ادعية وعبارات عن الجمعة الاخيرة في شعبان 2024

الجمعة الاخيرة في شعبان

أجمل ادعية وعبارات عن الجمعة الاخيرة في شعبان  هي من الأمور المميّزة التي يتم تداولها في تلك المُناسبة العَزيزة على الجَميع، حيث يُعتبر شهر شعبان أحد تلك الشّهور المُباركة التي يتجهّز بها المسلمون لاستقبال ضيفهم الأغلى وهو شهر رمضان المُبارك، فقد نقل السّلف الصّالح عن رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- الاهتمام الكبير بهذا الشّهر، وعبر موقع محتويات نقوم على طرح دعاء اخر جمعة من شعبان مكتوب ضمن مقال حول أجمل عبارات عن الجمعة الاخيرة من شعبان  وأجمل الأدعية في نهاية شهر رمضان واستقبال شهر شعبان.

كلمات مؤثرة عن شهر شعبان

يحظى شهر شعبان بأهميّة واسعة عند جميع المسلمين، فهو الشّهر الذي يسبق شهر رمضان المُبارك، ويتم استقباله ووداعه بكثير من العبارات المميّزة، تعبيرًا عن محبّته، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • لم تُطل الجُلوس يا شهر شعبان الغالي، كعادتك في كلّ عام، فأنت الصّديق الذي تُمهّد لرمضان الطّريق، أسأل الله أن يُعيد جمعنا بكِ برفقة الأهل والأحباب جميعًا، كلّ عام وأنتم بخير.
  • أنت شهر الخير والفرحة يا شعبان، أنتَ الشّهر الذي تطيب بك الكلمات، فنعود معك إلى عقل الرّشد تمهيدًا لشهر رمضان، بارك الله بك وبارك الله لنا في شهرنا رمضان، وأعاننا فيه على الصّيام والقيام.
  • اللهم ببركة شهر شعبان العزيز على قلوبنا كمسلمين، أسألك أن تتقبّل منّا الصّلاة والصّيام، والرّكوع والسّجود، وأن تُعيد علينا شهر رمضان وشعبان برفقة الأحباب جميعًا.
  • إنّه شهر المحبّة الذي تعود به القلوب إلى رشدها، إنّه شهر شعبان الغالي الذي يُفسح الله لنا فيه الطّريق نحو رمضان، فندخله ونحن أقوياء وواثقين بأنّنا على قدر المسؤوليّة الكبيرة المُلقاة علينا.
  • أسعد الله أوقاتنا بك يا شهر شعبان، وجزاك الله عنّا كلّ خير، مضيت سريعًا لأنّنا على شوق لشهر رمضان، نسأل الله أن يجعله الشّهر الذي تطيب به الجراح وترتقي به الأخلاق إلى القمّة.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة قصيرة

عبارات عن الجمعة الاخيرة في شعبان

تحظى الجمعة الأخيرة في شهر شعبان بقدسيّة مميّزة، لأنّها المفتاح الذي يطيب به استقبال شهر رمضان المُبارك بعد ذلك، وهي من الأيّام المباركة، وممّا قيل فيها:

  • خلق الله الأيّام واصطفى منها يوم الجمعة، فاللهم مع الجمعة الأخيرة من شهرنا شعبان، نسألك أن تُبلّغنا رمضان ونحن بكامل الصحّة والسّلامة، وأن تكون لنا فيه عونًا على الصّيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان.
  • إنّ الجمعة الأخيرة هي الفرصة الأكثر تميّزًا للتفكير، للعودة إلى الله تعالى، فالزّمن لا يرحم أحد، فنقوم على وضع الخطّة المِثالية التي تضمن لنا النجاة والتَّوفيق في رمضان إن شاء الله لنا.
  • إنّ جمعتك الأخيرة يا شهر شعبان مُفرحة لكلّ قلب، ومُحزنة في ذات الوقت، لأنّها الجمعة التي تُبشّر بشهر رمضان، في الوقت الذي عزّ علينا فراقك أيضًا، فكلّ عام وأنتم بخير بمناسبة عزيزة.
  • إنّ شهر شعبان هو أحد الشّهور الطيّبة التي تُشفى به الجراح، وفي الجمعة الأخيرة من شعبان نودّع تلك النفحات لنستقبل أعظم شهور العام بكثير من الاشتياق والتفاؤل، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • وها قد أقبلت الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، تلك التي نقف فيها على مشارف الشّهر الفضيل، في وداع شهر حبيب، واستقبال شهر حبيب، فكلّ عام وأنتم بخير يا أصحاب القلب.

ادعية عن الجمعة الاخيرة في شعبان

يحرص كثيرون على استقبال تلك الجمعة بالأدعية الجميلة التي نتقرّب بها إلى الله تعالى، بمناسبة عزيزة على الجميع، وأبرز الادعية التي تُقال:

  • اللهم لك الحمد على الحياة، اللهم لك الحمد أن بلغتنا شهر شعبان بغير حول منّا ولا قوّة، نسألك بحقّ أسماءك الحسنى أجمعين ان تُبلّغنا شهر رمضان، وأن تُعيننا فيه على الصّيام والقيام، وغضّ البصر وحفظ اللسان، وأن تكتبنا عندك مع اللذين عتقت رقابهم في رمضان يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم لا إله إلّا أنت وحدك، لا شريك لك، بيدك الأمر كلّه، استودعناك ما مضى من العمر، وما تقدّم فاكتبه لنا على خير ما يُرام، واجعل لنا حبالًا نصل بها إليك في شهر رمضان، ودعوات لا تُرد يا خير من سُؤل، والحمد لله على كلّ حال.
  • اللهم لك الحمد أن أحييتنا لشعبان، ولك الحمد أن بلّغتنا الجمعة الأخيرة، فأكرمنا بشهر رمضان لنقوم به على طاعتك بالنّحو الذي يُرضيك عنّا يا كريم، اللهم لا تدع ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، وأكرمنا في قضاء حوائجنا يا كريم.
  • اللهم إليك المُشتكى وعليك التكلان ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم بارحك لنا في شهرنا رمضان كما باركت لنا شعبان، واجعل لنا فيه دعوات لا تُرد، وبلّغنا ليلة القدر وارزقنا حسن صيامها وقيامها يا أرحم الرّاحمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم مع هذه الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، نسألك أن تحفظ لنا الأهل والأحباب، وأن تزيدنا من فضل جودك يا أرحم الرّاحمين، نسألك أن تُلقي في صدورنا استشعار حلاوة الإيمان التي تحرمنا بها لّة اللّذّة من كلّ معصيبة، وترزقنا اللذة في الطّاعات يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة رسمية بمناسبة شهر رمضان المبارك 

بوستات مؤثرة عن الجمعة الاخيرة في شعبان

يتم تناول ذلك الشّهر المُبارك بأطيب الكلمات تعبيرًا عن جمال حضوره، والنّفحات الإيمانيّة العظيمة التي تتطاير بين أيّامه، وممّا قيل:

  • إنّ شهر شعبان المُبارك هو أحد الشّهور المُباركة التي تطيب بها الدّنيا، ويتعلّم منها الإنسان ما ينفعه للمرور من شهر رمضان العظيم الذي تطيب به الدّنيا والآخرة.
  • لقد مرّت أيّامك يا شهر شعبان على عَجلة كما جرت العادة، فنسأل الله أن يجعل لنا فيها من الخيرات ما نعجز عن عدّه، وأن يُبلّغنا رمضان على النحو الذي يُرضيه عنّا، كلّ عام وأنتم بخير.
  • إن شهر شعبان الطّيب هو المرحلة الأولى من مَراحل العَطاء، لدروس الفوز والنّجاة في رمضان، فنستقبله كما استقبله رسول الله ونودّعه كما ودّعه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فاللهم بلّغنا رمضان.
  • إنّ شهر شعبان الطّيب هو الوَسيلة التي نصل بها إلى شهر رمضان ونحن بكامل الشّغف والجاهزيّة للفوز في ذلك الاختبار السّنوي العظيم، فاللهم بلّغنا رمضان، وأعده علينا بخير وسلامة.
  • إنّه موسم العطاء الجزيل، إنّه الموسم الذي ترتقي به النّفوس إلى الله، وتُغادر مع تلك النفحات عن دنيا زائلة إلى فضاء واسع من الإيمان بالله، إلى آخرة أبديّة وجنّات النّعيم.

شاهد أيضًا: شعر عن استقبال رمضان قصير جداً

أبرز أعمال الجمعة الاخيرة في شعبان

يتوجّب على المسلم اغتنام تلك الجمعة بالأعمال الآتي تُرضي الله تعالى، والتي تشمل على المعايير الأساسيّة في استقبال شهر رمضان المُبارك بكامل الجاهزيّة، وأبرز ما يتوجّب:

  • العمل على إصلاح النيّة في كلّ عمل صالح نقوم بعمله، ويكون ذلك بأنّ نجعل النيّة خالصة لله تعالى في جميع أمور الخير التي نُمارسها في الجمعة الأخيرة من شعبان، والتي تهدف إلى زيادة الاطّلاع على خيرات وبركات شهر رمضان.
  • العمل بكلّ جِد على اغتنام الوقت في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان والعمل على تثقيف النّفس بأحكام شهر رمضان المُبارك، وأحكام الصّيام والقيام، وأفضل الأوقات للدعاء، بالإضافة إلى الأمور التي تزيد من قدرة المُسلم على الفوز بخيرات شهر رمضان.
  • التوبة النصوحة إلى الله تعالى، وذلك بالعَودة عن كلّ ذنب، والإقلاع عن أي الأمور التي يُمكن أن تُعيد هذا الذّنب، والبدء بمبادرة لمُحاسبة النّفس عن كلّ خطأ أو معصيّة.
  • يتوجّب على المسلم أن يُجاهد نفسه لعمل الطّاعات، وذلك للتخلّص من قسوة القلب التي تزداد مع شهور السّنة الفائتة، وذلك بالاستناد على حَديث رسوله الكريم- صلّى الله عليه وسلّم- الذي قال فيه:”وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ، يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ”. [1]
  • إخلاص النية بالصيام، وتجديد العهد مع الله: وهي من الأمور الأساسية والمهمة، حيث يتوجّب على المسلم أن يخلص النية مع الله تعالى للتوفيق بالصّيام والقيام في شهر رمضان، بالاستناد على ما قاله رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى فمن كانت هجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ فَهجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ ومن كانت هجرتُهُ إلى دنيا يصيبُها أو امرأةٍ ينْكحُها فَهجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليْهِ” [2]

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه ادعية وعبارات عن الجمعة الاخيرة في شعبان  وانتقلنا مع فقرات المقال المهمّة في سرد باقة من عبارات عن الجمعة الأخيرة في شعبان وبوستات مؤثرة عن آخر شعبان، لنختم أخيرًا مع أعمال الجمعة الأخيرة من شعبان.

المراجع

  1. ^ البحر الزخار , البزار ، أبو هريرة ، الصفحة أو الرقم : 15/270 | خلاصة حكم المحدث : لا نعلمه يروى عن أبي هريرة إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد
  2. ^ مجموع الفتاوى , ابن تيمية ، عمر بن الخطاب، | الصفحة أو الرقم : 20/223 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *