علاج الأملاح في القدم .. كيف تعلم انك مصاب بتراكم الاملاح

علاج الأملاح في القدم .. كيف تعلم انك مصاب بتراكم الاملاح

علاج الأملاح في القدم من أهم أنواع العلاج التي تعمل على تكسير كريستالات مختلف أنواع الأملاح المتراكمة بالجسم من أجل حماية المريض من عدد هائل من العوارض الصحية الناجمة عن تراكم الأملاح في الجسم سواء بين المفاصل أو في الجهاز البولي أو القدمين، ولكن ما هي أفضل طريقة صحية يُمكن اتباعها لعلاج أملاح القدم، وكيف يُمكن للمريض أن يعلم بأنه مُصاب بالفعل بتراكم الأملاح وكيفية العلاج، هذا ما سوف نستعرضه معكم عبر هذا المقال بشكل مُفصَّل.

تراكم الاملاح في القدمين

هناك عدد كبير من أنواع الأملاح الموجودة في الجسم بعضها بالطبع يُمثل فائدة كبيرة للجسم؛ في حين أن البعض الآخر يكون عبارة عن نواتج أيضً أو زيادة عن حاجة الجسم، وبالتالي؛ تترسب الأملاح في مختلف أجزاء الجسم وخصوصًا في الكليتين وفي أجزاء الجهاز البولي إلى جانب تراكم الأملاح بين المفاصل أيضًا، وفي الكثير من الأحيان يشعر المريض بآلام القدم نتيجة تراكم أملاح حمض اليورك في القدمين وخصوصًا في الكعب والأصابع، ومن أشهر أنواع الأملاح التي تتراكم في الأقدام هي الكالسيوم وأملاح حمض اليوريك التي تسبب الإصابة بالنقرس، حيث تترسب حول نهايات الأعصاب في القدم[1].

اقرأ أيضًا: اعراض مرض النقرس

اعراض ارتفاع الاملاح في الجسم

عندما يُصاب المريض بارتفاع في نسبة الأملاح في الجسم؛ فإنه يبدأ بالشعور ببعض الأعراض المرضية التي تتزايد حدتها كلما زاد معدل تراكم وترسب الأملاح في الجسم، مثل[2]:

  • الشعور بنوبات ألم شديدة ومفاجئة في القدم.
  • الشعور بألم عند الضغط على القدمين.
  • الشعور بآلام في الجانبين نتيجة تراكم الأملاح في الكليتين، وربما تتكون الحصوات الكلوية والبولية في حالة الزيادة المفرطة في الأملاح.
  • الشعور بآلام عند التبول نتيجة الزيادة المفرطة في الأملاح والتي ربما تؤدي إلى نزول الدم في البول.
  • قد يُصاب المريض بالتهاب وتورم في المنطقة المحيطة بالمفاصل التي تتراكم فيها الأملاح.

كيف تعلم انك مصاب بتراكم الاملاح

إذا كان المريض يُعاني من أي من أعراض ارتفاع الاملاح في الجسم سواء بشكل دائم أو متقطع؛ فهنا يجب القيام بإجراء الاختبارات الطبية التالية:

  • إجراء اختبار البول الكامل (وبالإنجليزية: complete urine analysis) للكشف عن أنواع الأملاح أو الحصوات الموجودة بالجسم.
  • أجراء اختبار البولينا الذي يعرف أيضًا باسم اختبار حمض اليوريك (وبالإنجليزية: Uric acid analysis)، والذي يُمكن من خلاله تقييم كفاءة الكلى وتحديد نسبة الإصابة بمرض النقرس إذا كان يتجاوز النسبة الطبيعية والتي يجب أن لا تزيد عن 7.5 مجم/ ديسيلتر لدى النساء وعن 8.5 مجم/ ديسيلتر لدى الرجال[3].
  • إجراء الاختبارات الطبية الخاصة بالكشف عن التهابات المفاصل.
  • إجراء بعض الأشعة اللازمة على الجهاز البولي من أجل التأكد من وجود وتكون الحصوات من عدمه.

اقرأ أيضًا: علاج الفلات فوت أفضل طرق علاج القدم المسطحة

علاج الأملاح في القدم

تختلف الطريقة العلاجية للتخلص من وعلاج الأملاح في القدم وفقًا لطبيعة الحالة المرضية لكل شخص، ومن اهم الوسائل العلاجية لذلك ما يلي[4]:

  • يُمكن التخلص من الأملاح من تناول العقاقير الطبية التي يُمكن من خلالها تكسير أملاح حمض اليوريك، ومن ثَم؛ تمنع ترسبها في القدم، وهي دائما ما تأتي في صورة حبيبات فوارة.
  • تناول بعض الأدوية العلاجية الأخرى التي تُساعد على رفع عتبة الألم وتقليل حدة الألم المصاحبة لنوبات الألم ومنها مضادات الالتهابات.
  • الإكثار قدر الإمكان من تناول كميات كبيرة في الصباح وعلى مدار اليوم من المياه، والتي من شأنها أن تساعد على طرد نسبة كبيرة من الأملاح.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على قدر عالي من أملاح الكالسيوم وحمض اليوريك ومنها المكسرات والبروتينات وبعض المشروبات مثل الشاي والمشروبات الغازية وغيرهم.

اقرأ أيضًا: الم الساقين.. اسباب محتملة واهم طرق العلاج

علاج تراكم الاملاح بالاعشاب

يوجد بعض أنواع الأعشاب الطبيعية والعلاجات المنزلية التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل التخلص من مستوى أملاح اليوريك في الجسم، مثل[5]:

  • الكرز: حيث قد أشار بحث حديث إلى أن تناول مجموعة من الأشخاص لنبات الكرز لمدة يومين قد ساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض النقرس وتراكم كريستالات حمض اليوريك في القدم بنسبة 35 %.
  • الإكثار من تناول الأطعمة ذات المحتوى المنخفض من البيورينات مثل الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان منخفضة او منزوعة الدهون.
  • الشعير: حيث يُعتبر الشعير من أهم أنواع الأعشاب ذات القدرة على طرد عدد كبير من الأملاح خارج الجسم قبل أن تترسب في أجزاء الجسم المختلفة، بل ويُمكن من خلاله أيضًا تفتيت حصوات الكلى.
  • البقدونس: حيث أنه يُعد من النباتات ذات القدر العالي من عنصر البوتاسيوم الذي يُساعد على رفع معدل إدرار البول ومن ثم طرد الأملاح من الجسم.
  • تناول شاي الأعشاب الذي يحتوي على مزيج من البقدونس والشبت والريحان مع الخردل بمعدل منتظم يوميًا.

وفي ختام المقال؛ نكون قد عرفنا علاج الأملاح في القدم و أوضحنا أيضًا كيف تعلم انك مصاب بتراكم الاملاح ويُذكر أنه على كل شخص أن يتبع نظام غذائي سليم ليس من أجل علاج الأملاح الزائدة في الجسم فحسب، وإنما على الأصحاء أيضًا مراعاة ذلك من أجل الوقاية من زيادة نسبة الأملاح في الجسم.

المراجع

  1. ^ crystalpalaceosteopaths , Foot Reflexology crystal palace , 14-8-2020
  2. ^ mayoclinic , Gout , 14-8-2020
  3. ^ healthline , Uric Acid Test (Blood Analysis) , 14-8-2020
  4. ^ webmd , Gout Pictures Slideshow: Causes, Symptoms, and Treatments of Gout , 14-8-2020
  5. ^ medicalnewstoday , How to lower uric acid levels naturally , 14-8-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *