عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

كم تبلغ ساعات العمل في القطاع الخاص 2021 ؟ فهنالك العديد من التساؤلات حول عدد ساعات العمل المُقررة للعمل في داخل القطاع الخاصّ بالمملكة العربيّة السعوديّة، حيث حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدد ساعات العمل في السعودية، وذلك في القطاع الخاص والقطاع الحكومي في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ولهذا سنتعرّف وإياكم على عدد ساعات العمل التي حددها قانون العمل السّعودي لموظفي الفطاع الخاص بالمملكة لعام 2021م.

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

جاءت عدد ساعات العمل لموظفي القطاع الخاصّ بالمملكة العربية السعودية لعام 2021م بناءً على قانون العمل السّعوديّ على النحوّ الآتي:[1]

  • عدد ساعات العمل اليومية لموظفي القطاع الخاص: (8 ساعات)؛ حيث لا يجوز تشغيل العاملين تشغيلًا فعليًا أكثر من ثماني (8) ساعات في اليوم الواحد، وذلك إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي.
  • عدد ساعات العمل الأسبوعية لموظفي القطاع الخاص: (48 ساعة عمل)، حيث لا يجوز تشغيل عمال القطاع الخاصّ لأكثر من (48) ساعة عمل في الأسبوع، وذلك إذا اعتمد المعيار الأسبوعي في عدد ساعات الْعمل.
  • عدد ساعات عمل القطاع الخاص في شهر رمضان: يتم خفض عَدد ساعَات الْعمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على (6) ساعات في اليوم، أو (36) ساعة في الأسبوع.
  • ملاحظة: إليكم الصورة التوضيحية أدناه لعدد ساعات العمل في المملكة العربية السعودية:

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

شاهد أيضًا: دوام رمضان القطاع الخاص 2020

تنظيم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص

وتجدر الإشارة هنا إنَّ وزارة العمل السعوديّة عملت على تنظيم عدد ساعات العمل لموظفي القطاعات الخاصّة والعامّة، حيث يتم تنظيم عَدد ساعات العمل في القطاع الخاصّ وفترات الراحة خلال اليوم، بحيث لا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة أو الصلاة أو الطعام، ولا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل؛ بحيث لا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من (12) ساعة عمل في اليوم الواحد، كما لا تدخل الفترات المخصصة للراحة والصلاة والطعام ضمن ساعات العمل الفعلية، ولا يكون العامل خلال هذه الفترات تحت سيطرة صاحب العمل، ولا يجوز لصاحب العمل أن يلزم العامل بالبقاء خلالها في مكان العمل.

السعودية تدرس خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص 2021

تجري وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية دراسة لخفض معدل ساعات العمل للقطاع الخاص مقارنة بنظيره في القطاع العام، وذلك وفقًا لاستراتيجية سوق العمل المقررة، حيث طُورت الدراسة بناء على دراسات تمهيدية مستفيضة ومسوح بحثية وميدانية، كما اتبعت منهجية مبنية على استخلاص اصطلاحات وسياسات قائمة على الأدلة لرفع كفاءة السوق السّعوديّ، وجدير بالقول هنا إنّ مجموع ساعات الدوام اليومي في مختلف جهات العمل التابعة للقطاع الخاص، يبلغ 8 ساعات عمل، بما لا يتجاوز 48 ساعة في الأسبوع.

تعديلات نظام العمل السعودي بشأن عدد ساعات العمل 2021

أجرت الحكومة السّعوديّة تحديثات متعددة على الأنظمة المرتبطة بالاقتصاد السّعوديّ، ومنها أنظمة العمل لاسيّما مع التّعديلات التي وضعتّها وزارة الموارد البشرية مؤخرًا، والخاصّة بشأن التعديلات على أنظمة العمل، ومنها تعديل ساعات العمل؛ بحيث تمَّ خفضها من 48 ساعة إلى 40 ساعة عمل، وعلى العامل عند الاستقالة تقديم إشعار قبل 30 يومًا، كما يجب توثيق العقود إلكترونيًا، وتأتي هذه التعديلات من منطلق حرص الحكومة على تعزيز الاقتصاد وتوظيف الكفاءات وجذب الاستثمارات والأجنبية وفق رؤية 2030.

شاهد أيضًا: تعديلات نظام العمل الجديد 1442

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على ساعات العمل في القطاع الخاص 2021، حيث تبلغ عدد ساعات العمل في هذا القطاع إلى ثماني ساعات يوميًا بواقع 48 ساعات عمل أسبوعيًا، كما تعرفنا على تعديلات نظام العمل بشأن عدد ساعات العمل.

المراجع

  1. ^ laboreducation.mlsd.gov.sa , ساعات العمل الفعلية , 18/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *