كم تبعد ريزا عن طرابزون

كم تبعد ريزا عن طرابزون

كم تبعد ريزا عن طرابزون ؟ إن من يتتبع خريطة تركيا، لمعرفة اين تقع ريزا في تركيا، يجد أن هذه المدينة تقع في الجهة الشمالية الشرقية لتركيا، قرب الحدود مع جورجيا. على خليج صغير على ساحل البحر الأسود. كما وتحدها من جهتها الشرقية محافظة أرتفين، ومن جهتها الغربية تحدها محافظة طرابزون. كذلك وتبلغ مساحتها حوالي 3800 كيلو متر مربع. بينما ويقدر عدد سكانها بحوالي 370 ألف نسمة، يعمل معظمهم في صيد السمك. وفي موقع محتويات، سنتعرف على كم ساعة من طرابزون الى ريزا؟ وهل ريزا في طرابزون؟ وأيضًا ماذا يوجد في ريزا؟

كم تبعد ريزا عن طرابزون

تبعد ريزا عن طرابزون حوالي 158 كيلو متر، حيث يمكن قطعها في ساعتين و15 دقيقة بواسطة السيارة. كما ويوجد باصات النقل العام، التي تقطع المسافة من طرابزون إلى ريزا في ساعتين إلا ربع. كما يمكن الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة، على امتداد الطريق من ريزا إلى طرابزون.

شاهد أيضًا: ما هي افضل الاماكن السياحية في تركيا للعوائل والشباب

أصل تسمية ريزا

مدينة ريزا أو ريزه أو ريزي بالتركية Rize هي عاصمة محافظة ريزا. بعد أن وضحنا كم تبعد ريزا عن طرابزون، فإن أصل تسمية ريزا يعود إلى اللغة الإغريقية، من كلمة ريزا، التي تعني منحدرات الجبال. كما وفي اللغة اليونانية الحديثة، عرفت المدينة باسم ريزوندا. كذلك في اللاتينية، سُميت ريزوس أو ريزايوم، وباللغة اللازية (الجيورجية) فهي ريزيني. وحول ما معنى اسم ريزا بالتركي؟ فهو ريزه، التي تعني الحطام، أو الفتات.

شاهد أيضًا: ما هو افضل وقت لزيارة تركيا

كم تبعد زيرا عن المدن التركية

من خلال البحث حول كم تبعد ريزا عن طرابزون، نعرض فيما يلي المسافة بين زيرا وأبرز المدن التركية:

  • كم تبعد ريزا عن إسطنبول: بحوالي 1229 كيلو مترًا. ويمكن اجتياز المسافة بنحو 14 ساعة بالسيارة. بينما كم تبعد ريزا عن اسطنبول طيران؟ فالمسافة بالطائرة هي 603 ميلًا أي تعادل 970 كيلو مترًا.
  • كم تبعد ريزا عن اوزنجول: بحوالي 149 كيلو مترًا ويمكن اجتياز المسافة من أوزنجول إلى ريزا بنحو ساعتين وربع بالسيارة.
  • كذلك كم تبعد ريزا عن ايدر: بحوالي 160 كيلو مترًا بالسيارة.
  • كم تبعد ريزا عن بودروم: بحوالي 1.601.7 كيلو مترًا ويمكن اجتياز المسافة في 20 ساعة و17 دقيقة بالسيارة.
  • كم تبعد ريزا عن انقرة: بحوالي 886 كيلو مترًا، ويمكن اجتياز المسافة في 11 ساعة و5 دقائق بالسيارة.
  • في حين كم تبعد ريزا عن أضنة: بحوالي 1036 كيلو مترًا، ويمكن اجتياز المسافة في 12 ساعة و44 دقيقة بالسيارة.
  • كم تبعد ريزا عن كانكايا: بحوالي 891 كيلو مترًا، ويمكن اجتياز المسافة في 11 ساعة و7 دقائق بالسيارة.
  • كم تبعد ريزا عن بورصة: بحوالي 1.247.7 كيلو مترًا، ويمكن اجتياز المسافة في 15 ساعة و22 دقيقة بالسيارة.
  • كذلك كم تبعد ريزا عن اوردو: بحوالي 406 كيلو مترًا، ويمكن اجتياز المسافة في 6 ساعات بالسيارة.
  • كم تبعد أرتفين عن ريزا: بحوالي 91.7 كيلو مترًا، عن مدينة هوبا في مقاطعة أرتفين قرب الحدود الجورجية.

شاهد أيضًا: افضل منطقة للسكن في اسطنبول للعرب

السياحة في ريزا

نظرًا لأن طرابزون تقع في شمال تركيا على البحر الأسود وتتمتع بكل مقومات السياحة التي تستقطب السياح الذين يستفسرون دومًا عن افضل مناطق قريبة من طرابزون، وريزا هي إحداها. ومن خلال موضوعنا كم تبعد ريزا عن طرابزون، نستعرض أبرز الأماكن السياحية في ريزا:

  • قلعة ريزا: وتقع جنوب غرب المدينة، وفيها قسم داخلي وآخر سفلي، لم يتبقى منه سوى بعض الأجزاء من السور. كونها تعرضت للدمار نتيجة الحروب المتتالية التي شهدتها المنطقة. كما وترتفع القلعة الداخلية عن سطح البحر بحوالي 150 مترًا. وهي مبنية من الحجارة. كذلك وتضم 5 أبراج نصف دائرية، وقد جرى ترميم القلعة في السنوات الأخيرة وهي من أكثر الأماكن زيارةً في زيرا.
  • شلالات ريزا: وأبرزها شلالات جالين تولو، التي تعد من أجمل الشلالات في العالم، حيث يتدفق من جبال أيدر ليصب في حمامات أيدر، وهي تحفة طبيعية بديعة، وسط المساحات الخضراء، والتي تشكل لوحةً غنّاء تجمع السحر إذ يشق بين غابات البلوط والصنوبر الكثيفة. في الواقع وتتفرد عن باقي الشلالات بأن مصبّها وما يغذيها ليست مياه الأمطار والثلوج، وإنما المياه الكبريتيّة التي تتدفق ينابيعها من باطن الجبال، في حين تكون مياهها دافئة، مناسبة للسباحة والسياحة. حولها ناهيك عن خصائصها العلاجية.

شاهد أيضًا: ماهي عاصمة تركيا

معلومات عن ريزا

في السياق نفسه كم تبعد ريزا عن طرابزون، نقدّم بعض المعلومات المتعلقة بمدينة ريزا والتي تعد من أجمل المدن في تركيا. ومنها على سبيل المثال:

  • يسود في ريزا المناخ المعتدل شديد الرطوبة. كذلك وهي عرضة للعواصف القادمة من البحر الأسود ويعد الريف المحيط بريزة وجهة سياحية رائعة لطبيعته المميزة بين الجبال والغابات والبحر.
  • تشتهر ريزا بحقول الشاي حيث تتم زراعة وإنتاج وتصدير (شاي ريزا) عالي الجودة.
  • أفضل وقت لزيارة ريزه تركيا لمحبي الأجواء الشتوية، فهي بين شهريّ كانون الأول وآذار. بينما في الصيف فأفضلها في شهريّ تموز وأيلول.
  • تزخر ريزا بالمطاعم والمقاهي والفنادق المميزة بإطلالاتها الساحرة، ومن افضل فنادق ريزا: فندق بابليون، ريدوس ترمال، كيليس، ومنتجع إيدر دوغا.

شاهد أيضًا: اين تقع مرمريس في تركيا

بذلك نكون قد عرضنا كم تبعد ريزا عن طرابزون في دولة تركيا. كما وأحطنا بالعديد من المعلومات، المتعلقة بهذه المدينة التركية الوادعة والساحرة، التي تتميز بمعالمها السياحية الرائعة. إضافةً إلى بطبيعتها البكر، التي ما زالت حتى اليوم لم تعبث بجمالياتها يد الإنسان على الرغم من تزايد عدد زوارها في كل عام عن سابقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *