كانت النزاعات والحروب هي السمة البارزة بين القبائل في شبه جزيرة العرب

كانت النزاعات والحروب هي السمة البارزة بين القبائل في شبه جزيرة العرب

كانت النزاعات والحروب هي السمة البارزة بين القبائل في شبه جزيرة العرب متحركةً بدوافعٍ عصبيةٍ قبليةٍ قبل أن يوحدها الإسلام تحت رايةٍ واحدةٍ مبعدًا التعصب الجاهلي، وسيتناول المقال التالي موضوع النزاعات والمعارك التي جمعت القبائل العربية التي قطنت أرض شبه الجزيرة العربية عبر التاريخ، مع الإضاءة على أهم هذه النزاعات والتي امتد بعضها لنصف قرنٍ من الزمن تقريبًا.

كانت النزاعات والحروب هي السمة البارزة بين القبائل في شبه جزيرة العرب

كانت النزاعات والحروب هي السمة البارزة بين القبائل في شبه جزيرة العرب إجابة صحيحة وخصوصًا في الفترة التي سبقت نزول الإسلام والتي عرفت بالعصر الجاهلي حيث كان الأفراد يدينون بالولاء للقبيلة ولزعيم القبيلة فقط، لذا فإن معظم أسباب النزاعات بين قبائل شبه الجزيرة العربية تعود إلى حرارة القبلية وعصبية الانتماء إلى النسب، إضافةً إلى الرغبة في السيطرة على موارد وممتلكات القبائل الضعيفة، ومحاولة فرض السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي لضمها إلى نفوذ القبيلة، ومع نزول الإسلام تراجعت العصبية الجاهلية وأصبح الولاء للدين وحده، إذ لا فرق بين عربيٍ وأعجميٍ إلا بالتقوى والعمل الصالح، فتوحدت القبائل العربية المتنازعة تحت رايةٍ واحدةٍ قادها الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: انتشرت بين القبائل حروب طويلة في شبة الجزيرة العربية قبل الإسلام

اشهر النزاعات بين قبائل شبه الجزيرة العربية

شهدت شبه جزيرة العرب عددًا من النزاعات والحروب التي امتد بعضها لعدة عقودٍ، ومن أشهر وأطول النزاعات والحروب التي نشأت بين القبائل في شبه جزيرة العرب:

  • حرب البسوس: وتعتبر من أطول النزاعات التي نشأت بين قبيلتين عربيتين من أبناء العمومة هما قبيلة تغلب بن وائل وقبيلة بني شيبان، حيث استمرت قرابة 40 سنةً، وكان ذلك عام 494 م.[1]
  • حرب داحس والغبراء: والتي نشأت عام 568 م تقريبًا، بين فرعين من قبيلة غطفان العربية وهما عبس وذبيان، وقد استمرت الحرب قرابة 40 عامًا أيضًا.
  • حرب الفِجَار: عام 580 م، وهي أحد حروب العرب في الجاهلية والتي جمعت بين قبيلة كنانة (ومن بينها قبيلة قريش)، وبين قبائل قيس عيلان، واستمرت قرابة 10 سنواتٍ.
  • حرب يوم البُعاث: وهي أخر المعارك التي جمعت قبيلتي الأوس والخزرج في المدينة المنورة (يثرب آنذاك) قبل هجرة الرسول إليها بخمس سنواتٍ.

وعليه فإن عبارة كانت النزاعات والحروب هي الصفة البارزة بين القبائل في شبه جزيرة العرب هي عبارة صحيحة ومؤكدة.

شاهد أيضًا: لم تكن شبه الجزيرة العربية تخضع لحكم موحد صح أم خطأ

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع كانت النزاعات والحروب هي السمة البارزة بين القبائل في شبه جزيرة العرب والذي تم التطرق فيه إلى أهم النزاعات والمعارك التي جمعت القبائل العربية في شبه جزيرة العرب قبل نزول الإسلام.

المراجع

  1. ^ dbpedia.org , About: Basus War , 17/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *