غابات الامازون اين تقع

غابات الامازون اين تقع

غابات الامازون اين تقع؟ في الواقع أنّ أكبر عمليّة في الأرض للتركيب الضوئي تحدث في غابة الأمازون، والتي تعدّ أكبر غابة في العالم. ولذلك فقد أطلق العلماء عليها لقب “رئة الأرض”، لما تمنح كوكبنا من كميات هائلة من الأوكسيجين، كما أنّ البعض أطلق عليها “قلب الأرض”. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف إلى غابة الأمازون، والتي تسمى “غابات” نظرًا لمساحتها الشاسعة.

غابات الامازون اين تقع

تقع غابات الامازون في قارة أمريكا الجنوبيّة، حيث أنّها تمتد بين تسعة بلدانٍ، وهي كلّ من: جمهوريّة البرازيل الاتحاديّة، ودولة بوليفيا متعدّدة القوميّات، وجمهوريّة البيرو، وجمهوريّة الإكوادور، وجمهوريّة كولومبيا، وجمهوريّة فنزويلا البوليفاريّة، وجمهوريّة غيانا التعاونيّة، وغويانا الفرنسيّة، وجمهوريّة سورينام. في حين أنّ الجزء الأكبر من هذه الغابة يقع في دولة البرازيل. كما تقع غابة الأمازون في نطاق البيئة الاستوائية، وهي تعدّ أكبر غابة في العالم من الغابات المطيرة، والتي ما زالت محافظة على بيئتها الخاصّة. في الواقع أنّ مساحة غابة الأمازون والتي تغطّيها الغابات المطيرة تبلغ حوالي 5.5 مليون كيلو متر مربّع، إلاَّ أنّ مساحة حوض الأمازون بالكامل تبلغ حوالي 7 ملايين كيلو متر مربّع. بينما أعلى ارتفاع فيها عن مستوى سطح البحر يبلغ حوالي 900 متر، بينما أخفض ارتفاعٍ يبلغ حوالي 170 متر.

شاهد أيضًا: اين يقع الجبل الاسود

أسرار غابة الأمازون

من خلال موضوعنا أين تقع غابات الأمازون لا بدّ لنا من عرض بعض الأسرار الخاصّة بغابة الأمازون وهي كما يلي:

  • إنّ غابات الأمازون تمثّل نصف الغابات المطيرة في العالم، بل وأكثر، حيث تزيد نسبة أمطارها عن 1750 مليمتراً في العام الواحد.
  • تضمّ غابات الأمازون حوالي 16000 نوع من الأشجار، وما يقدّر بحوالي 390000 شجرة فرديّة.
  • إنّ نهر الأمازون يمثّل حوالي 20% من المياه العذبة والجاريّة على سطح الأرض.
  • يوجد في غابة الأمازون حوالي ثلث الكائنات الحيّة من نباتات وحيوانات وحشرات في الأرض.
  • يوجد في غابات الأمازون حيوانات غريبة لم يتمّ العثور على مثيلٍ لها في أيّ مكان في الأرض. كسحليّة يسوع التي باستطاعتها المشي والركض على المياه. كما يوجد فيها الضفدع الزجاجي الملوّن والشفاف، حيث يمكن مشاهدة الأعضاء الداخليّة فيه. ناهيك عن الضفادع الزاهية والسّامة، والتي تسبب الشلل فور لمسها، حالها كحال أسماك الكانديرو أيضًا. في حين تنتشر فيها ثعابين البحر الكهربائيّة، وهي من أنواع الأسماك والتي تشبه الثعابين، إلاَّ أنّها تضيء ليلًا.
  • علاوةً على ذلك؛ يوجد في غابات الأمازون أشجار الديناميت، والتي يطلق عليها شجر الرمل. ومن غرائب هذه الشجرة أنّ ثمارها حينما تنضج تنفجر بدل أن تسقط، فتنثر بذارها لمسافة تصل لحوالي مئة وخمسين قدمًا.
  • تتمتّع أجزاء من غابة الأمازون بالظلام الدامس، حتّى في وقت الظهيرة، إذ أنّ كثافة الأشجار فيها تحجب حوالي 99% من أشعّة الشمس.
  • يوجد تحت نهر الأمازون نهرًا آخر أعرض منه، يعرف باسم نهر ريو حمزة، والذي سميّ على اسم مكتشفه فاليا ما ناتال حمزة. حيث يبلغ طول هذا النهر الجوفيّ حوالي 6000 كيلو متر، وتمّ اكتشافه عام 2011 م في البرازيل.

شاهد أيضًا: اين يقع نهر جوبا واهم المعلومات عنه

حقائق عن غابات الأمازون

في السياق نفسه أين تقع غابة الأمازون وكم تبلغ مساحتها، وهي كما أشرنا أعلاه تقع في قارة أمريكا الجنوبيّة وتبلغ مساحتها 5.5 مليون كيلو متر مربّع. نستعرض في هذه الفقرة معلومات عن غابات الأمازون، وهي على الشكل التالي:

  • إنّ 60 % من مساحة غابات الأمازون تقع ضمن دولة البرازيل، وحوالي 13 % من مساحتها تقع ضمن دولة البيرو. بينما حوالي 10 % من مساحتها تقع ضمن دولة كولومبيا، وما تبقّى منها تنتشر ضمن الدول الست المتبقيّة.
  • تحوي غابات الأمازون على أنواع حيوانات تقدّر بالملايين، والكثير منها ما زال حتّى اليوم غير موصوفٍ. كما وتتّصف الحيوانات الموجودة فيها بين الأكثر غرابة على مستوى العالم.
  • أغرب حيوانات تعيش في غابات الأمازون الكسلان الجنوبي، وذات الأصابع، والجاغوار، وقرد غولدي. كما أنّها موئل لنسور هاربي، ودلافين النهر الورديّ، وآلاف الطيور، والفراشات، والقشريات الأقزام، والإمبراطور، والطحالب السرجيّة.
  • كما تضمّ غابات الأمازون حوالي 40 ألف فصيل نباتيّ، وما يزيد عن 370 نوعاً من الزواحف، ومن أسماك المياه العذبة ما يزيد عن 2400 نوع.
  • هناك من يتساءل من يعيش في غابات الامازون؟ في الواقع يعيش في حوض غابات الأمازون التي تقع في أمريكا الجنوبيّة ما يزيد عن ثلاثين مليون إنسانٍ. في حين أنه يستقر في حوض الأمازون حوالي 350 مجموعة بشريّة، عرقية وسكان أصليين. لا سيما أنّ بينهم حوالي 60 مجموعة عرقيّة معزولة بشكلٍ كاملٍ.
  • أهمية غابة الأمازون تأتي من كونها تتمثّل 10 % من إجمالي الكتلة الحيويّة في الأرض. كما أنّها تخزّن من 90 إلى 140 مليار طنّ من الكربون في الأرض، والتي تساعد في استقرار المناخ عالميًّا.
  • تعرّضت غابات الأمازون في عام 2019 م إلى حرائق عديدة، تزيد عن الخمسين ألفاً، ومعظمها داخل دولة البرازيل، وقد أدّت إلى إزالة أكثر من 88% من مساحة الغابة.

ختامًا، قدّمنا في هذ المقالة غابات الامازون اين تقع معلوماتٍ وفيرة عن غابة الأمازون والتي تنتشر في قارة أمريكا الجنوبيّة بين تسع دولٍ. كما تعرّفنا إلى بعض أسرار غابة الأمازون، والحقائق المثيرة المتعلّقة بهذا الموئل الطبيعي العظيم، رئة الأرض وقلبها.

المراجع

  1. ^ rainforests.mongabay.com , The Amazon Rainforest: The World's Largest Rainforest , 23/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *