كم بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441

كم بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441

كم بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441 ؟ سؤال تم طرحه من قبل الكثير من المتقاعدين من العسكريين والمدنيين، خصوصاً بعد أن أعلن وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط  محمد بن عبدالله الجدعان عن قرار إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من شهر (يونيو) لعام (2020م).

بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين

بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين هو مبلغ مالي قررت المملكة السعودية، وذلك بهدف تقديم المساعدة إلى المواطنين خصوصًا من انتهت مدة خدمتهم، وتخفيف أعباء الحياة عليهم، ويعتبر أحد بنود خطة الإصلاح الاقتصادي ٢٠٣٠ التي تسعى المملكة إلى تطبيقها في الفترة الأخيرة، تحت رعاية سمو ولي العهد محمد بن سلمان، والتي تهدف إلى توسيع الأفق الإقتصادية داخل المملكة، وتحقيق الاستدامة. 

ونتيجةً لأزمة كورونا التي اجتاحت العالم في الفترة الأخيرة، فقد قررت المملكة إيقاف صرف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين منذ بداية شهر يونيه الحالي، كما قررت زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة من (5%) إلى (15%) مع بداية الأول من شهر (يوليو) لعام (2020م)، بسبب زيادة الأعباء الاقتصادية على المملكة.

اقرأ أيضا: موعد صرف المعاش التقاعدي وبدل غلاء المعيشة 1441

كم بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441

أجابت الجهات المسؤولة عن تساؤل كم بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441، وأوضحت أنه يتم تحديد قيمته وفقًا لعدد من المتغيرات الهامّة مثل عدد أفراد الأسرة، وحجم دخلها، بالإضافة إلى معرفة حجم المبالغ التي تقوم الأسرة بصرفها.، ويمكن تحديد الاختلاف بين مبلغ بدل غلاء المعيشة للمواطنين السعوديين حسب الأمر الملكي كما يلي:  

  • المواطنين المدنيين والعسكريين يصرف لهم بدل غلاء معيشة بقيمة 1000 ريال.
  • المستفيدين من المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية، والمؤسسة العامة للتقاعد، يصرف لهم بدل غلاء المعيشة بمبلغ 500 ريال.
  • مستفيدي الضمان الاجتماعي يصرف لهم بدل غلاء المعيشة بمبلغ 500 ريال.
  • الطلاب والطالبات تزيد مكافأتهم بنسبة 10 %.

شاهد ايضًا: استمرار صرف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين 1441

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا مفهوم بدل غلاء المعيشة، وقيمته وكيف يتم تحديدها، ومن هم مستحقيها، كما أوضحنا أنه تقرر إيقاف صرف بدل غلاء المعيشة منذ شهر يونيو الحالي، نتيجة الأزمة الاقتصادية التي سببها فيروس كرونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *