كم باقي على رمضان

كم باقي على رمضان

يحتل شهر رمضان المبارك مكانة كبيرة في قلوب كل أبناء الأمة الإسلامية لما له من أنوار وبركات وطاعة وعبادة وثواب عظيم ، ومع قُرب حلول هذا الشهر الفضيل في كل عام ؛ يبدأ جموع المسلمين في رصد ومتابعة العد التنازلي للأيام والساعات للتعرف كم باقي على رمضان ، ولذلك فإننا من خلال هذا المقال سوف نتعرف معًا على مجموعة من أهم المعلومات عن شهر رمضان و كم باقي على أول أيام رمضان أيضًا 

كم باقي على رمضان

يأتي شهر رمضان المعظم في الشهر التاسع من كل عام هجري وعند انتصاف شهر شعبان الثامن الهجري ؛ ينجذب فورًا انتباه الأمة الإسلامية إلى تقدير وحساب عدد الأيام المتبقية على أولى ليالي وأيام شهر رمضان ، ويُذكر أن الفيصل الرئيسي في تحديد أول أيام رمضان يكون من خلال استطلاع رؤية الشهر في اليوم الموافق الثامن والعشرين من شهر شعبان من كل عام ، وهنا يتمكن العلماء من معرفة ما إذا كان هلال الشهر الجديد قد ظهر أو غمى عليه ، وبذلك يتم تقدير كم باقي على رمضان بشكل علمي ودقيق .

اقرأ أيضًا: كم باقي على رمضان 2020

كم باقي على رمضان بالأيام

لقد أشارت العديد من الإمساكيات التي يتم استعراض التواريخ الهجرية الأساسية بها إلى أن اليوم الأول من شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1441هـ سوف يكون في يوم الجمعة الموافق الرابع والعشرين من شهر إبريل الجاري ، وبالتالي فإن الإجابة على سؤال كم يوم متبقي على شهر الخير تُشير إلى أنه من تاريخ اليوم ؛ يتبقى نحو ثمانية أو تسعة أيام على حلول أول أيام شهر رمضان .

فضل رمضان

بمعرفة كم باقي على رمضان ؛ فإن فضائل وبركات شهر رمضان لا حصر لها ؛ حيث أن هذا الشهر الفضيل دائمًا ما يحمل عظيم الثواب والرحمة والمغفرة للمؤمنين ، ومن أهم فضائل رمضان ، ما يلي [1] :

  • صيام شهر رمضان يُساعد المسلم على جني عظيم الثواب وعلى والدخول من باب الريان وهو أحد أبواب الجنة التي لا يدخلها سوى الصائمون .
  • قيام شهر رمضان إيمانًا بطاعة الله واحتسابًا للأجر والثواب ؛ يُساعد على العفو والمغفرة من الله تبارك وتعالى ، بل وقد يفوز المسلم بالعتق من النيران إذا ما صام وقام بإخلاص وإيمان دون رياء .
  • إفطار أي مسلم في رمضان ؛ يُساعد المسلم على جني ثواب صيامه وصيام من يُفطره .
  • العتق من النيران هو أحد أهم الحصائد الإيمانية التي يفوز بها العديد من المسلمين في رمضان .
  • ليلة القدر المباركة هي أحد أهم فضائل شهر رمضان ومن قام تلك الليلة إيمانًا واحتسابًا ؛ يغفر الله له ويعتقه من النيران .
  • إقامة الفروض في رمضان وإخراج الصدقات والنفقات الإيمانية ابتغاء مرضات الله تعالى يُساعد المسلم أيضًا على جني عظيم الثواب والخير في الدنيا والآخرة .
  • دعوة الصائم لا تُرد، وبالتالي ؛ فإن استجابة الدعاء تعتبر من أهم فضائل شهر رمضان .

اقرأ أيضًا: موعد رمضان في الكويت 1441-2020

متى ينتهي رمضان

بعد أن عرفنا عدد الأيام المتبقية على الشهر الفضيل ؛ تُجدر الإشارة إلى أن الشهور الهجرية بوجه عام قد تكون 29 أو 30 يومًا ، وبالحسابات الفلكية ؛ فإنه إذا كان شهر رمضان بالفعل في يوم الجمعة الموافق 24 إبريل ، فإن ذلك يُعني أنه سوف ينتهي في يوم 22 مايو من العام الجاري ، مما يُعني أن أولى أيام عيد الفطر المبارك سوف تكون في يوم 23 مايو.

وإلى هنا ؛ نكون قد تعرفنا معًا على أهم فضائل شهر رمضان المبارك وتعرفنا تحديدًا كم باقي على رمضان من أيام والعد التنازلي لرمضان ومتى سوف ينتهي الشهر أيضًا ، مع خالص تهنئتنا لجموع الأمة الإسلامية بقرب حلول هذا الشهر الفضيل .

المراجع

  1. ^ dar-alifta , رمضان - دار الإفتاء المصرية , 15/4/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *