عمل أداة التمني ليت

عمل أداة التمني ليت

عمل أداة التمني ليت الكثير يسأل عنها ويبحثون عنها بداخل معاجم اللغة العربية، وتعد أدوات التمني من أدوات النصب في اللغة العربية، والتي تعد فرعًا من فروع النحو والصرف، فما هو عمل هذه الأداة وماذا يحدث للجملة عند دخول ليت عليها وفي هذا المقال سوف نجد إجابة لهذا السؤال.

عمل أداة التمني ليت

تعمل أداة التمني ليت على تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها يعد من أهم أدوات التمني، والتمني في اللغة العربية يعني انتظار حدوث شيء الشخص يتمناه، وتستخدم ليت كما يلي:

  • يمكن استخدام ليت في حالة تمني شيء، وهذا الشيء يكون صعب المنال ويكون الوصول إليه شيء مستحيل، وعلى سبيل المثال قول الشاعر: ألا ليت الشباب يعود يومًا، فهذا يوضح أن الشباب من المستحيل أن يرجع مرة أخرى.
  • فأي جملة تبدأ بالحرف ليت تعتبر أسلوب تمني، كما أن ليت تعتبر من أخوات إن وبالتالي فهي عندما تدخل على الجملة الإسمية تنصب المبتدأ وترفع الخبر ويعتبر خبرها، فمثلًا على سبيل المثال في الجملة التالية: ليت السلام منتشر، فهنا تعتبر ليت أداة نصب مبني على الفتح وهي تفيد التمني، أما كلمة السلام تعتبر اسم ليت منصوب بالفتحة، ومنتشر تعتبر خبر ليت مرفوع بالضمة.

شاهد أيضًا: حرف الطاء يكون جسمه الأصلي في خط الرقعة

ما هي أدوات التمني

هناك بعض الأدوات التي يمكن استخدامها في اللغة كأداة تمني مثل ليت وأيضًا لعل وعسى، وهناك أمثلة على التمني كما جاء في القرآن الكريم قال تعالى: (يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا)، كما أن هناك التمني بهل كما في قوله تعالى: (فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا) صدق الله العظيم.[1]

الفرق بين التمني والترجي

يعتبر بعض الأشخاص أن التمني والترجي واحد، ولكن يوجد بعض الفروق بالرغم من أن مفهوم التمني والترجي قريبان جدًا في المعنى، ولكن سوف نتعرف على الفرق بينهما فيما يلي:

  • التمني في اللغة العربية هو تمني حدوث شيء أنت ترغبه، كما أنه يعني السعي لتحقيق هذا الشيء، مع عدم القيام بالعمل الكافي للوصول إليه.
  • ويعتبر التمني للأشياء أو الأهداف التي تكون صعبة المنال أو يكون تحقيقها مستحيل.
  • أما الترجي فمعناه في اللغة ترجي حدوث شيء، ولكن لابد من معرفة أن هذا الشيء لا يحدث إلا في حالة بذل مجهود من أجل تحقيقه.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا على عمل أداة التمني ليت، وتعرفنا أيضًا على أدوات التمني والفرق بين أسلوب التمني والترجي ليعلمه جميع محبي وراغبي التعمق في قواعد اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , إسلوب التمني , 23-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *