كم كان عمر الرسول عندما بلغ الرسالة

كم كان عمر الرسول عندما بلغ الرسالة

كم كان عمر الرسول عندما بلغ الرسالة؟، أرسل الله سيدنا محمد خاتمًا للأنبياء والمرسلين رسولًا للإنس والجن، ومنذ أنّ أكرم الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم بحمل الرسالة لقي الكثير من الإييذاء من الكافرين الذين كذبوه وحاربوه ولكنه بقي ثابتًا واستمر بنشر الدين حتى وصلنا إلينا، والكثير من الناس يطرحون سؤال كم كان عمر الرسول عندما بلغ الرسالة؟ مقال محتويات سيجيب.

كم كان عمر الرسول عندما بلغ الرسالة؟

أجمع العلماء أن عمر النبي صلي الله عليه وسلم عندما أُنزل عليه الوحي كان أربعين سنة، فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال: (بُعِثَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأرْبَعِينَ سَنَةً، فَمَكُثَ بمَكَّةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ سَنَةً يُوحَى إلَيْهِ، ثُمَّ أُمِرَ بالهِجْرَةِ فَهاجَرَ عَشْرَ سِنِينَ، وماتَ وهو ابنُ ثَلاثٍ وسِتِّينَ)[1]، ومن الحديث نستدل أنّ الرسول عليه الصلاةُ والسّلام بقي في مكة المكرمة بعد نزول الوحي ثلاثة عشر عامًا، ثم هاجر إلى المدينة المنورة وبقي بها عشر سنوات وتوفي عليه الصلاة والسلام وكان عمره ثلاثة وستون عامًا[2].

شاهد أيضًا: انطلقت خديجة مع الرسول بعد نزول الوحي

ابتداء نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم

كان للوحي مقدمات تحدث عنها أصحاب السير وأهل الحديث، وهي كالتالي[3]:

  • الرؤى الصادقة، فعن عائشة رضي الله عنها: (أَوَّلُ ما بُدِئَ به رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَ الوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ في النَّوْمِ؛ فَكانَ لا يَرَى رُؤْيَا إلَّا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ)[4].
  • حب الاختلاء والتفكر بخلق الكون في غار حراء.
  • بعض العجائب التي كانت تحدث مع النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة منها أنه كان لا يمر بطريق أو حجر أو شجر إلا سلم عليه، كما كان عليه الصلاةُ والسّلام يرى الضوء والنور وكان يسمع صوتًا لا يدري ما هو.

شاهد أيضًا: من أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة

كم كان عمر النبي عندما توفي؟

توفي النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من ربيع الأولى في السنة الحادية عشر للهجرة، وكان يوم وفاته يوم لم يرى التاريخ أظلم من منه، ففي حديث أنس ين مالك: (عن أنسٍ ذَكَرَ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ قالَ : شَهِدْتُهُ يومَ دخلَ المدينةَ فما رأيتُ يومًا قطُّ ، كانَ أحسَنَ ولا أضوَأَ من يومٍ دخلَ علينا فيهِ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ . وشَهِدْتُهُ يومَ موتِهِ ، فما كانَ أقبحَ ، ولا أظلَمَ من يومٍ ماتَ فيهِ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ -)[5]، وكان عمره حينها ثلاثة وستون عامًا[6].

شاهد أيضًا: كم كان عمر الرسول عند وفاة أمه

أجاب مقال اليوم من محتويات على سؤال كم كان عمر الرسول عندما بلغ الرسالة؟، كما ذكر المقال مقدمات نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر المقال عمر الرسول عندما وافته المنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *