قبض الرزق يدل على إهانة الله للعبد، وبسطه يدل على إكرامه.

قبض الرزق يدل على إهانة الله للعبد، وبسطه يدل على إكرامه.

قبض الرزق يدل على إهانة الله للعبد، وبسطه يدل على إكرامه.؟ فإن الله تعالى يبسط رزقه لمن يشاء من عباده، ويقبضه عمّن يشاء، وذلك لحكمة يريدها الله تعالى، لذا جعل الله تعالى رزق البشر في السماء وهي بيد الله تعالى فقط، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على قبض الرزق وبسطه على مذا يدل؟

قبض الرزق يدل على إهانة الله للعبد، وبسطه يدل على إكرامه.

العبارة خاطئة، لأن بسط الرزق ومنعه هو بأمر الله تعالى، ولا يدل بسط الرزق لشخص ما على إكرام الله تعالى له بأي حال من الأحوال، كذلك لا يدل منع الرزق عن شخص ما على إهانه الله تعالى أو سخطه وغضبه على الشخص الذي منع عنه الرزق، لأن بسط الرزق ومنعه هو اختبار وابتلاء من الله تعالى لعباده، فمن بسط له الله تعالى في رزقه هو امتحان له فيما إذا كان سيُنفق بأوجه الخير التي أمرها الله تعالى به، ومنعه عنه هو كذلك اختبار وابتلاء على مدى صبر العبد على قضاء ربه، فإن شكر وصبر فهو خير له، وإن قنط من رحمة الله فيحل عليه غضبه وسخطه.[1]

بذلك؛ تم التعريف في قَبض الرّزق يَدل على إهانة الله للعبد، وبسطه يدل على إكرامه.؟ وقد بيّنا مدى صحة العبارة من خطأها، والسبب في بسط الرزق أو منعه عن بعض العباد.

أسئلة شائعة

  • هل الغنى سبب للطرد من رحمة الله تعالى والخلود في نار جهنم؟

    لا، الغنى ليس سببًا في غضب الله تعالى على العبد أو طرده في من رحمته، إلا إذا قام الغني بصرف أمواله في الأوجه التي تُغضب الله تعالى.

  • ما هي الحكمة من الغنى والفقر؟

    الحكمة من ذلك هو اجتهاد بعض الناس، وتكاسل بعضهم الآخر، ومنها أيضًا تسخير العباد بعضهم لبعض لمزاولة مهن لا يستطيعها كل الناس، كذلك لتقوى الله وعدم التواكل، وتمحيص الله تعالى لعباده.

  • ما جزاء الفقير عند الله تعالى؟

    الفقير الذي يحمد الله تعالى ويشكره على فقره، ويرضى بما قدر الله تعالى له، ويقنع بعطائه، يُدخله الله تعالى الجنة، فالفقير يدخل الجنة قبل الغني.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , بسط الرزق وتضييقه من الله تعالى , 25/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *