قوانين لعبة استميشن

قوانين لعبة استميشن

قوانين لعبة استميشن من القوانين الأكثر بحثًا على الانترنت، فالكثير من عشاق الألعاب الجماعية يقومون بالبحث عن تلك القوانين، خاصًة بأوقات العطلات، فألعاب الكروت دائمًا تكون هي الخيار المثالي للتسلية، الجدير بالذكر أن قوانين لعبة استميشن تم وضعها من قبل الروس، فهذه اللعبة بالأصل هي لعبة روسية، لكنها انتقلت إلى باقي دول العالم، لتصبح اليوم من أشهر الألعاب الجماعية التي يعشقها الأطفال والكبار، اليوم سوف نتعرف على كل ما يخص لعبة استميشن، حيث نقدم شرحًا وافيًا لقوانين اللعبة وجولاتها المتعددة، وطريقة اللعب الصحيحة.

وصف لعبة استميشن

لعبة استميشن هي إحدى ألعاب الكروت التي تم ابتكارها من قبل الروس، من ثم انتقلت اللعبة منذ عشرات السنين إلى الوطن العربي، لتصبح من أفضل الألعاب في العالم، إذ تُمكّن اللاعبين من القضاء على الملل.

تعتمد قوانين لعبة استميشن على قوة أوراق الكوتشينة التي يمتلكها كل لاعب، ويمكننا وصف اللعبة بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • يتم لعب استميشان بواسطة أوراق الكوتشينة الكاملة، التي تتكون من 52 ورقة، ولا يمكن أن يتم بدء اللعبة من دون اكتمال عدد الأوراق.
  • تتكون اللعبة من 4 أشخاص، كل شخص يحصل على 13 ورقة كاملين.
  • يتم توزيع عدد الأوراق المذكور على كل لاعب قبل بدء اللعبة.
  • الأوراق توزع بصورة عشوائية، فاللاعب لا يمكنه تحديد الأوراق التي سيحصل عليها
  • اللعبة تتكون من 18 دور، لكن بعض اللاعبين يغيرون من هذا العدد ليكون 10 أدوار فقط، أو 5 أدوار فقط، حسب الوقت المتوفر لديهم. [1]

للمزيد من الأنشطة المنزلية المسلية للأسرة قم بقراءة هذا المقال: انشطة منزلية

تحديد الموزع في لعبة استميشن

عملية تحديد الموزع تعتبر أحد قوانين لعبة استميشن الصارمة، فعملية تحديد الموزع ربما تحدث خلافات بين اللاعبين، لذا يتم تحديد الموزع في اللعبة من خلال الطريقة التالية:

  • قبل البدء في اللعبة يقوم كل لاعب من اللاعبين بسحب بطاقة واحدة من الكوتشينة.
  • تكون عملية السحب بشكل مقلوب، أي لا يمكن لأي لاعب رؤية البطاقة التي سيقوم بسحبها.
  • يتم كشف اللاعبين للبطاقات، وصاحب البطاقة الأعلى يكون هو الموزع الأول، ويقوم ببدء اللعب أي يدير الطاولة.
  • أما اللاعب الذي سحب بطاقة ذات ترتيب أقل من الموزع، فيكون هو صاحب الترتيب التالي وهكذا.
  • إذا قام لاعبان بسحب نفس البطاقة، هنا يقوم كل لاعب باختيار بطاقة جديدة، حتى يتم حصول كل لاعب على الترتيب الصحيح على الطاولة.
  • دور الموزع الأول هو خلط كافة الأوراق بشكل جيد، ومن ثم توزيع عدد الأوراق المطلوب على اللاعبين، أي يقوم بتوزيع 13 ورقة على كل لاعب. [1]

كيف تكون لعبة استميشن

بعد الالتزام بقوانين لعبة استميشن في عملية التوزيع، يبدأ اللعب كالتالي:

  • بعد حصول كل لاعب على عدد البطاقات الخاص به، أي 13 بطاقة كاملة، يقوم اللاعب بالاطلاع على أوراقه، وهذا حتى يقوم بتحديد عدد اللمات في مزاد اللعبة.
  • في حالة اطلاع اللاعب على أوراقه التي حصل عليها ولم يجد أن الحظ قد حالفه بعملية التوزيع، أي أنه لم يحصل على بطاقات ذات قيمة عالية، عليه الإعلان عن ذلك للاعبين، وهذا يسمى Dash Call.
  • بعد إعلان اللاعب صاحب البطاقات الأضعف عن ذلك، لا تسمح له قوانين لعبة استميشن بتحديد اللمات مثل باقي اللاعبين، واللمة هي إلقاء كل لاعب بطاقة على الطاولة، وصاحب البطاقة الأعلى يقوم بجمع البطاقات الأربعة ووضعهم جانبه.
  • يقوم كل لاعب بتحديد عدد اللمات بعد الاطلاع على بطاقاته، وذلك من خلال حساب الأوراق الرابحة، فلا يجوز تحديد اللاعب لأكثر من 4 لمات.
  • يسمى اللاعب صاحب اختيار عدد اللمات الأكبر كولر (بالإنجليزية: Caller)، وهذا اللاعب تكون ميزته عدد نقاط أكبر إذا فاز في الدور، بينما إذا لم يفوز فهنا تكون خسارته كبيرة لأنه سيأخذ نقاط سالبة. [2]

قوانين لعبة استيمشن

نتعرف على أهم قوانين لعبة استميشن عند بدء اللعب.

  • لاعب الDash Call لا يتمكن من اختيار اللمات ولا يتمكن من اللعب في الجولة، وبذلك يحصل على صفر نقاط حتى انتهاء الجولة الأولى.
  • اللاعب الذي يجمع اللمة خلال الدور يقوم بإلقاء البطاقة في الدور الذي يليه وهكذا.
  • بعد إلقاء البطاقة الأولى يقوم اللاعب التالي باختيار نفسة فئة البطاقة الخاصة باللاعب الأول، وإن لم تكن معه نفس الفئة يمكنه إلقاء أي فئة، أو استخدام ميزة القطوع، وهذا المصطلح يعني نوع الكارت الذي من المفترض أن يربح بالدور، وهذا النوع يتم تحديده منذ بداية اللعبة، والشخص الذي لديه ميزة اختيار فئة القطوع، هو الشخص الذي طلب عدد اللمات الأعلى في المزاد.
  • بعد انتهاء الدور يتم حساب النقاط الخاصة باللاعبين، وذلك على أساس عدد اللمات التي حصل عليها كل لاعب، ويجب أن تكون متطابقة مع عدد اللمات الذي توقعه في المزاد، فإذا كان توقعه أعلى هنا تحسب له النقاط بالسالب.
  • يستمر اللاعبين في لعب الجولات حتى الوصول للجولة الأخيرة.
  • يقوم اللاعبين بحساب عدد النقاط في النهاية واختيار الفائز.
  • مسميات اللاعبين في النهاية تكون كالآتي: يحصل الفائز على لقب كينج، أما اللاعب الذي يليه فيطلق عليه صب كينج، واللاعب ذو الترتيب الثالث يحصل على لقب صب كوز، أما اللاعب الخاسر بحسب عدد النقاط فيُسمى كوز. [3]

تعرف على أفضل الأسئلة في لعبة كرسي الاعتراف: اسئلة كرسي الاعتراف

ما هي جولات السرعة في لعبة استميشن

يطلق مسمى جولات السرعة على آخر خمس جولات في اللعبة، خلال هذه الجولات الخمس يحدد اللاعبين الورقة الرابحة في الدور قبل أن يبدأ، فاللاعب الذي يمتلك البطاقة المتفق عليها قبل البدء، هو اللاعب الذي يمتلك الورقة الرابحة في هذا الدور، وحتى لا يحدث خلاف بين اللاعبين في جولات السرعة، تم تحديد قوانين لعبة استميشن لجولات السرعة، والتي سوف نطلع عليها الآن.[1]

قوانين لعبة استميشن في جولات السرعة

كما ذكرنا أن قوانين لعبة استميشن في جولات السرعة تختلف عن الجولات السابقة، لنتعرف سويًا على تلك القوانين الثابتة.

  • يتم اختيار الورقة الرابحة قبل البدء في الدور.
  • في الدور رقم 15 تعتبر بطاقة القلب الأسود هي الرابحة.
  • في الدور رقم 16 تعتبر بطاقة القلب الأحمر هي الرابحة.
  • في الدور رقم 17 تعتبر بطاقة الماس هي الرابحة.
  • في الدور رقم 18 تعتبر بطاقة التريفيل هي الرابحة. [3]

تسجيل النقاط في لعبة استميشن

تتم عملية تسجيل النقاط بناءً على قوانين لعبة استميشن كالتالي:

  • يحصل اللاعب على النقاط المحددة في الجولة بناءً على فوزه فيها، وهذا كما ذكرناه من قبل حسب توقعه الصحيح لعدد اللمات خلال لجولة، فإن كان توقعه صحيح يحصل على النقطة والعكس إن كان غير صحيح.
  • اللاعب الذي حدد عدد اللمات الأعلى تضاعف نقاطه عند الفوز، بينما إذا لم يحصل على اللمات التي حددها هنا تخصم من نقاطه التي حصل عليها.
  • في حالة عدم فوز أي لاعب في الجولة، لا يتم كتابة أي نقاط في السجل الخاص بعملية التسجيل. [1]

شاهد أفضل الطرق الفعالة للاستفادة من وقت الفراغ: قضاء وقت الفراغ

تسجيل المكافآت أثناء عملية استميشن

  • يحصل اللاعب على عشرين نقطة عند تحديد اللمات والفوز بنفس العدد الذي تم تحديده.
  • يخسر اللاعب عشر نقاط عند تحديد عدد اللمات وعدم الفوز بنفس العدد الذي تم تحديده.
  • اللاعب الذي يعلن عن عطاء عالي يفوق صاحب العطاء المرتفع في الدور له حساب خاص، فالمكسب يؤهله للحصول على 20 نقطة إضافية، بينما الخسارة تجعله يخسر 20 نقطة وليس 10 نقاط كما هو معتاد.
  • لاعب الداش كول الذي يقوم بعرض أوراقه في البداية يفوز بثلاثة وعشرين نقطة، ذلك في حالة عدم الفوز الفعلي في الحيل المطروحة، وإذا قام أحد اللاعبين بالاستعانة به وخسر فهنا يخسر لاعب الداش كول مقدار 23 نقطة أيضًا. [2]

مكافآت ونقاط إضافية في لعبة استميشن

  • تحديد اللاعب لعدد الجولات التي سيتمكن من الفوز بها يجعله يفوز بعشر نقاط كاملين بنهاية الحساب، أما اللاعب الذي يتوقع عدد جولات أعلى من الذي حصل عليه فهنا تخصم منه عشر نقاط.
  • لاعب الداش كول يربح 10 نقاط في حالة عدم الفوز بأي جولة، أي إذا أصاب توقعه في الخسارة ربح تلك النقاط بنهاية اللعبة، وإذا ربح هنا يطرح من نقاطه مقدار عشر نقاط. [2]

شاهد أيضًا: اسئلة لو خيروك محرجة

بذلك نكون قد عرضنا كل ما يخص قوانين لعبة استميشن وطريقة اللعب بدون تعقيد، حتى تتمكن من لعب استميشن أو كما يطلق عليها الكوتشينة مع الأصدقاء لكسر الملل، لذا ننصحك بالاطلاع على القوانين كاملة وتحديد مجموعة من الأحكام لتنفيذها على الخاسر، حتى تزداد متعة اللعب بصورة أكبر.

المراجع

  1. ^ wikipedia.org , إستيميشين , 2/4/2020
  2. ^ dummies.com , How to Play the Card Game Oh Hell! , 2/4/2020
  3. ^ pagat.com , Oh Hell! , 2/4/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *