كيف اسوي سيره ذاتيه من الجوال

كيف اسوي سيرة ذاتية من الجوال

كيف اسوي سيره ذاتيه من الجوال أحد الأسئلة التي تشغل بال العديد من الشباب الذين يريدون عمل سيرة ذاتية خاصة بهم ولا يعرفون طريقة عملها من خلال الهاتف الجوال، في هذا المقال نعرض لكم طريقة عمل السيرة الذاتية على الجوال بمساعدة بعض البرامج المتخصصة في إنشاء السيرة الذاتية، بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة من أجل عمل سيرة ذاتية متكاملة تؤهل المتقدم إلى المقابلة الشخصية والحصول على الوظيفة.

كيف اسوي سيره ذاتيه من الجوال

عمل السيرة الذاتية من أهم الخطوات اللازم عمل.ها بطريقة سليمة بلا أخطاء من أجل التقديم على وظيفة ما، ومهما كان التخصص يجب تجهيز السيرة الذاتية للمتقدم لإرسالها في طلبات التوظيف المتاحة سواء بشكل إلكتروني أو ورقيًا، ولكن قبل التعرف على طريقة عملها من خلال الجوال، يجب معرفة البيانات والنقاط الأساسية اللازم ذكرها في السيرة الذاتية حتى تكون مكتملة الأركان، وتؤهل صاحبها للانتقال إلى مرحلة المقابلة الشخصية.

البيانات الأساسية في السيرة الذاتية

يحب على الشخص تصنيف البيانات الأساسية اللازم وضعها بالترتيب التالي والحرص على كتابتها بشكل كامل، والبيانات الأساسية هي:

  • البيانات الشخصية: وهي الاسم والجنسية وتاريخ الميلاد والعنوان الوطني، والحالة الاجتماعية، وأرقام الهاتف والبريد الإلكتروني (يجب أن يكون بريد رسمي واضح به اسم الشخص وليس اسمًا مستعارًا).
  • الدراسة الأكاديمية: في هذا القسم يجب وضع كافة الشهادات التي حصل عليها المتقدم بالترتيب التنازلي من الأحدث إلى الأقدم، وذكر تاريخ التخرج والجامعة أو المؤسسة التعليمية التي تم الحصول منها على الشهادة.
  • اللغات: يجب ذكر كافة اللغات التي يتقنها المتقدم بتفاصيل مدى إتقان كل مهارة من مهارات اللغة الأربع وهي الاستماع والمحادثة والكتابة والقراءة. وتققيمها بمستويات المبتدئ أو المتوسط أو المتقدم.
  • الخبرات السابقة: في تلك الخانة يتم ذكر جميع الخبرات التي حصل عليها الفرد سابقًا في كافة الأعمال التي تولاها، ويمكن إضافة الخبرات التي اكتسبها الفرد من التطوع أيضًا ولا يشترط العمل الفعلي، وإن لم يجد الشخص خبرات كافية فيجب عليه الاهتمام بقسم المهارات لجذب انتباه مسؤول التوظيف إلى مهاراته.
  • المهارات: وهي الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الفرد مثل الكتابة أو الرسم أو تعلم الأشياء الجديدة، فهذه المهارات تعطي انطباعًا عن المتقدم وشخصيته قبل مقابلته بشكل فعلي، وكلما انت مهارات المتقدم متشابهة مع متطلبات وظيفته كلما ازدادت فرص القبول.

تطبيقات عمل السيرة الذاتية على الجوال

هناك العديد من التطبيقات الموجودة على المتاجر الرسمية لعمل السيرة الذاتية على الجوال، ونذكر منها التطبيقات التالية [1]:

  • محرر السيرة الذاتية: وهو تطبيق عربي يعرض خانات السيرة الذاتية فارغة ويجب على المتقدم كتابة البيانات الخاصة به، ويمكن المستخدم من وضع صورة شخصية وإضافة الخبرات والمهارات والهوايات، وبعد الانتهاء يمكن تحويل الملف إلى pdf لمشاركته على البريد الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن تحميل التطبيق “من هنا” على هواتف الاندرويد.
  • برنامج CV Maker: هو أحد التطبيقات الحديثة التي تمكن المستخدم من إنشاء سيرة ذاتية خاصة به بسهولة بكلا اللغتين العربية والإنجليزية، ما يتيح التطبيق العديد من التصاميم لإنشاء السيرة الذاتية وتحويلها بصيغة pdf ومشاركتها، كما يمكن التحميل مباشرة “من هنا” على هواتف الاندرويد، ويمكن التحميل “من هنا” على هواتف الايفون.

نصائح لعمل سيرة ذاتية كاملة

يجب على الشخص الالتزام ببعض الخطوط العريضة ليسير عليها في مرحلة كتابة السيرة الذاتية ألا وهي:

  • توحيد حجم الخط على أن يكون مناسبًا للصفحة، وأن يكون لون الخط موحدًا ويفضل أن يكون أسود.
  • أن تشمل السيرة الذاتية جميع المعلومات والأقسام المذكورة.
  • خلو السيرة الذاتية من الأخطاء الإملائية تمامًا، فوجود خطأ إملائي في السيرة الذاتية يعني أن الشخص غير مهتم بالتفاصيل المهمة ويفتقر التركيز مما يضعف نسبة قبول المتقدم.
  • مراعاة الترتيب الزمني عند ذكر الخبرات والشهادات، فيجب ذكر الأحداث من الحديث إلى الأقدم، ولكن في حال وجود خبرة قديمة في مجال مناسب مع مجال العمل المتقدم عليه، فيجب تقديمها في السيرة الذاتية على باقي الخبرات.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه من الجوال، وعرضنا أهم المعلومات اللازم كتابتها في السيرة الذاتية، بالإضافة إلى أهم البرامج التي يمكن أن تساعد المستخدم في عمل السيرة الذاتية بسهولة من خلال الجوال الخاص به.

المراجع

  1. ^ careeralley.com , Job Search and Resume apps , 22/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *