عضلات الوجه من العضلات

عضلات الوجه من العضلات

عضلات الوجه من العضلات ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس خاصةً طلبة العلوم والأحياء. حيث أن جسم الإنسان يتكون من العديد من العضلات مثل العضلات الملساء والعضلات الهيكلية والعضلات القلبية. كما أنها تنقسم من حيث الحركة إلى عضلات إرادية وعضلات لاإرادية. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنعرف نوع عضلات الوجه وخصائصها وكيف تتحرك. كما سنتعرف على أنواع العضلات في الجسم بشئٍ من التفصيل.

عضلات الوجه من العضلات

إجابة هذا السؤال أن هذه العضلات من العضلات الهيكلية الإرادية ، أي أنها تتكون من نسيج هيكلي ويمكن التحكم فيها عند الحركة. يحتوي وجه الإنسان على 43 عضلة ولكنها تختلف عن باقي عضلات الجسم في أن ليس جميعها متصل بالعظام. فالعديد منها متصل تحت الجلد حتي يعطيها فرصة للانقباض البسيط لظهور الحركات التعبيرية على الوجه.[1]

شاهد أيضًا: اين توجد اكبر عضلات في جسم الانسان

ما هي أنواع العضلات

تنقسم العضلات في جسم الإنسان إلى ثلاثة أنواع وهي:[2]

  • العضلات الهيكلية: هذه العضلات هي مفتاح الحركة والوضع والوظائف الجسدية الداخلية. تعمل العضلات الهيكلية على تحريك الأجزاء الخارجية من الجسم والأطراف.حيث أن هذه العضلات تغطي العظام وتعطي أجسامنا.لكل عضلة هيكلية في جسم الإنسان هناك واحدة متطابقة على الجانب الآخر. يوجد حوالي 320 زوجًا من العضلات الثنائية المتطابقة. عندما تتقلص إحدى العضلات، تنبسط الأخرى، وهذا يسمح بالحركة.ترتبط العضلات بأوتار قوية، وتكون الأوتار إما مرتبطة أو متصلة مباشرة بالعظام. تحدث معظم الحركات التي يمكننا رؤيتها عندما تنقبض العضلات الهيكلية. يتضمن ذلك تحريك أعيننا ورأسنا وذراعينا وأصابعنا والجري والمشي والتحدث. تتحكم عضلات الهيكل العظمي في تعابير الوجه، مثل الابتسامات والعبوس وحركات الفم وحركات اللسان.
  • العضلات الملساء: العضلات الملساء مسؤولة عن حركات المعدة والأمعاء والقلب والشرايين والأعضاء المجوفة. تسمى العضلات الملساء في الأمعاء أيضًا بالعضلات الحشوية. يتم تنشيط هذه العضلات تلقائيًا. فنحن لا ندرك أننا نستخدمها. على عكس العضلات الهيكلية. تنقبض العضلات الملساء في جدران الأمعاء وتدفع الطعام إلى الأمام. أثناء الولادة، تنقبض العضلات الملساء في الرحم. توجد أيضًا عضلات ملساء داخل جدران المثانة، والشعب الهوائية، والشعيرات الموجودة في الجلد، مما يجعل الشعر يقف.
  • العضلات القلبية: العضلات القلبية هي المسؤولة عن ضربات القلب. وهي عضلات موجودة فقط في القلب.تعمل العضلات القلبية دون توقف، ليلاً ونهارًا. إنها تعمل تلقائيًا، لكنها متشابهة في هيكلها مع العضلات الهيكلية.يتم تصنيفها أحيانًا على أنها عضلات مخططة. العضلات القلبية تجعل القلب ينقبض حتى يتمكن القلب من ضخ الدم وإطلاقه حتى يمتلئ القلب بالدم مرة أخرى.

أهم العضلات التي توجد في وجه الإنسان

من أهم العضلات، العضلة الجبهية القذالية، والعضلة المبوقة، والعضلة الصدغية. والعضلة الماضغة، والعضلة الذقنية، وعضلة الفم الدائرية. يوجد أيضًا العضلة الخافضة للشفة السفلية، والعضلة الرافعة للشفة العلوية. والعضلة الرافعة لزاوية الفم. والعضلة الرافعة للشفة العليا ولجناح الأنف. كما توجد العضلة الخافضة لزاوية الفم. والعضلة الوجنية الكبيرة والصغيرة. يوجد أيضًا عضلات أخرى مثل العضلة الدويرية العينية، والعضلة الضحكية.[3].

كيف يصل الدم إلى العضلات التي توجد في وجه الإنسان

يتم وصول الدم والمغذيات لهذه العضلات عن طريق مجموعة من الشرايين منها، الشريان السباتي، الشريان الوجهي والشريان الزاوي. كما يصل الدم أيضًا لهذه العضلات عن طريق الشريان الفكي العلوي، الشريان الشفوي العلوي والسفلي. وشريان تحت الذقن والشريان الصدغي السطحي.[4]

شاهد أيضًا: ما تحولات الطاقة التي تحدث في العضلات

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال عضلات الوجه من العضلات ؟، كما تكلمنا عن أشهر العضلات التي يحتوي عليها وجه الإنسان وكيفية وصول الدم إليها. كما تعرفنا على عضلات الجسم المختلفة وأنواعها وخصائصها بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Handsonpt , The 43 Muscles in the Face , 1/2/2021
  2. ^ MedicalNewsToday , Muscles: Why are they important? , 1/2/2021
  3. ^ Future learn , The muscles of the face , 1/2/2021
  4. ^ NCBI , Anatomy, Head and Neck, Facial Muscles , 1/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *