تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية 2022

تغيير علم السعودية

تغيير علم السعودية هو قرارٌ اتخذه مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية في 31 يناير 2022، وسيتم رفعه إلى الملك من أجل إصدار القرار الملكي بذلك، ومن خلال المقال سنسلط الضوء على تفاصيل هذا القرار، والأسباب الكامنة وراء اتخاذ القرار بتغيير نظام العلم والشعار والنشيد الوطني للمملكة.

تغيير علم السعودية 2022

وافق مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية يوم الاثنين في 31 يناير /كانون الثاني من عام 2022م، والموافق 28 جمادى الآخر من عام 1443هـ وبالأغلبية على مشروع تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني للملكة، وقد تم رفع هذا المقترح إلى المجلس من قبل عضو المجلس “سعد بن صليب العتيبي”، وذلك وفقًا للمادة رقم 23 من نظام مجلس الشورى، وقد نشر مجلس الشورى السعودي عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدةً أكد فيها موافقته على تعديل نظام العلم في المملكة العربية السعودية، وقد نصت التغريدة التي نشرها مجلس الشورى في السعودية على ما يلي:

الشورى يوافق على مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 10/ 2/ 1393هـ؛ المقدم من عضو مجلس الشورى أ. سعد العتيبي استنادًا للمادة (23) من نظام مجلس الشورى.

تغيير علم السعودية 2022

شاهد أيضًا: علم السعودية الجديد 2022

تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية 2022

ذكرت العديد من وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية يوم الاثنين في الحادي والثلاثين من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022م، أنّ مجلس الشورى في المملكة أعلن موافقته على مشروع تعديل نظام علم المملكة، بالإضافة إلى تعديل الشعار والنشيد الوطني الخاص بالسعودية، وقد تم تقديم هذا المشروع بناءً على المادة 23 من نظام مجلس الشورى، وكان قد قدمه عضو المجلس السيد “سعد بن صليب العتيبي”، وتجدر الإشارة إلى أن نظام العلم السعودي الحالي قد صدر منذ ما يقارب الخمسين عامًا من الآن، لذلك فقد برزت الحاجة الملحة إلى تغييره بما يتناسب مع التطورات الكبيرة التي تشهدها السعودية في السنوات الأخيرة، ولكي يكون العلم الجديد محققًا لأهداف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م.

أسباب تغيير علم السعودية 2022

أعلنت المصادر الإعلامية في المملكة العربية السعودية أن فكرة تعديل نظام العلم، الذي مضى على صدوره ما يقارب الخمسين عاماً، جاءت للأسباب الثلاثة الآتية:

  • السبب الأول: مواكبة التطور الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية، فقد شهدت المملكة خلال السنوات الأخيرة حراكًا لتعديل العديد من الأنظمة التشريعية في البلاد، حيث تم تطويرها بما يتناسب مع رؤية السعودية في عام 2030م.
  • السبب الثاني: العمل على سد الفراغ التشريعي، حيث لا يتضمن القانون في السعودية نظامًا واضحًا لتحديد نشيد الدولة في المملكة وإعطاء التفاصيل في كافة الأحكام التي تتعلق بالنشيد، مع أنَّ النشيد هو متطلب أساسي وموجود.
  • السبب الثالث: العمل على وضع الضوابط التي تحكم استخدام شعار المملكة العربية السعودية في جميع المحافل الدولية، وضرورة تحديد العقوبات التي يجب تطبيقها بحق المخالفين.

شاهد أيضًا: علم الدولة السعودية الأولى

بهذه المعلومات يصل المقال إلى نهايته، وقد أوضح المقال تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية ، كما بين المقال أسباب تغيير العلم السعودي، بعد أن سلط الضوء على خبر تغيير العلم في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *