عشرات الالوف كم صفر

عشرات الالوف كم صفر

عشرات الالوف كم صفر ؟ هو سؤال مهم في الرياضيات حيث من خلال معرفته نستطيع قراءة الأرقام الكبيرة وبالذات الأرقام المؤلفة من عشراتِ الألوف، وتتم قراءة الأرقام بعد تحديد القيم المكانية لكل رقم، وذلك من آحاد وعشرات، ومئات، وألوف، وملايين، وبلايين وغيرها.

القيمة المكانية

القيمة المكانية أو ما تسمى بالمنازل أو الخانات هي قيمة كل رقم في أي رقم، ففي حين أن الرقم يمكن أن يكون هو نفسه،  فإن قيمته تعتمد على مكانه في الرقم، مثلًا الرقم  5 في العدد 350 يمثل 5 عشرات، أو 50 ؛ ومع ذلك ، فإن الرقم 5 في 5006 يمثل 5 آلاف، أو 5000 ؛ وعلى هذا النحو يكون ترتيب الخانات على النحو الآتي: [1]

آحاد ، مئات ، ألوف ، عشراتُ الألوف ، مئات الألوف ، ملايين ، عشرات الملايين ، مئات الملايين .

عشرات الالوف كم صفر

السؤال عبارة عن لغز محير حيث إذا كان المطلوب من السؤال كم عدد الأصفار في عشراتِ الألوف وهي القيمة المكانية المعروفة تكون الإجابة 4 أصفار، وذلك لأن عشرة آلاف تكتب بالأرقام هكذا 10000، فبذلك يتبين أن العشرة آلاف فيها فقط أربعة أصفار، وإجابة أخرى ستكون أن عشراتِ الالوفِ تحتوي على 36 صفرًا، وذلك لأن العشر آلاف الأولى تحتوي على 4 أصفار، والعشرةُ آلاف الثانية التي هي عبارة عن 20000 فيها 4 أصفار، والثالثة التي هي عبارة عن 30000 فيها أيضًا 4 أصفار، وهكذا حتى نصل العدد 90000، والذي فيه أيضًا 4 أصفار، فبذلك 9 * 4 = 36 ، فإذًا عشراتِ الالوف فيها 36 صفرًا.

قراءة الأعداد الكبيرة في الرياضيات

لقراءة العدد الكبير 867485 باستخدام مخطط القيمة المكانية يتم تجميع الأرقام في مجموعات، وهي مجموعة الآحاد ثم مجموعة العشرات ثم مجموعة المئات، تتبعها مجموعة الآلاف، حيث يتم تقسيم مجموعة الآلاف إلى آحاد الألوف، وعشراتِ الألوفِ، ومئات الألوف، كما في الجدول الآتي، حيث توزع الأرقام في الأعمدة على النحو الآتي: [1]

أحاد عشرات مئات أحاد الألوف عَشرات الالوف مئات الألوف
5 8 4 7 6 8

حيث في الرقم 867485 الرقم 867 هو في مجموعة الآلافِ لذلك نقول لدينا ثمانمائة وسبعة وستون ألفا، وفي أعمدة المئات والعشرات والآحاد لدينا الرقم 485 ، أي أربعمائة وخمسة وثمانون، فبذلك يصبح الرقم لدينا ثمانمائة وسبعة وستون ألفا وأربعمائة وخمسة وثمانون؛ فبذلك تتم قراءة مجموعة الآلافُ على أنها مئات وعشراتٍ وآحاد تليها كلمة  “ألف” ، ثم نقرأ المئات والعشرات والآحاد كما هي.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على عشراتِ الالوف كم صفر ؟ وكيف يمكن قراءة الأعداد المكونة من عشراتِ الألوفِ بالإضافة إلى الأرقام الكبيرة، وذلك بعد تحديد القيمة المكانية لكل رقم، والتي تسهل من قراءة جميع الأرقام.

المراجع

  1. ^ mathswithmum.com , reading numbers in the thousand , 24/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *