كم راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة وقيمة العلاوة السنوية لها

كم راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة

تتساءل كثير من الإناث حول كم راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها من الوظائف المطلوبة في عدد من القطاعات الحكومية الحيوية التي تتطلع نحو الالتحاق بها عدد كبير من الخريجات السعوديات، وذلك لأن الوظائف الحكومية تحظى بإقبال كبير من المواطنين في السعودية نظرًا لما توفره للموظف من استقرار وظيفي، وراتب مميز عند المقارنة بالوظائف المشمولة في القطاع الخاص.

وظيفة مفتشة نساء

تعد وظيفة مفتشة نساء واحدة من الوظائف الخاصة بالنساء في المملكة العربية السعودية، وتُطلب هذه الوظيفة في عدد من القطاعات منها قطاع السجون، والنيابة العامة، والجوازات، والقوات البحرية، وغيرها، وتعتمد هذه الوظيفة في المقام الأول على تفتيش السيدات المتقدمات للدخول إلى منطقة العمل، والتأكد من عدم حمل المرأة التي تدخل إلى المؤسسة المطلوبة أي من الأمور غير المسموح بدخولها، وفي السجون تقوم المفتشة بتفتيش النساء في السجون، وأماكن الحجز، وأماكن الإقامة من أجل التأكد من عدم اصطحاب أي منهن ما يخالف القوانين واللوائح والتعليمات الداخلية المعمول بها. كما أن المفتشة في كثير من المصالح الحكومية تعمل على التأكد من صلاحية جواز السفر للنساء المقيمات في المملكة العربية السعودية، وكذلك صلاحية الإقامة والتأشيرة.

كذلك فإن المفتشة النسائية تكون مسؤولة عن التدقيق في جوازات السفر الخاصة بالسيدات القادمات إلى المملكة والمغادرات منها، كذلك هي مسؤولة عن التحقق من صورة جواز السفر الخاص بحاملته، والأبناء المضافين معها في جواز السفر. كذلك تقوم المفتشة بالتأكد من هويات النساء في المنافذ الحدودية المؤدية إلى المملكة، وفي كافة الجهات الحكومية التي تتطلب الكشف عن هوية المرأة.

وفضلًا عن تلك المهام الميدانية فإنها مسؤولة بشكل كامل عن إعداد التوصيات والتقارير والملاحظات الخاصة بحسن سير العمل ورفعها إلى الرؤساء من أجل النظر فيها. والخلاصة أن المهام المتعلقة بتلك الوظيفة تتشابه بشكل عام في التفتيش للسيدات والتحقق من الهوية والتأكد من عدم وجود مخالفات، ويتم تعيين امرأة في تلك الوظيفة من أجل المحافظة على خصوصية السيدات. [1]

كم راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة

بعدما أعلنت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية عن وجود عدد كبير من الوظائف الشاغرة، ومن بينها وظيفة مفتشة النساء، فقد رغبت الكثير من النساء في السعودية بالتقدم لهذه الوظيفة، غير أنهن لا يعرفن قيمة الراتب المتوقع الحصول عليه في حال الالتحاق بتلك الوظيفة، ويتم تعيين الإناث الحاصلات على مؤهل البكالوريوس على المرتبة السادسة في أي من الوظائف الحكومية. ووظيفة مفتشة نساء تخضع لسلم رواتب الموظفين العام الذي يوضح الراتب الأساسي الذي تحصل عليه من يتم اختيارها في الوظيفة، ويتم إضافة البدلات والحوافز والعلاوات بحسب القطاع الذي يتم تعيينها فيه. ويتم تعيين المرأة على المرتبة السادسة في تلك الوظيفة ، وتنقسم المرتبة السادسة إلى 15 درجة على النحو التالي:

  • راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة الدرجة الأولى: 6065 ريال سعودي.
  • راتـب مفتشـة نسـاء المرتبة السادسة الدرجة الثانية: 6370 ريال سعودي.
  • راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة الدرجة الثالثة: 6675 ريال سعودي
  • راتـب مفتشـة نسـاء المرتبة السادسة الدرجة الرابعة: 6980 ريال سعودي.
  • راتـب مفتـشة نساء المرتبة السادسة الدرجة الخامسة: 7285 ريال سعودي.
  • راتـب مفتشـة نسـاء المرتبة السادسة الدرجة السادسة: 7590 ريال سعودي.
  • راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة الدرجة السابعة: 7895 ريال سعودي.
  • راتـب مفتشـة نسـاء المرتبة السادسة الدرجة الثامنة: 8200 ريال سعودي.
  • راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة الدرجة التاسعة: 8505 ريال سعودي.
  • راتـب مفتـشة نساء المرتبة السادسة الدرجة العاشرة:8810  ريال سعودي.
  • راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة الدرجة الحادية عشرة: 9115 ريال سعودي.
  • راتـب مفتشـة نسـاء المرتبة السادسة الدرجة الثانية عشرة: 9420 ريال سعودي.
  • راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة الدرجة الثالثة عشرة: 9725 ريال سعودي.
  • راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة الدرجة الرابعة عشرة: 10030 ريال سعودي.
  • راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة الدرجة الخامسة عشرة: 10335 ريال سعودي.

العلاوة السنوية لوظيفة مفتشة نساء على المرتبة السادسة

تُعرف العلاوة السنوية بأنها مبلغ مالي يحصل عليه الموظف كلما مر عام على وجوده في الوظيفة التي يعمل بها، وهي حق من حقوق الموظف، تنص عليه الأنظمة المختلفة الخاصة بالعمل، وتعارف المتعاقدين في علاقات العمل على وجوده فأصبح حقًا مكتسبًا من حقوق الموظف، وتختلف العلاوة السنوية باختلاف المرتبة التي يشغلها الموظف، ولكنها لا تختلف باختلاف الدرجة التابعة لهذه المرتبة، لذا فإن المرتبة السادسة بكافة درجاتها تحصل على نفس العلاوة. وقد أقر سلم رواتب الموظفين العام بأن قيمة العلاوة السنوية المقررة لمفتشة نساء في المملكة العربية السعودية هي 305 ريال سعودي سنويًا.

شاهد أيضًا: خطوات التقديم على وظائف النيابة العامة جدارة 1442

سلم رواتب الموظفين العام

أعلنت وزارة الخدمة المدنية بناء على الأمر السامي الكريم الصادر في عام 1432 هجري سلم رواتب الموظفين العام، والذي يخضع له كافة العاملين في القطاع العام في المملكة العربية السعودية، ويشمل سلم الرواتب قيمة الرواتب الأساسية لكافة الوظائف برواتبها المختلفة، حيث يضم السلم 15 مرتبة من مراتب الوظائف العامة، تشمل كل مرتبة من المراتب 15 درجة. كما أنه يضم قيمة العلاوة السنوية المقررة لكل مرتبة من المراتب، والتي يتم صرفها في بداية كل عام ميلادي، ويتم إضافتها إلى قيمة الراتب الأساسي للموظف. ويمكن التعرف على سلم رواتب الموظفين العام بشكل تفصيلي “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم راتب مفتشة نساء المرتبة السادسة ، وتعرفنا على قيمة العلاوة السنوية لهذه الوظيفة، والمهام الموكلة لها، كما تعرفنا كذلك على تفاصيل سلم رواتب الموظفين العام.

المراجع

  1. ^ eservices.mcs.gov.sa/ClassificationGuide , نظام دليل تصنيف الوظائف , 17/01/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *