شروط فحص اللياقة للطلاب المستجدين 2021 – 1442

فحص اللياقة للطلاب المستجدين

فحص اللياقة للطلاب المستجدين هو أحد الفحوص الهامة التي يقوم بها كافة الطلاب والطالبات المستجدين في المراحل الدراسية، أي الذين أنهوا مرحلة دراسية من إحدى المراحل الابتدائية أو المتوسطة للانتقال للمرحلة التي تليها، ويعمل الفحص على تحديد الحالة الصحية للطالب قبل انتقاله للمدرسة الجديدة من أجل التأكد من أن حالته الجسدية والإدراكية تسمح له بالدراسة في تلك المدرسة.

فحص اللياقة للطلاب المستجدين

يعد فحص اللياقة الطبية للطلاب المستجدين في المملكة العربية السعودية هو أحد الفحوص الطبية التي يقوم بها الطالب عند انتقاله من مرحلة دراسية إلى مرحلة أخرى، وهو بمثابة ملخص عن التاريخ الطبي للطالب خلال مراحل حياته حتى انتقاله إلى المرحلة التي يُقدم على الدراسة بها، ومن خلال الفحص يتم التأكد مما إن كان الطالب يعاني من أي الأمراض المزمنة أو الاعتلالات العصبية أو الحركية، أو وجود مشكلات صحية بأحد أعضاء الجسم. كما يتم التأكد من خلال الفحص من حصول الطالب على كافة التطعيمات الصحية التي يجب أن يحصل عليها خلال مراحل طفولته. وهو من الأوراق الضرورية التي يتم التقدم بها ضمن الأوراق والمستندات المطلوب التقدم بها للطالب لإلحاقه بالمدرسة الجديدة في المرحلة التعليمية التي يُقبل عليها. [1]

شروط فحص اللياقة الطبية للطلاب المستجدين

كشف اللياقة الطبية للطلاب المستجدين في المملكة العربية السعودية من الأمور التي ينبغي على الطالب القيام بها من أجل الالتحاق بأحد المراحل الدراسية في المملكة، ويجب على الطالب الذي يقوم بكشف اللياقة الصحية أن يستوفي عددًا من الشروط قبل التوجه لمراكز الفحص، وذلك على النحو التالي:

  • أن يكون الطالب قد وصل للسن القانونية للتجديد.
  • إحضار نموذج التطعيمات الخاص بالطالب وأن يكون مستكمل جميع التطعيمات المبينة بالنموذج من مركز الرعاية الأولية.
  • عدد 2 صورة شمسية حديثة للطالب.
  • إحضار السجل الصحي أو البطاقة الصفراء للطلاب المستجدين بالمرحلة الثانوية والمتوسطة، ويتم الحصول عليه من المدرسة المتخرج منها الطالب.
  • يجب أن يحضر الطالب إلى الوحدة الصحية بنفسه ليتم الكشف عليه من قبل الطبيب المتخصص.

شاهد أيضًا: طريقة تسجيل الطلاب المستجدين في نظام نور

نموذج فحص اللياقة الطبية

يضم نموذج فحص اللياقة الطبية للطلاب المستجدين المنتقلين من مرحلة دراسية إلى المرحلة التي تليها عددًا من البيانات التي تضم البيانات الشخصية للطالب، وكذلك المعلومات المتعلقة بالتاريخ المرضي للطالب وما إن كان يعاني من أحد الأمراض، وكذلك يضم بيانات التطعيمات التي حصل عليها وهل أكمل الحصول على كافة التطعيمات المطلوبة أم لا. كما يضم النموذج البيانات المتعلقة بطول ووزن الطالب. والفحوصات السريرية وفحص كل من النظر والنطق والسمع، وفحص الأسنان، للتعرف على ما إن كان الطالب يعاني من أي مشكلة جسدية تستدعي معاملة أو رعاية خاصة من المدرسة أم لا. ويمكن التعرف على نموذج فحص اللياقة من خلال الصورة التالية:

نموذج فحص اللياقة الطبية

شاهد أيضًا: استمارة الفحص الطبي نظام نور 1442

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على فحص اللياقة للطلاب المستجدين في المراحل الدراسية المختلفة بالمملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على الشروط المطلوبة من أجل إتمام إجراءات فحص اللياقة الطبية، وتعرفنا على نموذج الفحص المعتمد من وزارة الصحة السعودية.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , وزارة التعليم , 22/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *