عدد اوقات النهي

عدد اوقات النهي

عدد اوقات النهي سؤال من الأسئلة التي لا بدَّ من توضيحها، فإنَّ الصلاة هي من أهم العبادات التي قد يقوم بها المُسلم وهي من الأعمدة التي يقوم عليها الدين الإسلامي، وإنَّ وقت النهي هو الوقت الذي يُنهى عن الصلاة فيه، ومن الضروري توضيح هذه الأوقات والتعريف بها، وفي هذا المقال سنوضِّح أوقات النهي عن الصلاة بالتفصيل، كما سنذكر الحكمة الإلهية من ذلك، بالإضافة إلى ذكر الصلوات التي يجوز للمُسلم أن يُصليها في الوقت المنهي فيه عن الصلاة.

 ما هي أوقات النهي

أوقات النهي هي الأوقات التي نهى الله تعالى عباده المُسلمين من الصلاة فيها، وجعلها أوقات غير جائزة للصلاة، أي أنَّه لا يجب على المُسلم إقامة الصلاة في هذه الأوقات وتكون الصلاة في هذه الأوقات مكروهة  إلَّا إذا كان ذلك من باب الضرورة أو كانت الصلاة من الصلوات المُباحة والتي يجوز إقامتها في أوقات النهي، ومن الجدير بالذكر أنَّ أوقات النهي عن الصلاة هي جميعها أوقات مُتعلقة بطلوع وغروب وحركة الشمس.

عدد اوقات النهي

إنَّ عدد أوقات النهي عن الصلاة هي خمسة، وهي خمسة بالشكل التفصيلي، وهي مُحددة بالأوقات التالية:[1]

  • الوقت الأول: منذ طلوع الفجر وإلى حين طلوع الشمس.
  • الوقت الثاني: الاثنتا عشر دقيقة التي تلي طلوع الشمس، وهي المقدار الذي يلزم لارتفاع الشمس بمقدار رمح، وقد حُد بربع ساعة من باب الاحتياط.
  • الوقت الثالث: وقت وجود الشمس في كبد السماء، أي يستمر هذا الوقت عند قيام الشمس في الظهيرة وذلك لحين زوالها من كبد السماء.
  • الوقت الرابع: منذ صلاة العصر وإلى حين غروب الشمس.
  • الوقت الخامس: هو وقت شروع الشمس بالغروب وإلى أن يكتمل ذلك ويتم.

كما يُمكن أن تُقسَّم الأوقات التي يُنهى عن الصلاة فيها بشكل مُختصر أو مُبسَّط إلى ثلاث أوقات وهي:

  • الوقت الأول: منذ وقت الفجر وإلى أن ترتفع الشمس إلى الشماء بمقدار قيد رمح
  • الوقت الثاني: وقت قيام قائم الظهيرة وإلى حين زواله.
  • الوقت الثالث: من بعد صلاة العصر وإلى حين تمام غروب الشمس.

الحكمة من وجود أوقات النهي

نهى الله تعالى عباده المُسلمين من الصلاة في أوقات النهي، وإنَّ الحكمة في ذلك تعود لسد ذريعة التشبّه ببعض الناس الذين يعبدون الشمس، فإنَّ الأوقات المنهي عن الصلاة فيها هي جميعها أوقات ظهور الشمس وبروزها، وهي أوقات يُصلي ويتعبَّد فيها عبَّاد الشمس، لذا فقد نهى الله تعالى عن الصلاة في هذه الأوقات، ومن الجدير بالذكر أنَّه يوجد بعض الصلوات التي لا بأس في تقديمها على سد الذريعة أي يجوز أن يُؤديها المُسلم في الوقت المنهي عن الصلاة فيه.[2]

الصلوات الجائزة في أوقات النهي

إنَّ الصلوات الجائزة في أوقات النهي هي الصلاة ذات السبب والتي يُقال لها ذوات الأسباب، أي التي فيها حجَّة وضرورة، فإنَّ في هذه الحالات لا حرج في الصلاة في وقت النهي، ومن الصلوات الجائزة في وقت النهي هي:[3]

  • الصلاة المفروضة: أو قضاء الصلاة المفروضة، وذلك لقوله -صلَّى اله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها. فإنَّ ذلِكَ وقتُها[4].
  • تحية المسجد: وذلك لما ورد في الحديث الشريف في قول رسول الله صلَّى لله عليه وسلَّم: “إِذَا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلاَ يَجْلِسْ حتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ[5].
  • ركعتي الطواف: إنَّ ركعتي سنة الطواف هي من ذوات الأسباب التي يجوز أن يُؤديها المُسلم في أي وقت، فإذا كان طوافه في وقت من أوقات النهي فلا حرج في أن يُؤدي ركعتي الطواف.
  • صلاة الكسوف: إنَّ صلاة الكسوف هي صلاة تُؤدّى عند كسوف الشمس فقط، فإذا كان ذلك في وقت من أوقات النهي فلا حرج في القيام بها.

شاهد أيضًا: حكم تأخير الصلاة عن وقتها

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي بيَّن عدد اوقات النهي، كما عرَّف بأوقات النهي وذكر الحكمة الإلهية من النهي عن الصلاة في هذه الأوقات، بالإضافة إلى ذكر الصلوات التي لا حرج في أدائها في أوقات النهي.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , أوقات النهي عن الصلاة , 3-8-2021
  2. ^ binbaz.org.sa , الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها والحكمة من ذلك , 3-8-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , الصلاة وقت النهي , 3-8-2021
  4. ^ مجموع الفتاوى , ابن تيمية، 23/90، صحيح.
  5. ^ صحيح البخاري , أبو قتادة الحارث بن ربعي، البخاري، 1163، صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *