اين تقع مرمريس في تركيا

اين تقع مرمريس في تركيا

اين تقع مرمريس في تركيا تعد جزيرة مرمريس من أجمل المدن والمواقع السياحية في تركيا، ويلقبها زاروها بجنة الأرض، والتي لا يتجاوز ارتفاعها عن سطح البحر أكثر من سبعة أمتار. في حين تشغل مساحة تقدر بحوالي 878.1 كيلو متراً مربعاً كما ويقدر عدد سكانها بنحو 100.000 ألف نسمة. كما ويعتمد اقتصادها على القطاع السياحي حيث تعتبر مقصداً للعديد من الزوار سنوياً. لا سيما السياح العرب من ودول الشرق الأوسط وأوروبا. وذلك لطبيعتها الساحرة، ولغناها بالمرافق والمعالم السياحية.

اين تقع مرمريس في تركيا

تقع مرمريس في تركيا في جهتها الجنوبية الغربية في مقاطعة موغلا، وتحديداً في الموضع حيث يلتقي البحر الأبيض المتوسط مع بحر إيجه. كما ويقع في شمالها خليج جوكوفا، ومن جنوبها البحر الابيض المتوسط ، و من غربها جزيرة داكتا، أما من شرقها فبحيرة كويجيجيز. وفي الواقع تطل على العديد البحار، و الرؤوس الخلجان، حيث يقع فيها الميناء مرمريس الخاص بالمبادلات التجارية. [2]

اقرأ أيضاً: اين تقع بنما واهم المعالم السياحية في دولة بنما

أصل تسمية مرمريس

حملت مرمريس في القرن السادس قبل الميلاد اسم (فايسكوس). وتسمت أيضاً (كاريا) نسبةً إلى شعب كار الذي استوطن في أرضها. كما يعود الأصل في تسمية مرمريس التي تقع في تركيا للعهد اليوناني، وتعني الكلمة ( الروعةو الجمال والتألق ).كما ويطلق عليها أيضاً اسم (جوهرة الشواطئ التركية). في حين تلقّب بالقطب السياحي في تركيا، كونها تعتمد بشكل رئيس على السياحة في اقتصادها. كذلك و تلقب بالمدينة التي لا يمل فيها. [2]

السياحة في مرمريس

تزخر مدينة مرمريس التي تقع في تركيا بالأماكن التاريخية والتراثية والعصرية، التي تستهوي العديد من السياح، ومن أبرز هذه المعالم: [2]  [1]

  • جزيرة الفردوس: ويقع فيها كهف نيمارا، والذي كان معبداً للآلهة ليتو اليونانية، وفيه مذبح للأضاحي، كما تضم قلعة مرمريس الشهيرة، وجسر كزايلاي، وجامع إبراهيم آغا.
  • قلعة مرمريس: وهي من أجمل معالم تركيا التاريخية، التي بناها اليونانيون قبل أكثر من 1000 عامٍ خلت. كما وأنه في سنة 1544 م كان السلطان سليمان القانوني، قد أمر بترميمها مع الكثير من المواقع التاريخية في البلاد. و يتوسّطها فناءاً واسعاً محاطاً بجدران القلعة في كل اتجاهاته، وفيه مدرّج صغير. كما وتحتوي على العديد من الآثار، كالمنحوتات والتماثيل والقوارير والأواني الزجاجية والفخاريات. كذلك فيها متحف تعرض فيه الملابس التقليدية، و بعض الأسلحة والعديد من اللُقى الأثرية.
  • خان حفصة سلطان: و يقع بجوار قلعة مرمريس، وهو مبنى أثري تاريخي يعود لعام 1545 م، بناه العثمانيون، ومازال قائماً إلى يومنا الحاضر ويُستخدم كفندق.
  • مقابر الصخور: وهي مجموعة من المنحوتات الرائعة القديمة في الجبل، بأشكال ونماذج بديعة، يمكن مشاهدتها أثناء الركوب في قوارب، التي تبحر بالقرب من الموقع الأثري.
  • حديقة جينان: صينية الطراز والتنسيق على اعتبار أن مرمريس مدينة توأم لجينان في محافظة شاندونغ في الصين، وفيها معبداً صينياً، وتتميز بمناظرها الخلابة.
  • بازار مرمريس: ويقع في منطقة تبيه، واحدة من أكثر مناطق تركيا حيوية واكتظاظاً، وهو سوق عريق، يجد فيه السواح متعتهم في التسوّق والتزوّد بمختلف البضائع والمنتوجات التركية، والتذكارية. كما ويضم العديد من المقاهي و المطاعم التي تقدم أشهى الوجبات التركية الشعبية.
  • داليان: من المناطق الساحلية المفضلة لسياح الداخل والخارج، في شاطئ إزتوزو، للتمتع بجمال البحر والطبيعة الساحرة، حيث تنتشر غابات الصنوبر، حول بيوتها الريفية. كما ويوجد فيها بحيرة كويجيز. وتتميز داليان بوجود (ليزا كافوس) حيث يغطي الزائر جسده بالطمي، وبعد أن يجف، تتم إزالته في السباحة داخل مسبح حراري. ولهذا النشاط خصائصه العلاجية والجمالية.
  • الحمام التركي: وزيارته إحدى الطقوس التاريخية في المنطقة، وهو ذو شهرة عالمية، فبالإضافة لنظافته وأمانه، يمنح الاسترخاء من خلال البخار، والتدليك بأيدٍ ماهرة مدة ساعة، مع الصابون والزيوت العطرية، والقناع الطيني الذي ينظف الجلد ويفتح مساماته.
  • حديقة الألعاب المائية (اكوا دريم مرمريس): من أفضل الوجهات الترفيهية في مرمريس. وتقع في عدة تلال تطل على البحر والجبال، مما منحها إطلالة رائعة، وفيها الألعاب المائية المناسبة للكبار والصغار، كالمزحلقات المائية العالية الارتفاع، و المستقيمة واللولبية، والمكشوفة على البحر والجبال. كما فيها العديد من المطاعم.
  • أوزنجول: ممشى للتنزه بين أحضان الطبيعة، إذ يصل بين الجبال التركية ويتميز بموقعه الفريد.

أسواق مرمريس في تركيا

بعد الإجابة على اين تقع مرمريس في تركيا قبلة السياحة في آسيا الصغرى نعرض فيما يلي أبرز أماكن التسوق فيها:

  • مول بلو بارت: ويقع في منطقة سيتي لار، وهو من مراكز التسوق الضخمة، إذ يضم عدداً من المحلات التجارية لأشهر الماركات والتي فيها مختلف البضائع.
  • مول نيتسيل مارينا: والذي يطل على ميناء صغير للقوارب، الأمر الذي يضيف طابعاً بحرياً لمتعة التسوق. كذلك ويتميز بتنوع بضائعه وانخفاض الأسعار فيه، حيث تتنوع فيه المتاجر التي تعرض البضائع من الماركات العالمية من أزياء وحقائب وأحذية، وجلديات، ومنسوجات، وسجاد، كذلك فيه عدد من المطاعم التركية المحلية والعالمية.
  • سوق الخميس المفتوح: ويعدّ واحداً من أرخص الأسواق على مستوى تركيا. وهو من الأسواق الرئيسة التي يداوم الأتراك على التبضع منها.لتأمين حاجاتهم المعيشية، من المواد الغذائية والتموينية، والفواكه والخضروات الطازجة، والأسماك واللحوم بأنواعها، بالإضافة إلى الحقائب والأحذية وأدوات الزينة والتجميل. [2]

شواطئ مرمريس

فيما يلي نعرض قائمة بأفضل شواطئ تقع في مرمريس في تركيا، هذه المنطقة الساحلية والسياحية بامتياز، والتي تتميز بإطلالات شواطئها البانورامية، لا سيما في الليل، وهي: [2]

  • شاطىء كليوباترا: ويعرف أيضاً باسم مدينة سيدرا القديمة. كما و يقع في جزيرة كليوباترا، التي تبعد عن مرمريس مسافةً تقدر بنحو 16 كيلو متراً ، ويتميز برمله الذهبي اللون.
  • شاطئ مرمريس أوربان: ويتميز بطابعه الريفي والشعبي الساحر في إطلالته البحرية. التي جعلته في قائمة الشواطئ السياحية غير المأجورة في العالم. كما وتنظم فيه بلدية مرمريس العديد من الفعاليات والأنشطة .
  • شاطئ اتشيم لار: الذي يقع في منطقة اتشيم لار. كما وتتميز شواطئه برمالها الذهبية، وبزرقة مياهه الصافية. وهو ذو طابع شعبي وعصري في آن معاً. كذلك وتحيط به الغابات الخضراء التي أضافت لروعته المزيد من السحر والجمال. كما ويعد وجهة مثالية لمحبي السياحة والغطس والرياضات المائية كركوب الأمواج، والتزلج على الماء، والنزهات بالقوارب واليخوت. في حين يتم تنظيف الشاطئ يومياً، ليبقى نظيفاً على مدار الساعة.
  • شاطئ اوزولاي: الذي يعرف بالشاطئ الطويل، ويقع إلى جوار شاطئ مرمريس أوربان. ويمتد على طول الساحل الرملي، وعلى جوانبه تنتشر المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية الخاصة ببيع الهدايا والتذكارات.
  • شاطئ تورونك: الذي يقع غرب مرمريس، ويتميز بالعلم الأزرق المنتصب على الساحل، والذي يرمز إلى التقيُّد بتطبيق معايير السلامة، والنظافة، والصحة البيئية، وفق المقاييس العالمية.حيث المياه الصافية، والهواء المنعش والنقي، والرمال الذهبية والأمواج اللطيفة، التي تسنح القيام بالجولات البحرية. كذلك يمكن الاستمتاع برحلات السفاري عبر سيارات الجيب.
  • شاطئ كوملوبوك: ويبعد مسافة 6 كيلو متراً عن شاطئ تورونك، كما يمكن الوصول له عن طريق البحر.
  • شاطئ رمال الفتاة: والذي يُعرف باسم كيز كومو، في قرية أورهانيا، و التي تبعد عن مرمريس مسافة ثلاثين كيلو متراً. ويتميز هذا الشاطئ برماله الحمراء اللون. كما وتعود تسمية الشاطئ إلى إحدى الأساطير، التي تقول أن إحدى الأميرات حاولت اللحاق بحبيبها فاجتازت الشاطئ، إلا أنّ أبيها الملك، أرسل جنوده لقتل حبيبها، فأخطؤوا الهدف وأصابوا الفتاة. فارتوت رمال الشاطئ من دمها، واكتسبت لونها الأحمر.
  • شاطئ أكياكا: هو أيضاً شاطئ يرفع العلم الأزرق، فيه الخاص بالمحافظة على معايير السلامة العالمية. وهو أيضاً شاطئ غير مأجور.

فنادق تقع في مرمريس

في سياق التساؤل حول اين تقع مرمريس في تركيا، كوجهة سياحية  يجدر التطرق إلى الفنادق والمنتجعات الموجودة فيها،حيث فيها ما يفتجاوز 294 فندقاً، وأبرزها: فندق لابراندا  مرمريسوهو من فئة خمس نجوم، وفندق ومنتجع موتو بريميوم ،وفندق توي بلو غراند أزور، وصان وي الذي يتميز بمطعم ومسبح مفتوح في الهواء الطلق، وفندق إيليت وورلد مارماريس، وغولدن روك بيتش، وغراند بازا الذي يضم ستة أجنحة و 280 غرفة ، وفندق أوراسيا، وفندق يونس، وأواسيز، وجويا ديل مارماريس. [3]

اقرأ أيضاً: اين تقع هاييتي واهم المعلومات عنها

مرمريس كم تبعد عن إسطنبول

تقع مرمريس في تركيا في جنوبها الغربي، ويحرص العديد من السياح على زيارتها، وزيارة أكبر مدينة عابرة لقارتي آسيا وأوروبا( أوراسيا)، وهي مدينة إسطنبول، التي تقع في شمال غرب تركيا. كما وتبعد مرمريس عن اسطنبول مسافة تقدر بنحو 720 كيلو متراً . كذلك ويستغرق السفر إليها حوالي سبع ساعات إلى ثماني ساعات ونصف بالسيارة. في حين تستغرق الرحلة بالباص نحو 12 ساعة. إلا أن  التنقل إليها عبر الطائرة، فيحتاج إلى ما يقارب ساعة وعشر دقائق، أما بالقطار، فلا يوجد قطار يصل بين اسطنبول ومرمريس مباشرةً. إذ يمكن استخدام القطار إلى محطة قريبة، ومنها يمكن الركوب في إحدى سيارات الأجرة. [1]

كم تبعد انطاليا عن مرمريس

تقع مدينة انطاليا في الجهة الجنوبية الغربية من تركيا. كذلك أيضاً تقع مرمريس في تركيا في جنوبها الغربي في مقاطعة موغلا، وتقدر المسافة بين أنطاليا ومرمريس بحوالي 316 كيلو متراً. كما يمكن قطع المسافة بينهما بالسيارة في غضون أربع ساعات وربع. وفي الباص يتم قطعها في ست ساعات وثلث.[1]

بذلك نكون قد تعرفنا اين تقع مرمريس في تركيا التي يفضل السفر إليها في فصل الشتاء، وذلك لاعتدال مناخها، أما في الصيف فتكون درجات الحرارة مرتفعة فقد تصل إلى حوالي 40 درجة مئوية، في هذه الجزيرة التي تتميز منذ قرون بغناها بالثروة السمكية، حيث يعمل أهلها أيضاً بالإضافة إلى الصيد والعمل السياحي فهم يستخرجون الإسفنج الطبيعي من أعماق بحارها

المراجع

  1. ^ turkeytodey.com , اين تقع مرمريس في تركيا , 4/8/2021
  2. ^ propertyturkey.com , تفاصيل عن مارماريس , 4/8/2021
  3. ^ booking.com , مرماريس - 297 فندق ومكان آخر للإقامة , 4/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *