كتبت الألف اللينة في كلمة قضى على صورة الياء لأنّها فعل ثلاثي وتقلب ياء في المضارع.

كتبت الألف اللينة في كلمة قضى على صورة الياء لأنّها فعل ثلاثي وتقلب ياء في المضارع.

كتبت الألف اللينة في كلمة قضى على صورة الياء لأنّها فعل ثلاثي وتقلب ياء في المضارع. هل العبارة صحيحة أم خاطئة حيث إن اللغة العربية تتميز بالكثير من القواعد النحوية والصرفية التي تجعلها في مكانة عالية عن جميع لغات العالم بأكمله، وهذه القواعد كثيرة وأساسية في اللغة، وهي تتميز بأنها تعتبر من السهل الممتنع حيث أنه لا يجيدها سوى من قام بتعلمها بإتقان كبير وبحث في أمهات الكتب العربية لكي يتعلم جميع القواعد الخاصة بها وأهمها، وهي مميزة عن لغات العالم أيضًا بأنها هي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كتبت الألف اللينة في كلمة قضى على صورة الياء لأنّها فعل ثلاثي وتقلب ياء في المضارع.

كتبت الألف اللينة في كلمة قضى على صورة الياء لأنّها فعل ثلاثي وتقلب ياء في المضارع، العبارة صحيحة حيث أن الألف اللينة هي الألف التي تضعف وتلين عند تصريفات الكلمة، وهي تكتب ألف بدون همزة مثل كلمة دعا، أو تُكتب ألف مقصورة هكذا ى، مثل قضى سعى وغيرهم من تلك الكلمات، ويوجد العديد من الأمثلة على الألف اللينة ومنها دنيا، هدايا وهي الألف اللينة بدون همزة، ومثل استقوى قضى ومرتضى، والألف اللينة تكتب هكذا إذا كانت منقلبة عن ياء.[1]

شاهد أيضًا: يمكن معرفة أصل الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي من خلال صياغة الفعل الماضي

الألف اللينة وأنواعها

الألف اللينة هي ألف مفتوح ما قبلها وهي ساكنة، ودائمًا تكون في آخر الكلمة أو اوسطها فلا يمكن انه نكون في أول الكلمة، وأنواع الألف اللينة هما اثنان نذكرهم فيما يلي:

  • الألف الممدودة: وهي دائمًا تكون في أوسط الأسماء والأفعال.
  • الألف المقصورة: وهي تأتي في آخر الأفعال والأسماء والحروف.

وأقسام الألف تنقسم إلى قسمين وهما:

  • الألف اللينة المتطرفة: وهي دائمًا تكتب في نهاية الكلمة فقط، ويكون لها شكلان وهما أما أن تكتب على شكل الياء مثل ليلى سجى قضى، والشكل الثاني تكتب مثل الألف القائمة ولكن بدون همزة.
  • الألف اللينة المتوسطة: وهي تُكتب في وسط الكلمة ، وشكلها هو الألف القائمة، مثالها نام، قال، حصان.

والألف التي تكون على شكل الياء يكون أصلها ياء، أما التي على شكل الألف القائمة فيكون أصلها واو.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة كتبت الألف اللينة في كلمة قضى على صورة الياء لأنّها فعل ثلاثي وتقلب ياء في المضارع. هي عبارة صحيحة وذلك لأن الألف اللينة لها أشكال وأنواع تكتب بها ومختلفة عن الياء أو الهمزة.

المراجع

  1. ^ arts.ksu.edu.sa , الألف اللينة , 22\03\2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *