كم عمر الإنسان على الأرض

كم عمر الإنسان على الأرض

كم عمر الإنسان على الأرض ؟ هل واجهك هذا السؤال قبل ذلك وأصابتك الحيرة بشأن معرفة إجابته، فبعد أن خلق الله سيدنا آدم والسيدة حواء لم يتطرق إنسان لمعرفة الحد الأقصى لعمر الإنسان، بينما الآن تجد الكثير من الناس ينشغلون بهذا الأمر، ويبحثون عن الدلائل وراء عمر الإنسان وكم يعيش على وجه الأرض؟.

كم عمر الإنسان على  الأرض

خلق الله سيدنا آدم، وأصبح نسله من الناجحين والفالحين، ومع تطور الحياة وتقدمها، عمل الإنسان على التعمير والتطوير والنجاح، فاستُخدمت العديد من الوسائل للوصول لحياة أفضل، والكثير من تلك الوسائل عملت على هذا النجاح، وفي ظل عصرنا التكنولوجي الحديث، والتطورات التي نشهدها في هذه الأيام، قام الكثير من العلماء بشكل فعلي بدراسة كم عمر الإنسان على  الأرض، ومعرفة الحد الذي ينتهي عنده أجل الإنسان، كذلك معرفة الوقت المحدد الذي انزل فيه سيدنا آدم على وجه الأرض.

فقد تم اكتشاف سفينة سيدنا نوح بداخل تركيا، وأكد معظم العلماء أن أثرها يرجع إلى 90.00 عام، وبمعرفة الفرق بين فترة نبي الله آدم ونوح وإبراهيم عليهم السلام، يمكن عندها أن توضح السنين التي عُمر فيها البشر على الأرض، وهو ما يقارب 6000 إلى 10000 عام، وعليه فإن بعض الدراسات أكدت أن عمر البشر 500000 عام.

لا ينبغي الدمج بين النصوص الشرعية والتي لا يمكن إنكارها، والدراسات العديدة التي قام بها العلماء لمعرفة كم عمر الإنسان على  الأرض، وعلى وجه الخصوص العلماء الإسرائيليين، الذين كانوا ولا زالوا يبحثون عن إجابة لهذا السؤال.

شاهد أيضًا: يربط مضيق هرمز الخليج العربي بالمحيط

شائعات حول عمر الإنسان على الأرض

من الكلام الشائع بين الناس أن الجن هم الفئة التي عاشت على الأرض قبل سيدنا آدم، وهذا رأي معظم الناس الذين يريدون معرفة كم عمر الإنسان على الأرض، وهذا الكلام لا يمكن أن يؤخذ على أنه ثابت وحقيقي، لربما تقوم الدراسات الأخرى التي تنفي هذا الكلام.

كما أكد البعض الآخر أنه لم يكن موجود حياة على الأرض قبل خلق سيدنا آدم عليه السلام لهذا العالم، ونرجع هنا إلى قول الله تعالى بأنه يريد أن يجعل هناك خليفة في الأرض، أي أن الله كان يريد أن يكون هذا الخليفة من بني البشر، فأصبح الإنسان هم أول من عاش على وجه الأرض.

شاهد أيضًا: متى يصل مسبار الامل الى المريخ

كم عمر الأرض

عمر الارض 4.6 مليار عام ، هذا هو التاريخ الذي أكده الكثير من العلماء بشأن عمر الأرض، وهذه النتيجة تستطيع الحصول عليها من خلال طريقين، إما بمقياس الكثافة المرتبطة بالطاقة الإشعاعية، أو بدراسة علم الأصول والسلالات.

6000 عام، هذا هو العمر الذي اعتقده الكثير من العلماء، كما يوضحون أن الطرق الخاصة بمعرفة عمر الأرض ليست على قدر من الكفاءة، وهذا من ضمن الاعتقادات والأقاويل التي شاعت.

بالطبع لكل عالٍم تفكيره واعتقاده بشأن كم عمر الإنسان على الأرض، ولكن في النهاية العوامل الجارية في وقتنا الحالي، والظاهرة على الأرض هذه الآونة، بالطبع استغرقت ملايين السنين لتكون على ما عليه الآن، لذا كان من أصعب الأمور معرفة التاريخ الدقيق والمؤكد لعمر الأرض، ونجد كذلك في النهاية أن كل ما قيل ما هو إلا دراسات قابلة للتحديث أو للإضافة، وقد قامت تلك الدراسات على أسس محددة، ومن خلالها وضعت الآراء وانتشرت الأقاويل.

شاهد أيضًا: يربط مضيق هرمز الخليج العربي بالمحيط

أدلة عن عمر الإنسان على وجه الأرض

لا يوجد خلاف في أن العديد من الدراسات قامت بشأن كم عمر الإنسان على الأرض، ولا زالت الدراسات مستمرة، ومن أحدثها الدراسة التي قامت في المغرب، والتي أثبتت أن عمر الإنسان  كان أكبر مما افترضته الدراسات السابقة.

تم الاستعانة بالحمض النووي الموجود في سبعة أشكال من الحفريات، والتي يرجع تاريخها من 300 إلى 2000 عام، وهي قادمة من جنوب إفريقيا، وذلك لإثبات ومعرفة  عمر الإنسان بالأرض، وهذا حسب البحث الجديد الذي تم نشره من المجلة العلمية.

كذلك للمرة الثانية تم تقديم الأدلة من جانب العلماء على أن نوعيات هذه الحفريات أقدم مما ظن العلماء، وعلى حسب وكالة أستوشيتدس برس، والتي قدمت دراسة قديمة من إفريقيا بشأن الحمض النووي، وقالت أنه من الممكن تتبع وملاحظة تاريخ هذه النوعيات ” Homo sapiens”، وذلك لا يقل عن 260 إلى 350 عام.

كانت رحلة طويلة عن كم عمر الإنسان على الأرض، وذِكر بعض الدراسات التي قامت بهذا الموضوع، إن كنت من المهتمين بهذا الموضوع، قم بعمل جولة بين الدراسات التي قامت بهذا الشأن وقد تناولنا بعضها في مقالنا هذا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *