في اي عام اعلن قيام دولة اتحاد الامارات العربيه

في اي عام اعلن قيام دولة اتحاد الامارات العربيه

في اي عام اعلن قيام دولة اتحاد الامارات العربيه، دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول العربية التي حققت نهضةً حضاريةً في كافة المجالات الاقتصادية والعمرانية، كما أصبح لها وزنًا سياسيًا في المنطقة، سنحاول في السطور القادمة من منصة محتويات الحديث عن مراحل تشكل هذا الاتحاد وتاريخ إعلانه.

في اي عام اعلن قيام دولة اتحاد الامارات العربيه

تم الإعلان عن قيام دولة الإمارات في عام 1971م وذلك بتاريخ 2 ديسمبر، حيث انتخب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي رئيسًا لدولة الإمارات، كما انتخب الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي نائبًا للرئيس، حيث جرى أيضًا الاتفاق على وضع دستور مؤقت للبلاد، وفي تاريخ 20 مايو لعام 1996م تم الاتفاق على جعل الدستور المؤقت دستورًا دائمًا للبلاد وجعل إمارة أبوظبي عاصمة لدولة الإمارات.[1]

شاهد أيضٌا: كم عدد إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة

خطوات قيام دولة اتحاد الإمارات العربية

مر تشكيل اتحاد الإمارات العربية المتحدة بثلاث مراحل سنذكرها بالترتيب:

  • اجتماع السميح: بعد انتهاء الاحتلال البريطاني في العام 1968 اجتمع الشيخ زايد حاكم أبوظبي مع الشيخ راشد حاكم دبي في قرية السميح الحدودية في اجتماع اعتبر نواة فكرة اتحاد الإمارات العربية.
  • اجتماع دبي الأول: عقد حكام الإمارات السبع مع كل من البحرين وقطر، في دبي اجتماعًا بتاريخ من 25 إلى 27 فبراير عام 1986 نتج عنه إنشاء اتحاد الإمارات العربية، والعمل على توحيد سياساتها الخارجية مع احترام استقلال كل دولة وسيادتها.
  • اجتماع دبي الثاني: بعد إعلان كل من إمارة البحرين وإمارة قطر استقلالها عن الاتحاد بتاريخ 1971، أعلنت الإمارات الستة أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971 فيما عرف باجتماع دبي الثاني.

شاهد أيضٌا: خريطة الامارات العربية المتحدة السبع

أهمية قيام اتحاد دولة اتحاد الإمارات العربية

تكمن أهمية قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في أمور عديدة نذكر منها:

  • تعزيز وجود الإمارات والدفاع عن حقوقها في الساحات الدولية.
  • الدفاع عن حقوق الشعب الإماراتي.
  • تعزيز التعاون بين الإمارات الداخلة في الاتحاد في كافة المجالات.
  • توفير الازدهار الاقتصادي والحياة الكريمة للمواطن الإماراتي.

وبعد أن شارف مقالنا في اي عام اعلن قيام دولة اتحاد الامارات العربيه على الانتهاء نكون قد تعرفنا على تاريخ ومراحل قيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة، كما أوضحنا أهمية هذا الاتحاد.

المراجع

  1. ^ na.ae , قيام الاتحاد , 29/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *