كم كيلو من الرياض الى دبي

كم كيلو من الرياض الى دبي

كم كيلو من الرياض الى دبي؟ في الواقع، تعد هاتين المدينتين من أشهر مدن العالم وأغناها، تاريخيًا وعمرانيًا وتطويرًا وحداثةً. فالرياض هي عاصمة السعودية الرسمية، ومركز استثمارات وأعمال وسوق مالي لا يستهان به. بينما دبي فهي عاصمة الاقتصاد لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما وتصنّف كأكثر مدن الأرض رفاهيةً. ونظرًا للعلاقات الطيبة بين الدولتين، وأواصر الأخوة وحسن الجوار.

كم كيلو من الرياض الى دبي

لمعرفة كم كيلو من الرياض إلى دبي،  من مطار دبي الدولي في إمارة دبيّ في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى الرياض، عاصمة منطقة الرياض، في المملكة العربية السعودية بالسيارة، على الطرق البريّة العامة، تقدر بحوالي 1.081.30 كيلو مترًا، ولمعرفة كم ميل بين الرياض ودبي فتقدر بحوالي 670.41 ميلًا. كما ويمكن قطع هذه المسافة، بمتوسط سرعة بالسيارة قدره 80 كيلومترا بالساعة ولمن يسأل من الرياض إلى دبي كم ساعة بالسياره، فالمسافة يمكن قطعها في 10.9 ساعات أو 656.3 دقائق. بينما المسافة بين السعودية والامارات بالطياره نوع إيرباص A380 فيمكن قطع المسافة في خلال 1.0 ساعة تقريبًا. كذلك وبالقطار، فتستغرق الرحلة نحو 12.5 ساعة بالقطار العادي. كما تجدر الإشارة إلى أن افضل طريق من الرياض الى دبي التي وجهتها: من الرياض إلى الخرج، إلى التوضيحية، إلى حرض، إلى منفذ البطحاء، إلى الغويفات، إلى أبو ظبي، إلى دبي. ولمن يسأل كم المسافة من منفذ البطحاء الى دبي؟ فهي في حدود 564 كيلو مترًا. [1]

شاهد أيضًا: كم تبعد القدية عن الرياض

معلومات مختصرة عن الرياض

بعد أن تعرفنا على كم كيلو من الرياض الى دبي، نورد فيما يلي بعض المعلومات عن مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية  كبرى دول الشرق الأوسط: [2]

  • تقع مدينة الرياض في قلب السعودية، على درجات طول 4200 -481 شرقًا، ودرجة عرض 1900- 2745 شمالًا. كما وتحدها من جهتها الشمالية المنطقة الشرقية. كذلك وتحدها منطقة القصيم والحدود الشمالية من جهتها الشرقية. بينما من جهتها الجنوبية فتحدها منطقة نجران، أما من الجهة الجنوبية الغربية فتحدها منطقة عسير، ومكة المكرمة وأجزاء من المدينة المنورة.
  • سم الرياض مشتقّ من الكلمة العربية روضة، والتي تعني المرج أو الحديقة. كما وتشغل مساحة قدرها 1.550 كيلو مترًا مربعًا. أي ما يقارب 600 ميلًا مربعًا.
  • تقع في الرياض مجموعة من المباني والأبراج المميزة : مثل برج الفيصلية، ومركز المملكة، اللذين فيهما العديد من المكاتب والفنادق الفخمة، والمطاعم الفاخرة، والمنتزهات. كذلك وشهدت عمليات تطوير كبيرة من خلال عدة مشاريع، منها: إنشاء الحيّ الدبلوماسيّ الذي يضم أبنية السفارات والمكاتب الدولية. كذلك وتنظيم منطقة قصر الحكم فأصبحت اليوم تضم مراكز التسوق الضخمة، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومركز الملك عبد العزيز التاريخي، وإنشاء المدن الصناعية

معلومات مختصرة عن دبي

من خلال البحث حول كم كيلو من الرياض الى دبي، نورد فيما يلي بعض المعلومات عن إمارة دبي إحدى أبرز مدن الإمارات وأكثرها كثافة سكانية: [2]

  • تقع إمارة دبي الإماراتية، في الجهة الجنوبية الغربية من الخليج العربي، على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية. كما ويحدها من جهتها الجنوبية إمارة أبو ظبي، ومن جهتها الشمالية الشرقية إمارة الشارقة. كذلك وتشغل مساحةً قدرها حوالي 4.114 كيلو مترًا مربعًا. ويقسمها الخور المائي إلى قسمين هما: القسم الجنوبي المعروف بخور دبي، والقسم الشمالي المعروف بالديرة. كما وتضم دبي العديد من الشواطئ الرملية، وأشجار المانغروف الاستوائية شرقيّ الخور، وتمتد إلى الصحراء نحو الداخل. بينما وتكثر فيها الوديان، كما في منطقة حتّا.
  • تضم دبي العديد من المعالم السياحية والأثرية التاريخية التي يقصدها السياح من داخل وخارج الإمارة، ومن أهمها الأماكن التراثية والأثرية، مثال: بيت الوكيل، متحف دبي، وحصن الفهيدي.
  • إمارة دبي تقدر مساحتها بحوالي 3.900 كيلو مترًا مربعًا. كما ويستقر فيها حوالي 20 % من سكان الإمارات. كما وتتميز بتراثها الثقافي الغني، وتستقبل سنويًا ملايين الزوار من رجال الأعمال والسياح، الذين يقصدونها من مختلف أنحاء العالم.
  • في حين تطورت إمارة دبي بعد اكتشاف النفط في الإمارات، من صحراء قاحلة إلى منطقة حيوية صاخبة تشتمل مختلف عوامل الجذب السياحي. من الأحياء السكنية الفاخرة والمزدهرة، ومراكز الأسواق الكبيرة.

إجراءات السفر بالطرق البرية

بالعودة إلى توضيح كم كيلو من الرياض الى دبي. تجدر الإشارة إلى توضيح عدة نقاط، لاجتياز المسافة من الحدود السعودية الى دبي، إذ لا بد للمسافر عبر الطرق البرية بالسيارة، أن يتوقف في عدة محطات، وأبرزها في إمارة أبو ظبي عاصمة الإمارات، والتي تقع على مقربة من إمارة دبي. بينما من الجهة السعودية، فهناك عدّة طرق يمكن للمسافر أن يسلكها بحسب وجهته. كما وعليه التقيّد بالإرشادات المرورية، والالتزام بمدى السرعة أثناء القيادة، وتوخي الحيطة والحذر عند المسير، على الطرق الصحراوية بشكل عام، نظرًا لطبيعة المنطقة الصحراوية، حيث قد تتأثر القيادة بالظروف الجوية والمناخية الصعبة، من ضباب، ورياح رملية، وسيول وما إلى ذلك. مع ضرورة الانتباه واليقظة على الاوتوسترادات الدولية، وعلى المسارات المحددة بين المدينتين، والتأكد من جاهزية المكابح والإطارات. [1]

شاهد أيضًا:كم تبعد الاحساء عن الرياض

من كل ما سبق، نكون قد عرضنا كم كيلو من الرياض الى دبي. كما وعرضنا المسافة بين الإمارات والسعودية طيران، ومن الرياض لدبي كم ساعة بالسياره، حيث على المسافر عبر الطرق البرية بين الوجهتين، أن يضع في حسبانه، أنه سيعبر المنافذ الحدودية التي تفصل ما بين دولتي الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ ae.toponavi.com , مطار دبي الدولي — الرياض , 13/05/2022
  2. ^ britannica.com , Dubai , 13/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *