كيف اصير كفو

كيف اصير كفو

كيف اصير كفو وهذا سؤال يتكرر حيث أن الرجل الحقيقي يسعى باحثًا عن كل السبل ليكون أقوى وأكثر شجاعة وبسالة وأكثر خلقًا ورفعة وسمو، وإننا في هذا المقال نذكر صفات الشجعان من الرجال الأفاضل النبلاء، بالإضافة لمعنى الشجاعة وسمات الجبناء منهم.

كيف اصير كفو

إن كلمة الكفو هي كلمة عامية تستخدم في كثير من البلاد العربية وتعود أصولها للغة العربية وهي كلمة “كُفء” وهي صفة تطلق على ذوي الجدارة ومستحقي الثقة، من الرجال الثقات الذين يُعتمد عليهم ويتحملون مسؤولية أعمالهم ويفون بعهودهم، ومع الزمن اتسع معنى الكلمة حتى أصبحت تطلق على الرجل الذي يقوم مقام الرجال ويقول قول الرجال ويفعل فعلهم، ولا يقصد فيها الرجل الخشن الغليظ البغيض، بل المقصود هو القادر على العطاء والتضحية للمحتاج، واللين البسيط مع الضعفاء، ثم تأت الغلظة والشدة مع مستحقيها، في الدفاع عن العرض والأرض والحقوق، وبهذا نكون قد عرضنا للمحة عامة عن أهم صفات الرجل الكفو.

شاهد أيضًا: كلمات شعر قصيرة

كيف اصير كفو بالخطوات

لتصبح رجل كما يقال “كفو”، وإذا كنت تتسائل كيف اصير كفو والتي نطلقها كناية عن الشجاعة والبسالة والعطاء والإخلاص، فإنك تستطيع بلوغ ذلك بخطوات يسيرة مستغلًا من خلالها امكانياتك وقدراتك الموجودة بالفعل، فلا تستهين بنفسك على الإطلاق، وفيما يلي نلخص لك كيفية تعزيز قدراتك وصفاتك الشخصية الحميدة حتى تصبح كفء بثلاث خطوات:

أحب نفسك

أولًا لتستطيع أن تتقدم في حياتك وتتحلى بصفات رائعة، فإنك تحتاج لبذل الجهد حتى تصل بنفسك إلى السمو والرفعة، وإنك لن تبذل جهدًا لتحقق منفعة لنفس لا تحبها ولا ترغبها، لذلك عليك في البداية أن تحب نفسك وتقدر ذاتك وتقرر أن هذا الشخص يستحق الأفضل، ولأنه يستحق الأفضل ستبذل كل ما في وسعك لتجعله سعيدًا، ولكن عليك الحرص بين حب الذات الزائد عن الحد الذي يورث الأنانية.

أحب غيرك

يجب أن تؤمن بأنك لست وحدك في هذا الكون، وأن الكواكب والنجوم والعالم لا يدورون حولك، أنت جزء من هذه الدنيا التي أوجدك الله لتكون سببًا في عمارها، وكما اتفقنا سابقًا إذا لم تحب الشخص فلن تتعب لأجله، لذلك عليك أن تحب الناس لكي تتعب لأجلهم، وبهذا تصبح رجلًا يعتمد عليه، وذو جدارة مشهودة من قبل جميع من يعرفك.

لا تكترث بحب الآخرين

والمقصود هنا أن لا تكترث بحب الناس لك، وليس حبك لهم، فمن الضروري أن تنطلق من حب جميع الناس، أما عن حبهم لك، فإن الناس للأسف ينجرون خلف الإشاعات ويفضلون الإحباط والرتابة، وإطلاق التهم جزافًا على أي شخص لا يعجبهم، فاجعل الله حسبك، وتأكد من سلامة نيتك، واتباعك للحق وفق ما يرضي الله عز وجل.

شاهد أيضًا: قصيده عن الخوي

صفات الكفو 2021

بالحديث عن كيف اصير كفو فإن الشخص الكفو يمتلك عدة صفات وقدرات تستطيع أن تعرفه بمجرد التعامل معه لفترة بسيطة، ونذكر فيما يلي بعض هذه الصفات الجميلة الحميدة التي يتحلى بها هذا الشخص الكفء:

يمتلك ثقة عالية بالنفس

مما يجعله يستطيع أن يكون حقيقيًا مع الجميع ولا يحتاج للتمثيل، ولا يتم احراجه بسهولة لأنه لا يعتبر نفسه نجمًا مميزًا لا يجب المساس به، بل هو يدرك نقاط قوته ونقاط ضعفه ويتصالح معهم.

يمكن الاعتماد عليه

إن الشخص الكفو هو شخصًا يمكن أن نعتمد عليه، وأن نلتفت عنه فنجده يحرس عهده، يصون وعده، ينجز عمله على أتم وجه، ويعرف ما يتوجب عليه فعله كونه يهتم بأن يكمل ما عليه.

يفعل ثم يقول

إن أسوأ عادة عند أي شخص هو أن يقول ما لا يفعل، وينصح الناس بما ليس فيه، ويختلف ظاهره مع باطنه، إنما الرجل المؤمن الكفء الذي يسعى إلى الشخصية الأفضل هو الذي يقول ما يؤمن به ويعتقده، ثم أن يفعل أكثر مما يقول، وإذا تطلب الأمر أن يفعل أولًا ثم يقول.

قادر على التضحية

إن الشخص الكفو هو شخص غير أناني على الإطلاق بل هو شخص قادر على البذل والجهد والعطاء، من أجل الناس، من أجل دينه، من أجل سعادة الغرباء الذين لا يعرفهم، هذا لكل من يسأل كيف اصير كفو فإن الكفو شخص كل من يراه ويختلط به يحترمه ويجده محل ثقة.

شاهد أيضًا: من مظاهر الأمانة حفظ حقوق الآخرين

معنى الشجاعة

إن الشجاعة هي القدرة على الإقدام على المكاره والمهالك إذا تطلب الأمر ذلك، والقدرة على الثبات بقوة عند المخاوف، وعدم الاكتراث بالموت إذا كان في سبيل الله، وقول الحقيقة حتى ولو تسببت في الضرر، والكف عن الكذب حتى لو تسبب في المنفعة، الشجاعة هي الاعتقاد الحقيقي بأن الحياة تستحق أن تعاش بكرامه وحق وسعادة وإلا فلا داعي لها ولا طائل منها.

شاهد أيضًا: عبارات قوية عن الرجولة 2021 مكتوبة

كيف اعرف الشخص الجبان

إن الجبن هي صفة تنطبق على من يسلك عكس الشجاعة، بحيث أنه يخشى على حياته أكثر من خشيته على كرامتها وحقها وسعادتها، أي أن المبدأ لديه ليس ذو قيمة بحيث لا يستحق التضحية بالحياة التي يراها غالية جدًا -أي حياة مهما كانت- مقابل معاني كهذه، وإن هذا النوع من الناس يبغض ويكره، ولا يمكن الاعتماد عليه.

شاهد أيضًا: عبارات عن النفاق والكذب 2021 للفيس بوك

شعر عن الكفو

وربما يوفر الكلمات الكثيرة السابقة بعض الكلمات الشعرية التي تستطيع أن تستخدم الرمزيات والصور الفنية في وصف الرجل الكفء وتجيب عن سؤال كيف اصير كفو، وهذه أجمل الأبيات:

القصيدة الأولى

الخوي الكفو ما هو بداري عن غلاه

الغلا حبله قوي والعتب حبله رخو

يمكن انه يعتبرني من اعز اخوياه

بس أنا في ذمتي ماعتبره إلا أخو

القصيدة الثانية

يا صاحبي يا رصيد العز والمكسب

أنت الخوي والفعل ميه على ميه

أنا مدحت الكفو والفعل والمنس

بوقفتك لي واضحة وقفة بطولية

شاهد أيضًا: عبارات مدح قصيره وأجمل كلام عن المدح

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال كيف اصير كفو حيث أوردنا العديد من صفات الكفو وعاداته وبعض الأبيات الشعرية عن الشخص الكفو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *