كلام بمناسبة ذي الحجة 2024 /1445 وأهم الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

كلام بمناسبة ذي الحجة 2021 /1442

أجمل كلام بمناسبة ذي الحجة 2024 /1445 وأهم الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة هي أحد الأمور المُميّزة التي يستقبل الإنسان المُسلم بها تلك النفحات الإيمانيّة المُباركة، مع شهر مُبارك قد فضّله الله تعالى على بقيّة شهور العام، وقد جاء ذِكره في عَدد من الآيات وعَدد من الأحاديث النبويّة، وعبر موقع محتويات نُسلّط الضّوء على تلك المُناسبة الدينيّة ونقوم على طرح باقة من أجمل عبارات تهنئة ذي الحجة 1445 وباقة من أجمل عبارات وكلمات ورسائل في مناسبة العشر الأوائل من ذي الحجّة لعام 2024.

كلام بمناسبة ذي الحجة 2024 /1445

قدّر الله على عَباده المُسلمين عدد من المُناسبات والمَواسم العَظيمة، حيث فضّل أيامًا على أخرى، وقد تربّعت العشر الأوائل من عشر ذي الحجّة على بقيّة المَواسم والمُناسبات، وفي ذلك نطرح لكم أجمل كلام في ذي الحجة:

  • إنّ شهر ذي الحجّة المُبارك هو نافذة للمُسلم ليعود عن كلّ خطيئة، ويعود عن كلّ ذنب، فيُقبل على الله تعالى بما فيه من ذنوب وخطايا طمعًا برحماته التي وسعت كلّ شيء، مُبارك علينا وعليكم تلك المناسبة.
  • تزيدنا أيّام ذي الحجّة أملًا بالله تعالى، الذي قال أنّه عند حسن ظنّ العبد فيه، فهو العزيز الجبّار الحَريص على عِباده، نسأل الله في هذا الشّهر أن تطيب الجِراح، وأن تسموا الأرواح في تلك المواسم العظيمة الشّأن.
  • بكثير من الفرحة والتّعظيم يستقبل الإنسان المُسلم نفحات شهر ذو الحجّة لأنّ تعظيم شعائر الله هي إحدى الأمور التي تدلّ على سلامة قلب الإنسان وعلى تقوى القلب بما فيه من مشاعر دينيّة.
  • تسمو أرواح المُسلمين في تلك المواسم العظيمة، فهو موسم الحج الذي سهّل الله به على عباده طريق النّجاة، فهي العبد الهدّامة التي تهدم ما قبلها مهما كان، والتي تساوت مع دخول الإسلام.
  • إنّ شهر ذو الحجّة هو شهر الخير والرّحمات، هو شهر تطيب به الأيّام وترتقي معه الأرواح في درجاتها عند الله العظيم الجبّار، فنستودع الله كلّ ما بنا مع تلك النفحات الإيمانيّة، لنعود إلى دنيانا ممُتلئين برحمة الله.

كلام بمناسبة ذي الحجة 2022 /1443

اقرأ أيضًا: عبارات عن فضل عشر ذي الحجة

أجمل تهنئة بعشرة ذي الحجة 1445

تطيب الكلمات التي تُقال مع بداية عشر ذي الحجّة، اعترافًا بفضل تلك الأيّام، وتقديرًا لعظمتها الكبيرة التي اختصّها الله بالبَركة دونًا عن بقيّة أيّام وشهور السنة الأخرى، وأجمل عبارات تهنئة بمُناسبة ذي الحجّة:

  • بسم الله نستقبل نفحات الخير القادمة من موسم الخير، سائلين المولى لنا ولكم حُسن اغتنام تلك السَّاعات الطّيبة، فكلّ عام وأنتم إلى الله أقرب وإلى طاعته أرغب، مُبارك علينا وعليكم.
  • بمُناسبة قدوم شهر ذو الحجّة المُبارك، يُسعدنا أن نُبارك لكم، وأن نتمكنّ من الله لكم طيب السّلامة، وطول البقاء، برحمة الله وعافيته التي تحلو بها الأيّام، وتزهو بها دار الآخرة.
  • إنّها مُناسبة الخير التي نتمسّك معها بحِبال النّجاة التي تصل بقلوبنا إلى الله، مالك الدّنيا والآخرة، فاللهم استودعتك أهلي وأحبابي، فاكتب لهم من الأقدار أحسنها مع هذه الأيّام الطّيبة.
  • نُهنّئكم باستقبال عشر ذي الحجّة المُباركة، ونسأل الله لكم فيها من الخير كُلّه، فهي العشرة التي أقسم الله بها في كِتابه الحكيم، والتي جاءت في أعلى درجات المواسم الإيمانيّة، مُبارك علينا وعليكم.
  • تزيدنا مواسم الخير تعلّقًا بالله، وتمنحنا الفرص الجديدة لنعود إليه مُقبلين لا تشغلنا عن طاعته دُنيا ولا تجارة، كلّ عام وأنتم بخير، اعادها الله علينا وعليكم بالخير بالخير واليُمن والبَركات.

أجمل تهنئة بعشرة ذي الحجة 1443

اقرأ أيضًا: فضل الليالي العشر من ذي الحجة

أجمل كلام بمناسبة استقبال ذي الحجة 1445

تتعدّد الكلمات المُباركة التي عبّر بها المُسلم عن فرحته مع هذا المَوسم الإيماني الطّيب، احتفالًا مع تلك الطّاعات التي لا تجتمع سِوى في شهر ذو الحجّة، وأجمل كلام في ذلك:

  • وحدها مُناسبة شهر ذو الحجّة قادرة على أن تغسل قلوبنا من عُقدة السّواد، ومن هُموم الدّنيا لتفيض معها المَشاعر أملًا بالله العظيم الجبّار، وطمعًا برحمته التي وسعت كلّ شيء، شهر مبارك علينا وعليكم.
  • بكثير من دموع الحُزن على أنفسنا نستقبل شهرًا عظيم الشّأن عند الله تعالى، فنُبارك لقلوبنا تلك النّعمة، ونسأل الله أن يزيدنا بها من خَيراته، وأن يُكرمنا معها بالفوز والنّجاة من عذابه.
  • تتعدد الكلمات الجميلة التي تُقال في مُناسبات العام، إلّا أنّها تعجز عن وصف مستوى الفرحة التي تسكن القلب بمُناسبة استقبال شهر ذو الحجّة، فنسأل الله السَّلامة مع كلّ ساعة.
  • اللهم استودعناك شهرا عزيز الشأن في قلوبنا، فلا تصرفه عنّا إلّا وقد غفرت لنا فيه ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخّر، اللهم بارك لأحبابي، وأكرمنا فيه بالفوز العظيم، واجعلنا في صفوف ضيوف بيتك الحرام في أعوام قادمة.
  • تزيد دقّات القلب مع تلك المناسبة الدينيّة المميّزة من عُمر السّنة الهجريّة، سائلين المولى مع أيذامها الخير والتّوفيق في هذه الحياة التي أنهكت مشاعرنا حتّى بات الحنين إلى الله ملجأنا الأخير.

أجمل كلام بمناسبة استقبال ذي الحجة 1443

اقرأ أيضًا: مخطوطة عشر ذي الحجة

أهم الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة

يستفتح المُسلم شهر ذو الحجّة بكثير من الأدعيّة الإسلاميّة المُباركة التي وردَ ذكرها في السّنة النبويّة المُباركة، وقد اخترنا لكم باقة من أجمل الأذكار مع بداية شهر ذي الحجة، وهي:

حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين،  اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا.

اقرأ أيضًاادعية يوم عرفة. أفضل دعاء في يوم عرفة

أهم الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

يُعتبر الذّكر أحد الطّاعات المُباركة التي تَطيب بها حَياة المُسلم، حيث تَزدهر تلك الطَّاعة مع مواسم الخير والعَطاء، وكثيرًا في شهر ذي الحجّة المُبارك، وجاءت وفق الآتي:

  • التهليلوهي إحدى الطّاعات المُباركة التي يحرص المُسلم على أدائها مع تلك المَواسم الدينيّة المُباركة، وهي أن يردّد المُسلم شهادة التّوحيد بالصّيغة التي جاءت في حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهي: “لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ، وكانت له حِرزًا من الشَّيطانِ يومَه ذلك حتَّى يُمسيَ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ ممَّا جاء به إلَّا رجلٌ عمِل أكثرَ منه” [1]
  • التكبيروهي إحدى صور الاعتراف بالعبوديّة لله تعالى، وتُستحب تلك الأذكار مع بداية شهر ذو الحجّة، بحيث تدل على عظمة الخالق، وتَشمل على اعتراف واضح بأحقيّته بالتّعظيم والتّبجيل، وذلك بالاستناد على الحديث النبوي الذي رواه ابنِ عباسٍ – رضي اللهُ عنهما-: “أنه كان يكبِّرُ مِن غَداةِ عرفةَ إلى آخرِ أيامِ التشريقِ، وكان لا يكبِّرُ في المغربِ، وكان تكبيرُه: اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدانا” [2]
  • التحميدوهي إحدى الطّاعات المُباركة التي تطيب بها تلك الأيّام، وتكون بحمد الله تعالى عند السّراء والضّراء، وتدلُّ على الإيمان بحكمة الله وأقداره، وتكرار الحمد لله يدلّ على ثبات الإيمان وعلى شكر النّعمة التي منَّ الله بها على كلّ عبد مُسلم بأن رزقه الإسلام بغير حول منه ولا قوّة.

اقرأ أيضًا: حكم صيام العشر من ذي الحجة

كلمات بمناسبة ذي الحجة 2024 /1445

تحمل تلك الكمات الكثير من المَشاعر الدينيّة المميّزة التي يُعبّر من خِلالها المُسلم عن عظمة تلك الأيّام، تلك التي تستحقّ أحسن استقبال، وأجمل كلمات عن شهر ذي الحجّة جاءت وفقَ الآتي:

  • لو لم تكن الأيّام عظيمة الشّأن عند الله عزّ وجل، لما أقسم بها في كِتابه الحكيم، فاللهم استودعناك معها ما أنتَ به أعلم من آمال وطُموحات، فاكتب لنا الخير، ويسّر علينا كلّ أمر.
  • اللهم إنّها الأيّام المُباركة التي طالَ انتظار قلوبنا لها، اللهم اشتقنا لسماعه لبيّك اللهم لبيّك، لبيّك لا شريك لكَ لبيّك، فاكتبنا من حجّاج بيتك في اعوام قادمة، واصرف عنّا كلّ ألم وحُزن.
  • تزيدنا العشر الأوائل من شهر ذو الحجّة قُربًا بالله تعالى، وقُربًا بطاعته التي نحيا لأجلها، ونموت عليها ان شاء الله، فاللهم بارك لنا في مناسبة شهر ذو الحجّة، واكتب لنا فيها من الخير الوفير.
  • إنّ العشر الأوائل من شهر ذو الحجّة هي عشرة الخير التي نستفتح بها طاعات هذا الموسم المُبارك، سائلين المولى أن يكتب لنا الخير، وأن يصرف الشّرور والخطايا، مُبارك علينا وعليكم.
  • اللهم لكَ الحمد على تلك النّافذة الطّيبة التي نُطلّ منها على طاعاتك، بارك لنا فيها، ولا تصرفها عنّا إلَّا وقد غفرت لنا فيها ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخّر، مُبارك علينا وعليكم تلك الفرحة.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ كلام بمناسبة ذي الحجة 2024 /1445 وأهم الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف المتابعة على باقة من أجمل عبارات وكلمات عن عشر شهر ذي الحجّة، ولنتعرّف على أهم الأذكار في عشر ذي الحجة لنختم أخيرًا مع كلمات عن العشر الأوائل من ذي الحجة لعام 1445.

المراجع

  1. ^ صحيح ابن ماجه , الألباني، أبو هريرة، الصفحة أو الرقم : 3079 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (3293)، ومسلم (2691)، والترمذي (3468)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (9853)، وابن ماجه (3798) واللفظ له، وأحمد (8008)
  2. ^ dorar.net , ألفاظ التكبير وصفته , 25/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *