كم عدد أيات سورة الرعد؟

كم عدد أيات سورة الرعد؟

كم عدد أيات سورة الرعد؟ يختلف الكثيرين حول عددهم حيث تعد سورة الرعد هي إحدى السور المدنية التي نزل بها جبريل عليه السلام بأمر الله عز وجل على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، وتعتبر من ضمن السور المثاني، ونزلت سورة الرعد عقب سورة محمد، وترتيبها في المصحف الشريف هو الثالث عشر، وهو موجودة في الجزء الثالث عشر بالحزب الخامس والعشرين والسادس والعشرين.

كم عدد أيات سورة الرعد

بلغ عدد آيات سورة الرعد 43 آية، وهي تماثل جميع السور المدنية، إذ تتحدث عن الوحدانية والبعث والرسالة والثواب والعقاب، وقد نزلت سورة الرعد على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة، وقد نزل بها جبريل عليه السلام بأمر من الله، ولذلك فهي سورة مدنية، ولسورة الرعد العديد من الفوائد للمسلم منها إدراكه لعظمة خلق الله والخوف منه ورجاء رحمته، وسورة الرعد هي سورة مدنية، وللسورة العديد من المقاصد منها إظهار عظمة الله في خلق الكون.

سبب تسمية سورة الرعد بهذا الاسم

لا يوجد أي اختلاف بشأن سبب تسمية سورة الرعد بهذا الاسم، إذ أن السبب واضح للغاية، فقد سميت السورة بذلك الاسم لكونها تحدثت عن هذه الظاهرة الغريبة التي تبين قدرة الله سبحانه وتعالى على الجمع بين الشيء ونقيضه، إذ أن الرعد في شكله الخارجي يبعث على الخوف، ولكنه يحمل في طياته الماء والخيرات، ذلك الماء الذي يهبط من السحاب الذي يحمله كما يحمل الصواعق، والماء هو سر الحياة، وتشتمل الصواعق على الدمار والهلاك.

شاهد أيضًا: ما عدد صفحات القران الكريم

سبب نزول سورة الرعد

قيل أنه من المبررات التي أدت إلى نزول سورة الرعد هو صلح الحديبية، حينما رفض سهيل بن عمر أن يكتب البسملة في مطلع نص الصلح، إذ أنه قال للرسل: “ما نعرف الرحمن إلا صحاب اليمامة” قاصدًا بهذا مسيلمة الكذاب، وذلك وفقًا لما رواه ابن عباس.

وقد جاءت الآية “وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون” والآية “ولو أن قرآنًا سيرت به جبال”، حينما أتى معشر قريش إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، وطلبوا منه حتى يتحققوا من كونه نبي ينزل إليه الوحي، أن يطلب من الله سبحانه وتعالى إحياء موتاهم وإبعاد الجبال عنهم، وتفجير الأنهار لهم، وتحويل الصخور إلى ذهب، فنزلت الآية لهذا السبب.[1]

فضل سورة الرعد

سورة الرعد لها الكثير من المنافع التي يمكن للمسلم الإفادة منها في الحياة، ومن ضمن تلك المنافع:

  • تعرف المسلم على علم الله النافذ بشأن جميع ما في السموات والأرض، مهما كان الأمر عظيمًا أو مخفيًا، فيهتم المسلم بتتبع كل ما يخفيه وما يعلنه.
  • استيعاب المسلم لكل ما يحيط به من دوافع تدفعه إلى توحيد العبادة لله، من معجزات كبيرة في خلق الأرض والسماء، فيهتم المسلم على الإحساس بما يحيط به، لتوطيد إيمانه بالله وزيادة الخوف من الله.
  • فهم المسلم لحكمة الله ومعرفته بما تحمل الأرحام، فهو من يعطي الذكور والإناث، وليس هناك من يعطي سواه، وليس هناك من يمنع سواه عز وجل.
  • علم المسلم بأن الله عز وجل في غنى عن جميع العباد، فليس يضره شكر العباد أم كفرهم، إذ أن جميع ما في الأرض والسموات يسبح بحمده.
  • يقين المسلم بأن الراحة والطمأنينة تتمثل في ذكر الله عز وجل، فيلجأ إلى الله عز وجل للهرب من صخب الحياة وبلائها، فيذكر الله ليلًا ونهارًا.
  • تيقن الداعية بأن عمله يقتصر على الدعوة إلى الله عز وجل، فلا يقنط من جراء من يواجهه من البشر من صدود.
  • استيعاب المسلم بأن عقاب الله شديد، كما أن الله أيضًا غفور رحيم، بحيث يهذب الإنسان ذاته على طلب الرحمة من الله والخوف من عقابه.

شاهد أيضًا:لماذا سميت سورة الفرقان بهذا الاسم

مقاصد سورة الرعد

يُلاحظ في سورة الرعد إظهار المشاهد الهائلة في الكون، وفي الغيبيات وفي أعماق النفس البشرية، فهناك بعض من آياتها التي تتناول الحديث عن الكون وما يشتمل عليه من أدلة تؤكد وجود الله الذي خلقه.

ومن ضمن مقاصد سورة الرعد وجود آيات أخرى تتحدث عن علم الغيب الذي يختص به الله، فقد وسع علم الله ليشمل كل ما هو موجود في السموات والأرض.

وفي الختام نكون قد عرفنا كم عدد أيات سورة الرعد؟ حيث أن سورة الرعد هي إحدى السور التي نزل بها جبريل بوحي من الله على رسوله الكريم، ويبلغ عدد آياتها 43 آية، ويعتبر سبب تسمية السورة بهذا الاسم واضحًا للغاية، فهي تتحدث عن جمع الله بين النقيضين، وقد قيل أن صلح الحديبية كان من أسباب نزول سورة الرعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *