كيف اتخلص من الصراصير نهائيا وبطرق سهلة وفعالة

كيف اتخلص من الصراصير

كيف اتخلص من الصراصير السؤال الذي يهم كل سيدة حريصة على نظافة منزلها والتخلص من هذه الآفة الضارة التي تؤثر بالسلب على صحة الإنسان، فالتخلص من الصراصير يعتبر أمراً مهمًا يجب الاهتمام به، خاصة وأن هذه الحشرات تتحرك سريعًا وتنتشر وتتكاثر في كل مكان وقد يصبح السيطرة عليها صعبًا، ويجب القضاء عليها باستخدام طرق فعالة وآمنة وغير ضارة بالصحة.

سبب ظهور الصراصير في المنزل

قبل التعرف على كيف اتخلص من الصراصير فإنه يجب التطرق أولاً للأسباب التي تؤدي لظهور هذه الحشرات الضارة في المنزل بأشكالها وأنواعها الكثيرة، والأسباب كالتالي:

  • تراكم القمامة والفضلات في المنزل: من أهم الأسباب التي تؤدي لانتشار الصراصير في المنزل وجود فضلات وقاذورات في المنزل، خاصة إذا كان بها أطعمة، لذا يجب التخلص منها باستمرار حتى لا تكون سببًا لجذب هذه الحشرات للبيت.
  • وجود فتحات لدخول الصراصير: الفتحات في الأبواب والجدران والنوافذ ومواسير الصرف وفتحات البالوعات تسبب دخول الحشرات بسهولة، لذا يجب الاهتمام بغلق جميع الفتحات وسدها جيداً.
  • ارتفاع نسبة الرطوبة: الأماكن الرطبة في المطابخ ودورات المياه تعتبر بيئة خصبة تجذب الحشرات وتسهل تكاثرها وانتشارها، لذا يجب الحفاظ على نظافة وجفاف هذه المناطق وتهويتها باستمرار والتخلص من أي تسريب في مياه الصرف.
  • الأطعمة المكشوفة: وجود أطعمة مكشوفة وكذلك وجود طعام الحيوانات كالقطط والكلاب في المنزل يمكن أن يكون من ضمن أسباب وجود الحشرات في المنزل.
  • بقايا الحشرات: وجود بقايا الحشرات السابقة يعتبر من عناصر جذب حشرات جديدة للمنزل، لذلك يجب التخلص من الصراصير والذباب والحشرات الميتة أولاً بأول حتى لا تتسبب في ظهور حشرات جديدة.
  • إهمال النظافة: عدم الاهتمام بنظافة المنزل وترك الأطباق والأواني لفترات طويلة دون تنظيفها، وعدم التخلص من بقايا الأخشاب والمخلفات، جميعها من أسباب وجود الصراصير والحشرات في البيوت.

اقرأ أيضًا: حشرات وزواحف شائعة وأهم الأمثلة الشائعة على كل منهما

كيف اتخلص من الصراصير

فيما يلي أشهر الطرق المستخدمة لمكافحة الصراصير:

  • استخدام المبيدات عن طريق الرش في أماكن تواجد الحشرات، والرش المباشر عليها بهدف قتلها والقضاء عليها.
  • استخدام المبيدات التي تتوفر في شكل مساحيق أو بودرة، ويتم توزيعها في أماكن تجمع وتواجد الحشرات خاصة البالوعات والفتحات، وهي تجذب الحشرات للتغذية عليها وبالتالي تعمل على قتلها.
  • الاستعانة بالشركات المتخصصة في رش المبيدات والتي تعمل بشكل آمن وصحي، وتقوم بشر المكان على فترات زمنية محددة باستخدام مبيدات معتمدة ومجربة وبطرق صحيحة.

التخلص من الصراصير بدون مواد كيماوية

كيف اتخلص من الصراصير بطرق آمنة دون اللجوء للمواد الكيمائية والمبيدات الحشرية، هذا هو الهدف المنشود خاصة في حالة وجود أطفال وكبار السن أو حيوانات أليفة في المنزل، وتوجد طرق تعتمد على مكونات طبيعية يمكن استخدامها للتخلص من الصراصير منها ما يلي:

  • خليط حمض البوريك: من أشهر الطرق التي تساعد على التخلص من الصراصير، وتتكون من حمض البوريك والدقيق والسكر وقليل من الماء، لتتكون عجينة لينة يتم توزيعها في أماكن تواجد الصراصير، ومع الوقت ستختفي تمامًا، مع ضرورة إبعاد العجين عن الأطفال والحيوانات الأليفة، لأن حمض البوريك يعتبر مادة سامة يمكن أن تسبب لهم الضرر.
  • استخدام صودا الخبز: يتم مزج قليل من السكر مع صودا الخبز، وتوزيع الكمية في عبوات صغيرة في أماكن تواجد الحشرات والصراصير خاصة في خزائن المطبخ وقرب مواسير الصرف.
  • استخدام الفازلين: يمكن صُنع عجينة مكونة من خليط السكر والدقيق والفازلين، وتوزيعها على شكل كرات صغيرة في كل مكان يحتمل وجود الصراصير فيه، مع الوقت ستختفي هذه الحشرات، مع مراعاة تجديد الخلطة من وقت لآخر لضمان استمرار الفاعلية.
  • استخدام الماء والصابون: يتم صنع خليط مكون من الماء والصابون السائل ورجّها جيداً، واستخدام الرشاش لقتل الصراصير بالرش المباشر عليها.

وصفات إضافية

توجد وصفات طبيعية أخرى للقضاء على الصراصير  والإجابة على سؤال كيف اتخلص من الصراصير منها ما يلي:

  • استخدام المصائد الجاهز المخصصة للصراصير والتي تُباع في الصيدليات، وهي عبارة عن شريط لاصق يوضع فوقه الطعام الجاذب للحشرات.
  • استخدام قشر الخيار لطرد الصراصير كما يطرد النمل أيضًا، بتوزيعها في كل مكان.
  • استخدام قشر الليمون ووضعه في الفتحات التي يدخل منها الصراصير، لأنه رائحته تبعد الحشرات وتمنعها من دخول المنزل.
  • استخدام النعناع مفيد لطرد الصراصير، حيث يتم وضعه في مناطق تواجد الصراصير يطردها من المكان.
  • الحرص على نظافة المنزل وسد جميع الفتحات والشقوق وإصلاح النوافذ والأبواب ومواسير الصرف، ومنع تواجد الأطعمة المكشوفة.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم الصراصير

التخلص من الصراصير بالخل

كيف اتخلص من الصراصير باستخدام الخل الذي يعتبر من المواد الطبيعية الآمنة التي تستخدم للتخلص من هذه الحشرات المزعجة، حيث أنه يطردها ولا يقتلها، حيث يتم مزج الخل مع الماء ووضعه في رشاش واستخدام الخليط للرش في الفتحات والأماكن التي توجد فيها الصراصير، حيث يعمل على طردها ونفورها الفوري من التواجد في المكان.

خلاصة القول أن السؤال الحائر كيف اتخلص من الصراصير إجابته إما استخدام المبيدات الحشرية بأنواعها وأشكالها، وهي متواجدة في الأسواق وسهلة الاستخدام، لكن يجب التعامل معها بحرص شديد لأنها يمكن أن تسبب التسمم والحساسية للبعض، كما يمكن استخدام الطرق الطبيعية والوصفات مثل حمض البوريك والخل والخيار وغيرها من الوسائل الآمنة التي تعمل على طرد الحشرات من المنزل ومن ثم التخلص منها نهائيًا بطريقة آمنة تمامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *