كم شهداء الكويت في الغزو وأهم المعلومات عن الغزو

كم شهداء الكويت في الغزو

كم شهداء الكويت في الغزو ؟، الأمر الذي ضجت به محركات البحث وترند جوجل وذلك في الذكرى السنوية للغزو العراقي الكويتي، وفي هذه المناسبة قد قام مكتب الشهيد باستذكار شهداء الكويت الأبرار، وذلك من خلال نصب جدارية ضخمة ومجسم كبير، جمعت من خلاله صور وأسماء شهداء هذا الغزو الذين نالوا شرف الشهادة في سبيل ثرى الوطن، وذلك تكريمًا لهم، ولأبنائهم وذويهم، ومن خلال طرحنا هذا سنوضح عدد شهداء الكويت في الغزو.

كم شهداء الكويت في الغزو

يبلغ عدد شهداء الكويت في الغزو 1303 شهيد، كما كشف مكتب تكريم الشهداء أن عدد الشهداء يبلغ 1250 شهيدا، وكان منهم ما يقارب 1077 شهيد مواطن محلي، هذا وقد أشارت فاطمة الأمير وكيلة الديوان الأميري، والمديرة العامة لمكتب تكريم الشهداء وأسرهم إلى إن مكتب الشهيد قد كشف عن عدد شهداء ما قبل العدوان البالغ ما يقارب 142 شهيد.

كما أكدت أن عدد الشهداء أثناء العدوان بلغ ما يقارب 941 شهيد، وأما عن بعد التحرير تم تسجيل 167 شهيد، كما بينت أن عدد الشهداء الأسرى قد بلغ 530 شهيد،  ومنهم 236 شخص تم العثور على رفاتهم، و294 شخص قد سجلوا شهداء بحكم المحكمة، كما أكدت الأمير أن عدد الشهداء من الذكور قد بلغ 1159 شهيد، أما عن عدد الإناث بلغ 91 شهيدة.

شاهد أيضًا: ماهي اول ارض كويتيه تحررت من الغزو العراقي

الغزو العراقي على دولة الكويت

إن الغزو العراقي على دولة الكويت الذي نتج عنه عدد كبير من الشهداء، هو عبارة عن هجوم شنه جيش العراق على دولة الكويت، وذلك بتاريخ 2 أغسطس 1990 م، هذا وقد استغرقت هذه العملية العسكرية، مدة يومين، حيث تم الاستيلاء على كامل الأراضي الكويتية، من قبل القوات العراقية ، وذلك بالرابع من أغسطس تحت مسمى جمهورية الكويت، حيث أعلنت الحكومة العراقية بالتاسع من أغسطس عام 1990 م، عن ضم دولة الكويت للعراق وتم إلغاء كافة السفارات الدولية، وتم تشكيل حكومة صورية ترأسها العقيد علاء حسين.

هذا وقد تشكلت حكومة كويتية في المنفى في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، حيث تواجد أمير الكويت الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح، مع ولي العهد الشيخ سعد العبد الله الصباح، وبعض من الوزراء، بالإضافة إلى أبرز أفراد القوات المسلحة الكويتية، ويذكر أن الاحتلال العراقي للأراضي الكويتية قد لبث مدة سبعة شهور، وانتهى هذا الاحتلال بتاريخ 26 فبراير 1991 م، وذلك بعد حرب الخليج الثانية حيث تم تحرير دولة الكويت.

شاهد أيضًا: متى تحررت الكويت .. تاريخ استقلال الكويت من الغزو العراقي

كم عدد الشهداء المفقودين في غزو الكويت

كشف السيد فايز العنزي رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي الشهداء الأسرى والمفقودين الكويتية، و الناطق الرسمي باسم فريق البحث عن الأسرى المفقودين في جمهورية العراق، عن عدد الشهداء المفقودين الذين لم يتم العثور عليهم منذ الغزو العراقي لدولة الكويت، حيث بلغ عددهم ما يقارب 362 مفقودا، كما أوضح العنزي في أحد التصريحات الصحفية أن إجمالي عدد من تم التعرف عليهم من الشهداء الأسرى والشهداء الكويتيين، قد بلغ ما يقارب 243 أسيرًا كويتيًا.

كما أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى في وزارة الخارجية الكويتية، عن تحديد هوية 7 شهداء جدد، أثناء حرب 1990 م، كما تم الإعلان عن موعد دفن رفاتهم بشكل رسمي، حيث تم تسليمهم لأهاليهم حتى يتم الاهتمام بهم بشكل لائق، وقال العنزي عن هذا الإعلان: ” أتمنى أن تتم تشييع رفات الأسرى السبعة، الذين تم التعرف عليهم ، وذلك ضمن القافلة الأخيرة ، الذين لحقوا بركب الشهداء المدافعين عن دولة الكويت أبّان الغزو العراقي ، وبشكل رسمي، على غرار ما جرى بوقت سابق مع شهداء الكويت”.

شاهد أيضًا: متى حصلت الكويت على استقلالها

تخليد ذكرى شهداء الكويت

أكدت السيدة فاطمة الأمير وكيلة الديوان الأميري، والمديرة العامة لمكتب تكريم الشهداء وأسرهم إلى إن مكتب الشهيد قد نظم زيارة من مجموعة من أبناء الشهداء لمركز شهداء الكويت، و الذي تم تشييده في مدينة جاكرتا عاصمة اندونيسيا، حيث أن هذا المركز تم تشييده بهدف إعلاء مفهوم الشهادة في سبيل الارض و الوطن، ويساهم في تأكيد ثقافة التلاحم والتراحم في نفوس كافة المسلمين، ويعمل على تعزيز قيم المحبة والأخوة بين الأهالي الكويتيين والإندونيسيين.

وأضافت فاطمة إن مكتب الشهيد قد عمل على تخليد ذكرى شهداء الكويت، من خلال إقامة عدة مشاريع داخل البلاد وخارجها، لإبراز مدى اهتمام الكويتيين وحكومتها وقيادتها بشهداء الكويت، وعملت على التعريف بالتضحيات الإنسانية التي قدمها الشعب الكويتي في سبيل تحرير ورفعة البلاد، وأوضحت الأمير أن هذا المركز في مدينة جاكارتا  يأتي ضمن إطار تخليد شهداء الكويت خارج البلاد.

وجاءت هذه الزيارة إلى مركز مميز في مدينة جاكارتا وهو عبارة عن مركز إسلامي، يضم قاعة محاضرات ومدرسة ومركزا لتدريس علوم القرآن الكريم، كما يوفر ضمن مبناه مسجدًا للصلاة، هذا وقد وجهت الأمير كلمة شكر لكل من اهتم و ساهم وحرص على دعم الأنشطة والفعاليات التي يشارك بها أبناء الشهداء، وبالأخص زيارة أبناء الشهداء إلى جاكرتا، واطلاعهم على المشاريع التي تحمل أسماء آبائهم.

شاهد أيضًا: تاريخ حرب الكويت بالهجري

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول أهم المعلومات عن الغزو في الكويت، و كم شهداء الكويت في الغزو ؟ كما تناولنا أهم تفاصيل وتاريخ الغزو العراقي على دولة الكويت، ومدة هذا الاحتلال وتحرير الكويت بعد حرب الخليج الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *