اين يقع شاطئ نصف القمر

اين يقع شاطئ نصف القمر

اين يقع شاطئ نصف القمر ؟ والذي يعرف بشاطئ الهاف مون، أحد أجمل الشواطئ العائليّة التي تعد مقصداً للاستجمام، والهروب من ضغوط الحياة اليوميّة في البلاد. لما له من طبيعةٍ ساحرة، وبيئةٍ طبيعيّة غنيّة بالمناظر الخلاّبة، حيث تتوفّر فيه جميع الخدمات التي جعلته يحتل الصدارة في المواقع السياحيّة، نظراً لوجود العديد من المنتجعات الراقية والمدن الترفيهيّة فيه.

اين يقع شاطئ نصف القمر

يقع شاطئ نصف القمر في المملكة العربيّة السعوديّة، في منطقة الخليج العربيّ، وتحديداً في المنطقة الشرقيّة من المملكة، بالقرب من مدينة الخبر. يصل طول الشاطئ حوالي 700 كيلو متراً. كما أنّ عمقه يبلغ حوالي 22 قدماً، بينما في بعض الأجزاء منه يصل عمقه إلى حوالي 50 قدماً. في الواقع، إنّ هذا الشاطئ رمليّ، وبالتّالي هو خالٍ من الحفر أو البؤر العميقة.

أصل تسمية شاطئ نصف القمر

إنّ شاطئ نصف القمر الذي يقع في المنطقة الشرقيّة من المملكة العربيّة السعودية، عرف قديماً باسم الهاف مون، حيث أطلق الأجانب عليه هذه التسمية، وهم الذي قَدِموا إليه من أجل أعمال التنقيب عن النفط من خلال شركة أرامكو السعوديّة. بينما تسميته باسم نصف القمر؛ فإنّها تعود لشكله المنحني الذي يُشبه إلى حدٍّ كبير الهلال، أيّ على شكل قوس.

نبذة عن شاطئ نصف القمر

في الواقع، إنّ شاطئ نصف القمر يقع في منطقةٍ تشتهر بأنّها من أغنى المناطق في المملكة العربيّة السعوديّة في النفط. ولذلك فقد قامت شركة أرامكو السعوديّة باستثمار هذه المنطقة. وهذه المنطقة كان يقصدها الكثيرون للاستجمام منذ أكثر من 80 عاماً، حيث أنّها كانت مقصداً لعشّاق الصيد وخصوصاً سمك الهامور الذي يوجد بكثرة في مياه الخليج. ويعتبر هذا الشاطئ من أشهر الأماكن السياحيّة في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث تنشط فيه السياحة الداخليّة، بالإضافة إلى شهرته اليوم، والتي تخّطت الحدود، وأصبح مقصداً أيضاً للسياح الذين يقصدونه من خارج المملكة.

النشاطات في نصف القمر

يقع شاطئ نصف القمر بالقرب من الكثبان الرمليّة، والتي تعد مكاناً ملائماً لممارسة رياضة التزلّج على الرمال، بالإضافة إلى المغامرات بالسيارات ذات الدفع الرباعي. كما يضمّ الشاطئ العديد من المدن الترفيهيّة الخاصّة بالألعاب، كمدينة الأمير محمد بن فهد الترفيهيّة، وأيضاً مدينة ألعاب العزيزيّة. ولعلّ صيد الأسماك من أهمّ الأنشطة التي يمكن أن تمارس في هذا الشاطئ، ناهيك عن الرحلات البحريّة في القوارب واليخوت المتوفّرة فيه. كما أنّ رياضة التزلّج على الماء هي الرياضة الأكثر شعبيّة فيه. بينما عشّاق الغوص في مياه الخليج العربيّ يجدون المتعة المثلى فيه، إذ أنّ ما يميّز هذا لشاطئ بأنّه ليس عميقاً. إلى حدٍّ كبير، يعد الشاطئ مكاناً ملائماً للاسترخاء، حيث التمتّع برؤية انعكاس أشّعة الشمس على مياه البحر الصّافية. علاوة على ذلك تتوفّر للأطفال العديد من الألعاب الآمنة المائيّة والبلاستيكيّة في الشاطئ.

التخييم في شاطئ نصف القمر

يقع شاطئ نصف القمر في منطقة ملائمة للتخييم، إنّ كان للمجموعات، أو للعائلات، حيث كان مقصداً منذ القديم بهدف التخييم في المنطقة، أي منذ أكثر من ثمانين سنة. حيث تتوفّر فيه جميع الخدمات والمرافق التي من شأنها تسهيل فترة الإقامة. فلن يحتاج التخييم إلاَّ لخيمةٍ قماشيّة، وإحضار بعض المستلزمات الضروريّة بالإضافة إلى الطعام والشراب.

اقرأ أيضاً: موقع كورنيش بيش الجديد .. شاطئ بيش الذهبي

شواطئ تقع في نصف القمر

إنّ شاطئ نصف القمر هو وجهة متاحة للجميع وبشكلٍ مجّاني، وذلك لقضاء أجمل الأوقات والتمتّع في جوٍّ سياحيّ رائع. بالإضافة إلى ذلك، يقع في شاطئ نصف القمر العديد من الشواطئ الخاصّة، والتي يخصّص كلّ منها إلى فئة معيّنة، وهي:

  • شاطئ شركة ارامكو، وهو شاطئ خاصّ بشركة أرامكو السعوديّة، حيث يرتاده موظّفو الشركة فقط، ولا يسمح بالدخول لغيرهم. في الواقع إنّ هذا الشاطئ يتميّز بأشجار النخيل المنتشرة فيه. كما أنّه يمتاز بالجداول الخاصّة بالتنزّه، حيث الأماكن المخصّصة للشواء، وأماكن الاستحمام، بالإضافة إلى نادي لليخوت.
  • الشاطئ الخاص بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  • الشاطئ الخاص بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  • شاطئ مدينة الملك فهد العسكريّة.

فنادق ومنتجعات نصف القمر

يقع في شاطئ نصف القمر العديد من المنتجعات السياحيّة والفنادق والفلل، والتي تقدّم لزبائنها خدمات ممتازة، ترضي جميع النزلاء، وفيما يلي نورد بعض هذه الأماكن على سبيل المثال:

  • منتجع شاطئ الدانة: ويقع على بعد 4.2 كيلو متر من شاطئ نصف القمر، حيث يتميّز بأنّه من المنتجعات ذات النجوم الخمس. كما يضمّ ثلاثة مطاعم ومسبحٍ خارجيّ، وأماكن مخصّصة للرياضات المائيّة.
  • منتجع راديسون بلو: ويقع على شاطئ نصف القمر مباشرة، حيث يضمّ مسبحٍ خارجيّ وساونا وغرفة اللياقة البدنيّة.
  • فندق جولدن تيوليب دانة الخليج: ويقع على بعد 4.2 كيلو متر من شاطئ نصف القمر. وهو من الفنادق ذات النجوم الأربعة. حيث يبعد حوالي 45 دقيقة عن مطار الملك فهد. لاسيما أنّه يطلّ على الخليج العربي بشكلٍ مباشر.
  • منتجع تمارا: ويضم منتزهٍ مائيّ، إضافة إلى مسبحٍ خارجيّ.
  • رويال فيلا: ويقع على بعد خطواتٍ من شاطئ نصف القمر. حيث يتميّز بوجود مسبح إنفينيتي بول الشهير.
  • مدينة لووباجوون: وهي مدينة الملاهي المائيّة، حيث تقع على بعد 4.2 كيلو متر من شاطئ نصف القمر.
  • كما وهنالك منتجع موفبينك، ومنتجع هوليدي إن، وسن رايز فيلا، وفندق ومنتجع بريرا العزيزيه، ومنتجع شاطئ الغروب مارينا وسبا. بالإضافة إلى فلل السن سيت، وفلل الجاردن، وجميعها تقدّم أفضل الخدمات لزبائنها.

إنّ من خلال معرفتنا اين يقع شاطئ نصف القمر، تعرّفنا على هذا الشاطئ الذي يحظى بكلّ المقوّمات السياحية في المملكة العربيّة السعوديّة. ولا غرابة أنّ يطلق في موسم شتاء السعودية في عام 2020 تجربة (الشتاء حولك) أن يكون هذا الشاطئ واحداً من المواقع التي خضعت لهذه التجربة مع سبعة عشر وجهة في كافّة أنحاء المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *