كيفية عمل مطوية مدرسية

كيفية عمل مطوية مدرسية

كيفية عمل مطوية مدرسية تعد المطوية واحدة من أهم الطرق المستعملة في الكتابة بوجه عام، كما تساعد على نشر المعلومات، بالإضافة إلى أنه يتم استخدامها بطريقة مستمرة في عرض المعلومات، وكذلك البيانات ذات الحجم الصغير، إذ يتم تخصيصها لهدف واحد فقط، لذلك تحضرها المدارس دائمًا لتوضيح أحد الموضوعات للطلاب، لذا، فإنه من خلال موقع محتويات سوف يتم التعرف على كيفية عمل مطوية مدرسية.

ما هي المطوية المدرسية

إن المطوية المدرسية هي نوع من المنشورات التي يمكن تحضيرها بشكل يدوي أو بواسطة برامج الحاسب الآلي، وهي مرتبطة بتوضيح الموضوعات التعليمية للطلاب، كما يمكن تصميم مطوية مدرسية باستخدام الكمبيوتر، وذلك عن طريق البرامج التي يتم تحميلها على الحاسب الآلي، ومثالها: (برنامج الناشر الإلكتروني)، (الفوتوشوب)، و(برنامج إن ديزاين).

شاهد أيضًا: نماذج مطويات فارغة تستطيع تعبئتها بما تشاء

كيفية عمل مطوية مدرسية

من الممكن أن تكون المطوية المدرسية أسلوب ممتاز ليتم تقديم معلومات تعليمية مختلفة في لحظات بسيطة، وحتى يتم تصميم المطوية، سوف يحتاج الشخص إلى اتباع الخطوات الآتية:[1]

  • الخطوة الأولى هي البحث في الموضوع المستهدف بدقة، وتحديد المعلومات التي سوف تحتوي عليها المطوية.
  • يتم تخصيص اللوحة الأولى من المطوية لتكون هي صفحة العنوان، فيتم وضع العنوان في مقدمتها، وكذلك في منتصف اللوحة الخارجية، والتي سوف تكون واضحة خلال فتح وغلق المطوية، وبالتالي، سوف يكون العنوان هو أول ما يقع عليه عين القارئ.
  • الخطوة القادمة هي عرض مخططًا مختصرًا للموضوع في اللوحة الداخلية الأولى، بحيث يكون فيما بين ثلاث إلى خمس جمل، إلى جانب أهمية إعطاء القارئ مقدمة عامة حول الموضوع الذي سوف يتعرف عليه في المطوية، فهي عبارة عن تمهيد بسيط.
  • بعدها يتم تقديم ملخصًا في أسطر قليلة حول الموضوع، وذلك في الصفحة الخلفية من المطوية، وفي نهايتها يعرض أمام القارئ ملخص صغير للنقاط الأهم التي تم تغطيتها في اللوحات السابقة.
  • يجب التأكد خلال تصميم المطوية أن يتم اختيار الخطوط البسيطة، إذ تصبح قراءتها يسيرة على عينين القارئ، فإن الهدف الأساسي من المطوية هو القراءة السريعة، لذلك يُفضل استخدام الخطوط القياسية، وأيضًا أنماط الحروف المفصلة.
  • يُضاف بعضًا من الصور، بجانب العناصر الرسومية في جميع الأماكن، فيجدر ذكر أن الصور هامة من أجل تقسيم الأجزاء الكبيرة من النص على اللوحة، وكذلك منح القارئ شيئًا جذابًا للاطلاع عليه.
  • يتم تصميم المطوية بطريقة يدوية بواسطة الورق الثقيل، وغيره من الأدوات الفنية الرئيسية، وبالنسبة للمطوية ذاتها، يتم البدء بورق مقوى أو ورقة طباعة لا ينقص طولها عن 22 سم، ويصل عرضها إلى 28 سم.
  • تنقسم الورقة إلى ثلاث أقسام، وذلك لكي يتم الحصول في النهاية على المطوية الثلاثية التقليدية، ومن ثم تُوضع على سطح المكتب مع جعل لوحة العنوان موجهة للأسفل من ناحية اليسار، ومن ثم تُجمع حافة الورقة اليمنى الخارجية، ويتم طيها برفق نحو اليسار لكي تُغطي النصف الباقي من الورقة، مع التأكد جيدًا من أن الطية تمت بشكل دقيق ومستقيم، وتاليًا يتم تجعيد الحافة المطوية، ثم طي وتجعيد الجزء المتبقي وهو ما يعادل ثُلث الورقة من اليسار حتى تكتمل المطوية الثلاثية.

طريقة عمل المطوية الإلكترونية

تصميم المطوية إلكترونيًا هي الطريقة الأسهل، وأكثر ما يتم التوصية به هو قوالب (Microsoft Word)، حيث إنهم يوفرون الكثير من الوقت والجهد، وعلى الرغم من وجود قوالب مخططة بالألوان والتصميم، إلا أنه يمكن تخصيصها بشكل يتناسب مع احتياجات الشخص، وفيما يلي طريقة عمل المطوية الإلكترونية بواسطة قالب (Word):[2]

  • فتح برنامج (Microsoft Word): وذلك على جهاز الحاسب الآلي، ومن ثم سوف تظهر القائمة الرئيسية، والتي تسأل عن الرغبة في فتح مستند جديد فارغ، أو الاختيار من بين مجموعة مختلفة من النماذج المقدمة من (Microsoft Word).
  • البحث عن مطوية: في شريط البحث المتواجد في أعلى الصفحة على اليمين، يمكن كتابة مطوية أو (Brochure)، والضغط على زر (Enter)، وذلك سينتج عنه تحميل كافة قوالب المطويات الدعائية التي تخص (Word)، وسوف يرى الشخص أن غالبيتها بمثابة مجموعة من المخططات ثلاثية الطيات، وهو الأكثر انتشارًا.
  • تحديد النموذج: ليس من المهم المحتوى الذي يتضمن عليه المطوية، حيث إن الشخص يختار التخطيط، الألوان، النظام، والأشكال، ومن ثم يعمل على تهيئتها بما يتماشى مع المحتوى الخاص به.
  • تخصيص المطوية: وذلك عند إضافة المحتوى المحدد، ومن الممكن ضبط الأحجام، الخطوط، الصور، والألوان بكل حرية دون القلق حول إعداد التخطيط، فهو يتم بطريقة صحيحة، لأنه مبرمج على ذلك، وهو ما يعتبر من مميزات المطوية الإلكترونية.
  • حفظ باسم: يتم هنا الانتقال إلى الملف، ومن ثم النقر فوق (حفظ باسم)، وبالتالي، سوف يصبح لدى الشخص مطوية خاصة به، كما أنها سوف تكون مثبتة على الكمبيوتر ليتصرف بها كما يرغب.

شاهد أيضًا: كيف اسوي مطويه الكترونيه بخطوات سهلة وبسيطة

الهدف من المطوية المدرسية

الهدف من المطوية المدرسية هو استهداف الآباء والطلاب، وذلك من خلال تصميم مطويات مع التركيز على هذه الفئة، حيث إنه حينما يرتبط الوضع باختيار المدارس، فإن الآباء يعملون على اتخاذ نهجًا عمليًا، إذ أنهم يرغبون في التأكد من حصول أطفالهم على المستقبل الأفضل، وفي حال أعجبهم المطويات الخاصة بالمدرسة وما تقدمه من معلومات، فسوف يسعون إلى تعليم طلابهم بواسطة هذه المطويات المدرسية.[3]

نماذج مطويات مدرسية

ليس هناك شك أن المطويات المدرسية تعتبر واحدة من أهم طرق تقديم المعلومات الإرشادية، والتي يجب على الكثير من المدارس الاعتماد عليها، وذلك لكي تكون الإرشادات والمعلومات الهامة مقدمة بطريقة جذابة ومشوقة، ومن أجل هذا، سوف يتم في التالي عرض مجموعة من النماذج للمطويات المدرسية:

نماذج مطويات مدرسية

نماذج مطويات مدرسية 1

نماذج مطويات مدرسية 2

أنواع المطويات

تُصنف المطويات إلى مجموعة من الأنواع المنتشرة، وذلك تبعًا لتنسيق الطي والطباعة الخاصة بها، ويمكن فيما يلي توضيح الأنواع الأكثر شيوعًا لها:[4]

  • طية البوابة: يتم استخدام هذا النوع من المطويات بشكل نادر، وذلك لكونها مرتفعة من حيث السعر، فهي مختلفة عن التصميمات التقليدية للمطويات، لذا في الغالب ما يتم طباعتها لأهداف تسويقية متقدمة، كما أن تلك الطية تجعلها مضغوطة ومن السهل حملها.
  • ثنائية الطي: ذلك النوع هو الأكثر استعمالًا بالنسبة للشركات، حيث يتم تصميم مطوية بواسطة طيها إلى نصفين متساويين، وفي تلك الطية، تتضمن على أربع لوحات من أجل عرض المعلومات، وهم الغلاف الأمامي، الغطاء الخلفي، بجانب لوحتين داخليتين، بالإضافة إلى سهولة حملها والاطلاع سريعًا على المعلومات.
  • ثلاثية الطي: هذه المطوية يتم تصميمها مثلما يوحي الاسم بالضبط، حيث تتشكل من ثلاث لوحات مطوية، مما يوفر المساحة اللازمة لكي تُقدم المعلومات، كما أنه من الممكن طيها بالعديد من الطرق لتعزيز وظائفها، إذ أن الطيات الأفقية تمنح لوحات أوسع ولكنها تصبح أقصر.
  • الطية Z-: وهي مطوية متعرجة تتميز بتصميمها على هيئة حرف (Z)، ويتم استخدامها بطريقة منتشرة حينما تكون المعلومات مقدمة بالصور، إذ تتضمن على ست لوحات في الإجمال، مما يمنح مساحة كبيرة لعرض الإعلانات الرسومية، لأن الصورة الواحدة قد تحتاج إلى أكثر من لوحة.

شاهد أيضًا: مطويات اليوم الوطني 91

استخدامات المطوية

تُستعمل المطوية في أغراض متعددة، حيث تدخل في الكثير من المجالات، ومنها الآتي:

  • عروض الشركات: عند تقديم الشركة لأحد منتجاتها أو أفكار محددة، وترغب في عرض الفكرة الرئيسة بطريقة سهلة، فإن المطوية تكون الحل الأمثل.
  • الجامعات: تعمل الجامعات على تقديم منشورات لطلاب السنوات الأولى، والتي تحتوي على شرح لجميع المرافق في الجامعة، كذلك توضيح الخطة الدراسية.
  • المدارس: تقوم المدارس باستخدام المطوية لنفس هدف الجامعات، وقد يستعملها الطلاب من أجل عرض فكرة محددة، أو نشر ملخص لأحد الأبحاث المدرسية.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد التعرف على ما هي المطوية المدرسية، كما أوضحنا كيفية عمل مطوية مدرسية، وطريقة عمل المطوية الإلكترونية، إلى جانب الهدف من المطوية المدرسية، ونماذج مطويات مدرسية، وأيضًا ذكرنا أنواع المطويات، واستخدامات المطوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *