فيما يستخدم دواء نيكسيوم

فيما يستخدم دواء نيكسيوم

فيما يستخدم دواء نيكسيوم؟، حيث يوجد هذا الدواء بأكثر من شكل في الصيدلية ويتم طلبه من قبل الكثير من الناس ويقوم بوصفه العديد من الأطباء لوالده المتعددة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا الدواء واستخداماته وآثاره الجانبية والعديد من المعلومات الأخرى بالتفصيل.

ما هو دواء نيكسيوم

دواء نيكسيوم هو من الأدوية التي تعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة حيث يحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة التي تسمى إيسوميبرازول (بالإنجليزية: Esomeprazole) وهي مادة تنتمي إلى العقاقير مثبطات مضخة البروتون (بالإنجليزية: Proton Pump Inhibitors)، حيث تعمل الأدوية ضمن هذه الفئة على التقليل من كمية المادة الحمضية التي تصنعها المعدة حيث من المعروف أن المعدة من أهم أجزاء الجهاز الهضمي وذلك لأن الطعام يمكث فيها لفترة طويلة من أجل إفراز بعض العصارات والمواد الحمضية من أجل إتمام عملية الهضم، وبالطبع إذا زادت كمية هذه الأحماض أو وصلت إلى المريء أو جدران المعدة فإن هذا سوف يؤدي إلى الكثير من المشاكل والاضطرابات مثل الارتجاع المريئي المعدي أو القرح وكذلك السرطانات في الحالات المتقدمة، ويساعد هذا الدواء بشكل كبير على منع حدوث هذه المشاكل وعلاجها عن طريق تثبيط مضخة البروتون وبالتالي التحكم في كمية الحمض التي تفرز من المعدة، ومن أهم مميزات هذا الدواء أنه من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية من أجل تناوله.[1]

شاهد أيضًا: أفضل دواء لعلاج التهاب المعدة

فيما يستخدم دواء نيكسيوم

توجد العديد من الحالات المرضية المرتبطة بالجهاز الهضمي والتي يستخدم فيها هذا الدواء كما أنه يستخدم من أجل الوقاية من العديد من المشاكل والاضطرابات الناتجة عن أمراض الجهاز الهضمي وتتمثل أهم استخدامات دواء نيكسيوم فيما يلي:[1][2]

  • علاج حالة الارتجاع المريئي المعدي حيث في هذه الحالة ينتقل الحمض المعدي من مكانه في المعدة ويصل إلى المرئ وهو ما يسبب الحرقان والألم، ويساعد هذا الدواء في التقليل من هذه الحالة بشكل كبير عن طريق تقليل إنتاج الحمض المعدي.
  • علاج الحموضة وحرقان المعدة حيث أن إنتاج كمية كبيرة من الحمض المعدي يؤدي إلى الشعور بحرقان في المعدة وكذلك الحموضة وبالتالي فإن هذا الدواء يحد من الشعور بذلك.
  • منع تكون قرحة المعدة الناتجة عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وغيرها من مسكنات الألم التي تحفز تكون القرحة الهضمية.
  • علاج الالتهاب الذي يصيب المريء وهو ما يؤدي إلى الشعور بالحرقة والألم في منطقة الحلق.
  • علاج القرح المختلفة التي تتكون في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وقرحة الأمعاء حيث تنتج هذه القرح بشكل أساسي من زيادة إنتاج الحمض المعدي ويعمل هذا الدواء عن طريق تثبيط مضخة البروتون وبالتالي التحكم في كمية الحمض التي تفرز من المعدة مما يعالج هذه المشكلة.
  • علاج متلازمة زولينجر إليسون وهي متلازمة تنتج من إفراز كمية كبيرة من الحمض المعدي مما يسبب ورم لخلايا البنكرياس.

مم يتكون دواء نيكسيوم وكيف يعمل

يحتوي دواء نيكسيوم على المادة الفعالة التي تسمى إيسوميبرازول (بالإنجليزية: Esomeprazole)، وتنتمي هذه المادة إلى مجموعة العقاقير التي يطلق عليها مثبطات مضخة البروتون، حيث تحتوي خلايا المعدة على مجموعة من المضخات والتي يطلق عليها اسم مضخات البروتون، ويؤدي عمل هذه المضخات إلى إفراز الحمض المعدي الذي يساعد في عملية هضم الطعام وعند زيادة هذا الحمض أو صعوده إلى المريء فإن هذا يؤدي إلى حدوث مشاكل المعدة والمريء مثل ارتجاع المرئ أو قرح المعدة والالتهابات، بينما عندما يتم تناول مثبطات مضخة البروتون فإن هذا يؤدي إلى تقليل إفراز الحمض المعدي وهو ما يؤدي إلى التقليل من الحرقان والحموضة والألم الناتج عن هذه الاضطرابات.[1][2]

حبوب نيكسيوم للقولون

على الرغم أن دواء نيكسيوم غير مخصص لعلاج مشاكل وأمراض القولون إلا أن هناك بعض الأشخاص يستخدمونه من أجل علاج الأعراض التي تصاحب مشاكل القولون العصبي وبالفعل أثبتت معظم الدراسات والأبحاث أن معظم المرضى الذين تناولوا هذا الدواء قد وجدوا راحة كبيرة من أعراض القولون العصبي مثل الألم الذي يوجد في المعدة والأمعاء وكذلك الانتفاخات وغازات البطن وغيرها من الأعراض الأخرى التي تصاحب مشاكل القولون.[1]

شاهد أيضًا: علاج الحموضة الشديدة .. علاج الحموضة والحرقة نهائيا

موانع استخدام دواء نيكسيوم

هناك بعض الحالات المختلفة التي يجب فيها الامتناع عن استخدام هذا الدواء من أجل الوقاية من المخاطر والأضرار التي تحدث نتيجة ذلك وتتمثل أهم موانع استخدام هذا الدواء فيما يلي:[1]

  • المعاناة من حساسية تجاه المادة الفعالة الموجودة في الدواء أو حساسية تجاه أي مادة أخرى من المواد التي توجد في الدواء.
  • المعاناة من حساسية تجاه أي نوع من أنواع العقاقير المثبطة لمضخة البروتون لأن في الغالب سوف يعاني الشخص من حساسية تجاه هذا الدواء.
  • تناول الأدوية التي تستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية أو ما يعرف باسم الإيدز لأن الدواء قد يتداخل معه ويسبب المضاعفات.

محاذير استخدام دواء نيكسيوم

هناك بعض المحاذير التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند استخدام دواء نيكسيوم لعلاج المشاكل الهضمية وذلك لأنه في بعض الأفراد الذين يعانون من بعض الحالات الصحية قد يعاني من بعض المشاكل والمخاطر وتتمثل أهم هذه المحاذير فيما يلي:[1][2]

  • يجب استخدام هذا الدواء بحذر من قبل المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلى لأنه قد يؤثر على هذه الحالات كما يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي في هذه الحالة من أجل معرفة ما إذا كان من الممكن تناول هذا الدواء وكذلك تحديد الجرعة المناسبة.
  • يفضل عدم تناول هذا الدواء في حالة المعاناة من نقص فيتامين B12 ولكن في الحالات الضرورية يجب مراجعة الطبيب قبل تناول هذا الدواء.
  •  يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء في حالة كان الشخص يعاني من الغثيان والتقيؤ وكذلك إذا كان هناك دم موجود في القيء أو كان الشخص يعاني من براز أسود أو دم مع البراز.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء في حالة كان الشخص يعاني من كسور في العظام أو ضعف بها لأن تناول هذا الدواء قد يؤثر على هذه الكسور.
  • ينبغي إخبار الطبيب أو الصيدلي في حالة تناول أي دواء من الأدوية التي قد تتداخل مع علاج نيكسيوم مثل الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل وارفارين، وأدوية علاج مشاكل القلب مثل الديجوكسين، وكذلك أدوية علاج السرطان مثل إيرلوتينيب أو ميثوتريكيست، والأدوية المهدئة مثل الديازيبام والفنيتوين، وكذلك الأدوية المضادة للفطريات مثل كيتوكونازول أو إيتراكونازول أو فوريكونازول، وبعض الأدوية الأخرى مثل الريفامبيسين وعشبة سانت جون.
  • ينبغي الرجوع إلى الطبيب قبل تناول هذا الدواء إذا كانت المرأة حامل أو مرضعة على الرغم من اعتباره من الأدوية الآمنة خلال فترة الحمل إلا أنه يجب الرجوع إلى الطبيب قبل تناوله.

شاهد أيضًا: اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

الآثار الجانبية لدواء نيكسيوم

بالطبع يمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء بعض الآثار الجانبية ولكن ليس جميع الأشخاص قد يعانون من هذه الآثار الجانبية بشدة ومن أهم الأعراض والآثار الجانبية التي يسببها هذا الدواء ما يلي:[1][2]

  • الغثيان والتقيؤ.
  • ألم البطن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • عسر الهضم.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الدوار والدوخة.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • الشعور بالإعياء والقلق والتوعك.
  • صداع الرأس.

الأشكال الدوائية لدواء نيكسيوم

يوجد دواء نيكسيوم في العديد من الأشكال الصيدلية والتي يمكن تناولها بأكثر من طريقة من أجل الحصول على فوائد المادة الفعالة وتتمثل أهم الأشكال الدوائية لهذا الدواء فيما يلي:[1]

  • حبوب نيكسيوم: وهي عبارة عن حبوب يتم تناولها عن طريق الفم وهو الشكل الأكثر شيوعًا لهذا الدواء وتتوفر هذه الحبوب بتركيزين أساسيين وهما 20 ملليجرام و40 ملليجرام.
  • فوار نيكسيوم: حيث يوجد هذا الدواء أيضًا على صورة فوار من أجل الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول الحبوب أو بلعها، ويأتي فوار نيكسيوم بتركيز 10 ملليجرام.
  • حقن نيكسيوم: حيث يمكن تناول هذا الدواء على شكل حقن والتي تأتي بتركيز 40 ملليجرام وتتميز الحقن بأنها تصل إلى مجرى الدم مباشرة وبالتالي فهي مفعولها أسرع من الحبوب والفوار.

جرعة دواء نيكسيوم وكيفية تناوله

تختلف الجرعة التي يتم بها تناول دواء نيكسيوم على حسب الحالة الصحية التي يعاني منها الشخص ويتناول من أجلها هذا الدواء وتتمثل أهم جرعات تناول هذا الدواء ما يلي:[1]

  • ارتجاع المرئ: يستخدم دواء نيكسيوم لعلاج مشكلة الارتجاع المريئي المعدي عن طريق تناول كبسولة واحدة يوميًا والتي يكون تركيزها 20 ملليجرام أو 40 ملليجرام، وقد يبدأ الشخص بتناول تركيز 40 ملليجرام وبالتدريج يقل إلى 20 ملليجرام وقد تكون مدة تناول الدواء شهر أو شهرين.
  • جرثومة المعدة: يستخدم دواء نيكسيوم لعلاج مشكلة جرثومة المعدة عن طريق تناول كبسولة واحدة يوميًا والتي يكون تركيزها 40 ملليجرام أو كبسولتين يكون تركيز كلا منهما 20 ملليجرام لمدة عشرة أيام ويجب أن يتم تناول هذا الدواء مع نوع من أنواع المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة.
  • علاج قرحة المعدة التي تسببها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: يستخدم دواء نيكسيوم من أجل علاج قرحة المعدة التي تسببها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية عن طريق تناول قرص واحد فقط من الدواء والذي يكون تركيزه 20 ملليجرام في اليوم لمدة شهر أو شهرين.
  • متلازمة زولينجر إليسون: يستخدم دواء نيكسيوم من أجل علاج هذه المتلازمة عن طريق تناول كبسولة تركيزها 40 ملليجرام مرتين يوميًا.

شاهد أيضًا: علاج ارتجاع المريء نهائيا .. أسباب مرض ارتجاع المريء

دواء نيكسيوم للأطفال

يمكن وصف دواء نيكسيوم للأطفال في حالة تعرضهم لمشكلة في الجهاز الهضمي مما يسبب لهم الحرقة والألم، وتعتمد جرعة دواء نيكسيوم للأطفال على عمر الطفل ووزنه وتتمثل أهم هذه الجرعات فيما يلي:[1]

  • الرضع أقل من سنة: في حالة كان وزن الرضيع من ثلاثة إلى خمس كيلوجرامات فيجب تناول الدواء بمقدار 2.5 ملليجرام مرة واحدة في اليوم لمدة تصل إلى 6 أسابيع تقريبًا، بينما في حالة كان وزن الطفل من خمسة إلى سبعة ونص كيلو جرامات فيجب تناول الدواء بجرعة 5 ملليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة تصل إلى 6 أسابيع، وفي حالة كان وزن الطفل أكبر من 7.5 كيلوجرام فيجب تناول الدواء بجرعة 10 ملليجرام بشكل يومي لمدة ستة أسابيع.
  • الأطفال من عمر سنة حتى 12 عام: إذا كان وزن الطفل من 10 إلى 20 كيلوجرام فيجب تناول الدواء بجرعة 10 ملليجرام في اليوم ولمدة ثماني أسابيع، أما في حالة كان الوزن أكبر من 20 كيلوجرام فيجب تناول الدواء بجرعة 20 ملليجرام في اليوم ولمدة ثماني أسابيع.
  • الأشخاص فوق 12 عام: يتم تناول هذا الدواء بجرعة 40 ملليجرام يوميًا في البداية لمدة شهر تقريبًا ثم تعدل الجرعة بعد تحسن الحالة لتصل إلى 20 ملليجرام يوميًا.

دواء نيكسيوم للحوامل والمرضعات

ترغب الكثير من السيدات الحوامل في استخدام دواء نيكسيوم وخصوصًا أن الحوامل هم أكثر الأشخاص الذين يتعرضون لمشكلة الحموضة والارتجاع، ويعتبر هذا الدواء من الأدوية الآمنة التي يمكن أن تستخدم في فترة الحمل دون أن تؤثر بالسلب على صحة الحامل أو صحة الجنين لكن من المهم أيضًا الرجوع إلى الطبيب قبل تناول هذا الدواء من أجل تحديد الجرعة المناسبة، أما بالنسبة للمرضعات فلا توجد أدلة حتى الآن حول ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الأم وينتقل إلى الجنين أم لا لذلك لا يجب تناول هذا الدواء خلال الرضاعة.[1]

التداخلات الدوائية لدواء نيكسيوم

هناك بعض الأدوية التي تتداخل مع دواء نيكسيوم عند تناولها معه والتي يجب إخبار الطبيب عند تناول هذه الأدوية وتتمثل هذه الأدوية فيما يلي:[1][2]

  • الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل وارفارين.
  • أدوية علاج مشاكل القلب مثل الديجوكسين.
  • أدوية علاج السرطان مثل إيرلوتينيب أو ميثوتريكيست
  • الأدوية المهدئة مثل الديازيبام والفنيتوين.
  • الأدوية المضادة للفطريات مثل كيتوكونازول أو إيتراكونازول أو فوريكونازول.
  • دواء أتازانافير الذي يستخدم لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.
  • دواء سيلوستازول الذي يستخدم لعلاج العرج المتقطع.
  • الأدوية التي تستخدم في زراعة الأعضاء مثل تاكروليموس.
  • دواء ريفامبيسين الذي يستخدم لعلاج السل.

شاهد أيضًا: اعراض الارتجاع المريئي … علاقة ارتجاع المريء والتهاب الحلق

سعر دواء نيكسيوم

يمكن الحصول على دواء نيكسيوم من الصيدليات الموجودة في المملكة العربية السعودية ويبلغ سعر دواء نيكسيوم أقراص بتركيز 20 ملليجرام حوالي 35.25 ريال سعودي تقريبًا وتحتوي العبوة على 14 قرص، بينما يبلغ سعر دواء نيكسيوم بتركيز 40 ملليجرام حوالي 48 ريال سعودي تقريبًا وهي تحتوي على 14 قرص أيضًا.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال فيما يستخدم دواء نيكسيوم؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا الدواء والمواد الفعالة والآثار الجانبية له والحالات التي يمنع فيها استخدامه وكذلك التحذيرات التي يجب مراعاتها عند استخدامه وكذلك سعره والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ WebMD.com , Nexium Capsule,Delayed Release (Enteric Coated) - Uses, Side Effects, and More , 08/03/2022
  2. ^ Drugs.com , Nexium , 08/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *