أجد دُنيا تحتويني سواها.

شاهد أيضًا: من صور بر الام وأهميته وفضله .. عبارات وصور جميلة ومؤثرة عن بر الام

كلام عن الأب والأم فيس بوك

التعبير عن حب الوالديْن شيء مهم، ولا سيما إن كان عبر الفيس، لذلك سيتم فيما يأتي بيان عبارات عن الام والاب للفيس بوك:

  • الأم هي ما تعلّمنا معنى المنح والخير بلا انتظار المقابل لأغير لأصالة النفس ومحبتها والدتي مهما قلت أو حاولت أن أقول لا أجد ما يوفي حقّ.
  • والدي الغالي: لو كتبت كل صفحات الدنيا برقية لك لِكَي أعبّر لك عن حُبي وتقديري واحترامي لن تكفي صفحات الدنيا في أن توصل مشاعري إليك وحبّي لك هائل وكبير.
  • حماك الله يا أغلى ما في دنياي أنتَ يا والدي شمعة المنزل وبفراقك كم عانيت اشتقت لك وحنيت وبالشهر الفضيل لك دَعيت.
  • إذا أرادتَ الأم أنْ تُصلحَ بِنتها فلتصلح أولاً ذاتها السكينة هو الأم المرضعة لجميع بلد إلى والدي هذا النبع الصافي إلى شجرتي التي لا تذبل إلى الظل الّذي آوي إليه في مختلفّ حين.
  • والدي ربّما لم أبرك تمام البر لكني أعرف أنّ قلبك أضخم من أي بَر رعاك المولى وجزاك من المكافأة أجزاه قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة طول الوقتً في قاعها إن الشعراء ليسوا طيوراً مهاجرة، والشعر دون التربة الأم شجرة من دون جذور وطائر دون عش أهون. على الإنسان لو يخسر أباً غنياً من أن يخسر أماً فقيرة هي والدتي لا فرق عندي أكانت غنية أم فقيرة والدي يا ذو القلب الضخم يا ذو الوجه النضير.
  • يا تاج الدهر يا صدر الحنان أنت الحبيب الغالي وأنت الوالد المثالي وأنت صاحب السمو الأمير لو أنه للحب وساماً فأنت بالوسام جدير. يا ذا القلب العارم كلمة أقولها لك أمّي لم أدري معنى الأمومة إلّا وقتما صارت أماً عقب خروج والدي أدركت أن ثمة بكاءً دون دموع، وصراخ يمزّق الحنجرة دون أن يُسمع.

رسالة إلى الأم والأب

والدي كنت ولا زلت وستبقى رمزاً للجميع شيء جميل فكلما أنحني لأقبّل يديك، وأسكب دموع ضعفي فوق صدرك، وأستقي نظرات الرضا في عينيك، وقتها ليس إلا أشعر باكتمال رجولتي، وحينما نود أن نتحدّث عن الأم فإنّ الخطاب لا ينتهي فقلب الأم يَكون من الذهب تارةً ومن الشمع تارة أخرى إذا صغر العالم كلّه فالأم توجد عارمة والدتي أنا منك وأنتِ مني، يا أروع ملاك يحضنني، ولو أقدر أحط عمري على عمرك لأن السن من دونك ما يهمني في أيام اليسر ليس لك غير الوالد، وفي أيام العسر ليس لك غير الأم يمكن لكِ أن تنسيني جميع الأشياء إلّا ما تعلمتهُ من والدتي الكون على اتّساعِـه لا يضاهي بأي حال من الأحوالً سعة قلب.

والدي لمّا ماتت والدتي صارت الدنيا أكثر ظلاماً وأكثر حزناً والدتي الحبيبة مداد القلب لن يكفي لو أكتب به لإرضائك، وخفق الروح لن يجزي عبير فاح بعطائك اشتقت لأب لن يعود بأي حال من الأحوالً ولن يجيء مثله أحداً إذا كانت الأمومة هي الحنان فالأبوّة هي السلام الأم هي الأمّة؛ أي الوطن والانتماء والجذور والدي يعجز اللّسان عن الخطبة والذهن عن التفكير والقلب عن التعبير، غير أن أرجو أن أقر مني تلك الكلمة أحبك والدي.

عبارات عن الأب والأم للوتس

إن حب الوالدين واجب شرعي على كل إنسان، لذلك لا بدّ من التعبير عن هذا الحب، وفيما يأتي بيان عبارات عن الام والاب للوتس:

  • إليك يا والدي إليك يا سندي في تلك الحياة، إليك يا من زرعت فيّ طموحاً أمسى يدفعني صوب الواجهة إلى مستقبل ناجح.
  • أحبك يا والدي ما دُمتَ ترى ابتسامة أمّك فالحياة بخير ليست ثمة في الحياة امرأة واحدة تهب كل وجودها في الدنيا وكل حنانها وكل حبّها دون أن تسأل عن بدل إلّا الأم، فامنحها يا إلهي عمراً أطول من عمر الإنسان إنّ المقر المنفرد الذي أتمكن أن أسند رأسي إليه وأنام فيه مرتاحاً مطمئناً وهو صخر والدتي.
  • والدتي يا وجه النور والضي والخير، بيديك سنيني يسنيني، مهما كبرت أبقى وسط عينك ضئيل وأبقى بقلبك غير عن كل هالنا.
  • الأم هي الطبيعة التي منها أتينا وإليها نرجع العيش ماضٍ فأكرم والديك بهِ والأم أولى بإكرام وإحسان ليس يرقى الأولاد في أمة ما لم تكن قد ترقّت الأمهات.
  • ليست في الدنيا مخدة أنعم من حضن الأم والدتي في سيادتك تغادرني الحروف، تلطمني أمواج الحنين وأظل وديعة على الرغم من الأحوال قلب.
  • الأم مَدرسة الصبي الأم حيث تقلق على صحة نجلها، والزوجة تطمح إلى دراية أي تبرع يحمل إليها قرينها لا يغفو قلب الوالد، إلّا بعدما تغفو جميع القلوب والدتي أنتِ حياة الروح، أنت الأغلى من عيني

عبارات عن فقد الأم والأب

إنّ فقد الأب والأم من أصعب ما يمرّ به الإنسان، لذلك سيتم فيما يأتي بيان عبارات عن فقد الأم والأب:

  • إذا آذيتك بدموعي فاغفر لي لأن الشوق ليس له قوة ولا قوة لن أنساك أبدًا مهما كنت بعيدًا عني، هل تعلم لماذا؟ لأنك محفور في قلبي، في حفرة عميقة بحيث لا يستطيع أحد فتحها.
  • رحل والداي، وبقي معهم إحساسي بالفرح، فغادروا وتركوا الألم مع جميع أعضائي، لا شيء يسعدني بعدهم، كأنني كنت سعيدًا بهم فقط.
  • إلى كل من رحل والديه، لا تحزن، إذا لم يشعر الناس بنا، فالله وحده قد يشعر بنا.
  • مات والداي، ومات كل شيء معهم، فإن الميت لا رجوع فيه، ولا رجوع إلى شيء بعده السلام على من لا أنساهم إن غابت عن العين فالقلب مركزهم وإن كنت في قلبي فكيف ينساهم القلب لا تتركوا أفكاري ودعواتي ودموعي، أرجو أن يتجاوب الله معي.
  • يا من نامت نوماً طويلاً لطيفاً، رحم الله جسدك الذي كان مليئاً بالطهارة وغائب عن الدنيا كان والداي عالمي، لكنك نمت في حضن التراب، ولم يستيقظ، وأردت أن أخبرك أنني أفتقدهما كثيرًا.

شاهد أيضاً: قصة قصيرة عن بر الوالدين

أدعية للأب والأم

إنّ الدعاء من أهمّ وأجل العبادات إلى الله سبحانه وتعالى، وهو من الطرق الرئيسة التي يُمكن أن يعبر الإنسان عن حبه لوالديه، وفيما يأتي بيان أدعية للأب والأم:

  • اللهم أعطي أمي وأبي الصحة والعافية وأطل بعمرهم واحفظهم من كل سوء وارزقني برهم.
  • اللهم ارزق أبي وأمي الجنة واجعلها من نصيبهم في الآخرة يا الله.
  • يا رب لا تجعلني أرى يومًا من غير أمي وأبي وارزقهم الصحة وأطل اللهم في أعمارهم.
  • اللهم ألبس والداي ثوب العافية والصحة، واجعل أيامهم كلها سعادة يا رب العالمين.
  • اللهم احفظ والدينا برحمتك وقدرتك وارزقهم الجنة ولا ترينا فيهم مكروها فلا نستطيع أن نرى فيهم ذلك.

بينا في هذا المقال عبارات عن الام والاب ومن خلال ذلك تبيّن أن للوالديْن فضل عظيم، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قالَ رَجُلٌ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُجَاهِدُ؟ قالَ: لكَ أبَوَانِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَفِيهِما فَجَاهِدْ).[2]

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء , 23
  2. ^ الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5972 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *