كم مدة الحكم على باسم عوض الله والشريف حسن

كم مدة الحكم على باسم عوض الله والشريف حسن

كم مدة الحكم على باسم عوض الله والشريف حسن ؟، جرمت محكمة أمن الدولة المتهمين باسم عوض الله والشريف “عبد الرحمن حسن” بن زيد بالتهم المسندة إليهما، في قضية زعزعة استقرار الأردن المعروفة بقضية “الفتنة”، حيث تم الحكم عليهما من خلال جلسة علنية عقدتها المحكمة يوم أمس، برئاسة المقدم القاضي العسكري الدكتور موفق المساعيد، وعضوية القاضي المدني عفيف الخوالدة والرائد القاضي العسكري صفوان الزعبي وحضور مدعي عام المحكمة المقدم القاضي العسكري حسان العودات، والمتهمين الأول والثاني ووكيلي الدفاع عنهما.

كم مدة الحكم على باسم عوض الله والشريف حسن

إن مدة الحكم على باسم عوض الله والشريف حسن تبلغ 15 سنة، حيث أدانت محكمة أردنية رئيس الديوان الملكي السابق، باسم عوض الله وأحد أقارب الملك عبد الله الشريف حسن، بتهمة التحريض على الفتنة ضد النظام الملكي.

وقضت المحكمة على باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، اللذين نفيا التهم الموجهة إليهما، بالسجن 15 سنة، وكان الرجلان قد اعتقلا في أوائل نيسان عندما وُضع ولي العهد السابق الأمير حمزة رهن الإقامة الجبرية بسبب “مؤامرة لزعزعة استقرار الأمة”، كم لم يوجه للأمير حمزة، الأخ غير الشقيق للملك، أي تهم.

شاهد أيضًا: من هي زوجة الامير حمزه بن الحسين

الحكم على باسم عوض الله ويكيبيديا

حكمت المحكمة على المتهم باسم عوض الله بالسجن مدة 15 سنة بتهمة زعزعة الأمن، والتحريض على الفتنة، ويعد باسم إبراهيم عوض الله من السياسيين والإقتصاديين الأردنيين، وتولى رئاسة الديوان الملكي الهاشمي الأردني في الفترة ما بين شهر نوفمبر 2007 واكتوبر 2008، وشغل قبل اعتقاله منصب الرئيس التنفيذي لشركة طموح التي تتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقراً لها.

وهو من مواليد مدينة القدس الفلسطينية في العام 1964 ويحمل الجنسية الأردنية وغير متزوج، حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسية من جامعة لندن بالمملكة المتحدة في عامي 1985/1988، وحاصل على البكالوريوس في العلوم في العلاقات الدولية والإقتصاد الدولي من جامعة جورجتاون في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984 ميلادي.

شاهد أيضًا: من هو الأمير حمزة بن الحسين وسيرته الذاتية كاملة

أهم مناصب باسم عوض الله

عمل باسم عوض الله في العديد من المجالات، وحظي بالعديد من المناصب في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو الأمر الذي جعله من الشخصيات المعروفة في السياسة والإقتصاد، ومن أهم المناصب والأعمال التي ساهمت في بناء هذه الشخصية المعروفة مايلي:

  • عمل في مجال الصيرفة الإستثمارية في المملكة المتحدة ما بين عامي 1986 ميلادي حتى 1991 ميلادي، وعاد بعدها إلى الأردن وشغل العديد من المناصب الرسمية.
  • تقلد منصب السكرتير الإقتصادي لرئيس الوزراء الأردني خلال الفترة مابين 1992 م و1996م،
  • عمل في منصب المستشار الإقتصادي لرئيس الوزراء الأردني بين عامي 1996/1999 ميلادي.
  • مدير الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي (1999م – 2001م).
  • وزير التخطيط والتعاون الدولي من (2001م – 2005م).
  • تقلد منصب وزير المالية ({نيسان/أبريل 2005م- حزيران/يونيو 2005م).
  • عين مديرًا لمكتب الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ( نيسان/أبريل [ 2006م – تشرين الثاني/نوفمبر 2007م).
  • رئيس الديوان الملكي الهاشمي (تشرين الثاني/نوفمبر 2007م – تشرين الأول/أكتوبر 2008م)، ولكن سرعان ما اضطر للاستقالة تحت ضغط انتقادات غير مسبوقة من قبل المحافظين الذين اتهموه باتباع برامج اصلاحات موالية للغرب متجاهل الحساسيات العشائرية.
  • اختير كزميل لي كوان يو في سنغافورة عام 2004.
  • تم اختياره من قبل المنتدى الإقتصادي العالمي في عام 2005 كقائد عالمي شاب.
  • عين في عام 2008 كعضو مجلس إدارة كلية دبي للإدارة الحكومية في الإمارات العربية المتحدة.
  • عمل عضواً في مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية الإسلامية بمملكة البحرين منذ العام 2010.
  • عين عام 2010م كأمين عام في الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة.
  • تم تعيين عوض الله عام 2011 معضوا في مجلس أمناء مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن في المملكة المتحدة.
  • في عام 2010 تم منحه مقعد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للزمالة الزائرة في مركز الدراسات الإسلامية في جامعة اكسفور بالمملكة المتحدة.
  • عين عضواً في مجلس أمناء جامعة القدس في فلسطين عام 2014 ميلادي.
  • كان له ظهور إعلامي بارز خلال السنوات الماضية، حيث أدار جلسة حوارية في منتدى استثماري في السعودية.

شاهد أيضًا: الشريف حسن بن زيد ويكيبيديا

الجوائز التي نالها باسم عوض الله

حصد السياسي والإقتصادي الأردني باسم عوض الله على العديد من الأوسمة الرفيعة التي تعتبر من الأشياء الدالة على خبرته العالية في حياته العملية، بالأخص أنه تقلد العديد من المناصب المهمة في الدولة، وهذه الجوائز الحاصل عليها هي كالآتي:

  • حصل على وسام الحسين للعطاء المميز.
  • ووسام الكوكب من الدرجة الأولى.
  • وسام الاستقلال من الدرجة الأولى للمملكة الأردنية الهاشمية.
  • عدد من الأوسمة الرفيعة من عدد من الدول في أوروبا وآسيا.

شاهد أيضًا: من هو باسم عوض الله وأهم المناصب التي تقلدها

من هو الشريف حسن

إن الشريف حسن بن زيد، هو من الشخصيات السياسية البارزة في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو من الأشراف الهاشميين، كان يقيم بداخل المملكة العربية السعودية، ويحمل الجنسية الأردنية والجنسية السعودية، كلف في الفترة السابقة مبعوث الملك عبدالله الثاني إلى المملكة العربية السعودية، وهو شقيق النقيب الشريف علي بن زيد، والذي استشهد أثناء أداء واجبه في أفغانستان في عام 2010، وذلك ضمن مهمة إنسانية من قبل القوات المسلحة الأردنية، والتي تمت أثناء الحرب التي اندلعت في أفغانستان.

ولد الشريـف حسن بن زيـد، في العاصمة الأردنية عمان عام 1964 ميلادية، حيث يبلغ من العمر 57 عاماً، ودرس في العاصمة البريطانية لندن، كما التحق بجامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية واشنطن، وغاب عن الساحة السياسية في الفترة الماضية، بعد انتهاء مهمته في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشيخ عبدالعزيز بن حسن ال الشيخ

من هو والد الشريف حسن

والد الشريف حسن بن زيد هو زيد بن الحسين بن علي شريف، من مواليد 28 فبراير 1898 ميلادية، وتوفي في 18 أكتوبر 1970 ميلادية، وهو أحد أعضاء الأسرة الهاشمية، وتقلد في العديد من المناصب الوزارية العديدة في العراق والمملكة الأردنية الهاشمية، وكان أرفع منصب شغله هو ولي عهد المملكة السورية العربية عام 1920.

شاهد أيضًا: حقيقة الحكم على خاطفة الدمام بالقتل تعزير

أهم مناصب الشريف حسن

شغل الشريـف حسـن بن زيد عدة مناصب حكومية سياسية، ومن أبرزها ما يلي:

  • منصب وزير التخطيط ووزير المالية الأردنية.
  •  كما عمل مديراً للدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي.
  •  تولى العديد من المناصب السياسية التي كلف بها من قبل الملك.

شاهد أيضًا: متى كان اخر اعدام في الكويت وأسماء من تم تنفيذ الحكم فيهم

تفاصيل الحكم على باسم عوض الله والشريف حسن

قضت محكمة أمن الدولة في الأردن يوم أمس (الاثنين 12 يوليو/ تموز 2021) بسجن باسم عوض الله رئيس الديوان الملكي الأسبق والشريف حسن بن زيد أحد أفراد العائلة الملكية مدة 15 سنة،  بتهم محاولة إحداث الفوضى والفتنة داخل الدولة.

وقالت المحكمة إنها تأكدت من صحة أدلة تدعم التهم الموجهة إلى المتهمين وإنهما عقدا العزم على إلحاق الضرر بالنظام الملكي والدفع بالأمير حمزة كبديل للملك، وذكرت أن “المتهمين يحملان أفكارا مناوئة للدولة وسعيا معا لإحداث الفوضى والفتنة داخل الدولة والمجتمع” وأن “أركان التجريم في قضية الفتنة كاملة ومتحققة”.

وكانت هذه الاتهامات هزت الأردن لأنها كشفت خلافات داخل الأسرة الهاشمية الحاكمة التي ظلت في السنوات الأخيرة ركيزة للاستقرار في منطقة مضطربة، هذا وقد اتهم باسم عوض الله بالسعي لتفويض النظام السياسي وارتكاب أفعال تهدد الأمن العام وتبث الفتنة في البلاد، كما نفى عوض الله صحة الاتهامات الموجهة له وقال إنه لا علاقة له بالقضية.

وتحاشى الأمير حمزة التعرض للعقاب في أبريل/ نيسان الماضي بعد أن أعلن ولاءه للعاهل الأردني لينزع بذلك فتيل أزمة كانت قد أدت إلى تحديد إقامته، وصدر الحكم بعد ثلاثة أسابيع من بدء جلسات المحاكمة، وقد رفضت المحكمة طلب الدفاع الاستماع إلى أقوال أكثر من 20 شاهدا من بينهم الأمير حمزة.

شاهد أيضًا: تفاصيل قضية بدر الداهوم واسقاط عضويته في مجلس الأمة

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول كم مدة الحكم على باسم عوض الله والشريف حسن ،  وهي عبارة عن السجن مدة 15 سنة، كما تحدثنا عن أبرز المعلومات عن باسم عوض الله، وقدمنا لكم السيرة الذاتية كاملة كما هي متوفرة، وبينا لكم حياته العملية وأبرز المناصب التي تقلدها، وما هي أهم الجوائز التي حصل عليها السياسي الاقتصادي باسم عوض الله، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن الشريف حسن بن زيد ومناصبه،  وتفاصيل الحكم عليهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *