كيف اعرف ان جوالي مراقب

كيف اعرف ان جوالي مراقب

كيف اعرف ان جوالي مراقب ، من المحتمل إستخدام الجوال يوميًا من أجل إرسال الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكترونى أو تصفح الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعية المختلفة وأيضًا تخزين الصوتيات والصور أو مقاطع الفيديو ومشاركتها مع الأصدقاء والعائلة وتطول هذة القائمة، ولكن ماذا لو كان هناك شخص لديه الحرية في الوصول إلى جميع المعلومات الشخصية على الجوال فسوف تكون هذة كارثة بالتأكيد، ولكن لماذا يقوم شخص بالتجسس على الهاتف، قد يكون هنالك عدة أسباب للتجسس على الجوال ومراقبته، فربما يحتوى الجوال على بيانات مهمة تتعلق بالعمل أو بالمنزل أو امتلاك حسابات تجارية ويريد الشخص الآخر الحصول عليها من خلال مراقبة الجوال وتتعدد بالتأكيد هذة الأسباب.

لسوء الحظ فإن كلمات المرور القوية التي يتم إنشائها لن تكون كافية أمام تطبيقات التجسس الضارة، فهناك الكثير من تطبيقات التجسس في السوق التي يمكنها مراقبة جميع أنشطة الجوال دون علم صاحبها بها، ولمعرفة إذا كان هناك شخص يراقب الجوال يوجد بعض الأمور التي يجب إتباعها وملاحظة بعض العلامات التي تدل على ذلك، بالرغم من أن هنالك أيضًا بعض العلامات يصعب إكتشافها بسهولة.

كيف اعرف ان جوالي مراقب

فيما يلي أبرز 10 طرق لمعرفة إذا كان جوالك مراقب أم لا :

استخدام البيانات بشكل غير طبيعي

إذا كان الإستخدام الشهري للبيانات مرتفع بشكل غير طبيعي فهناك فرصة لمعرفة إذا كان الجوال مراقب ام لا ويرجع ذلك لسبب وجود تطبيقات تجسس منخفضة الجودة تأخذ كمية كبيرة من البيانات أثناء إرسالها.
من ناحية أخرى تستهلك برنامج التجسس من الدرجة الأولى الموجودة في السوق بيانات أقل بكثير أثناء إرسال المعلومات التي تم جمعها من الجوال ويكاد يكون من المستحيل معرفة ما إذا كان هناك تطبيق تجسس متطور مثبتًا على أم لا.

الجوال يظهر علامات النشاط في وضع الاستعداد

بصرف النظر عن المكالمات الواردة والرسائل والإشعارات التي تؤدي إلى نشاط الهاتف الجوال، يجب ألا تضيء شاشة الهاتف في وضع الاستعداد بدون أي سبب.

إعادة تشغيل الجوال بشكل غير متوقع

إعادة تشغيل الجوال بشكل غير متوقع بدون وجود أي سبب واضح، في هذه الحالة من المحتمل أن يكون هناك وصول غير مصرح به للجوال بواسطة شخص اَخر يقوم بالتحكم به عن بعد.

أصوات غريبة أثناء المكالمات

في الماضي لم تكن خطوط الهاتف مستقرة دائمًا فكان هناك أصوات ضوضاء في الخلفية غريبة وتشويش ولكن في هذة الأيام مع وجود إشارات قوية للإتصال وثابتة فليس من الطبيعي سماع أصوات غريبة أو أصوات بعيدة تقاطع المحادثات والمكالمات الصوتية في الجوال .

إذا كان هناك اصوات غريبة أثناء المكالمات وهناك تأكد أن الشخص الأخر ليس بجواره أي شيء يقوم بإصدار صوت كشص يتحدث بجواره أو سقوط شيء فمن المؤكد أن هنالك إحتمال بوجود شخص يقوم بمراقبة الجوال.

رسائل نصية غير متوقعة

تلقي رسائل نصية أمر طبيعي ولكن عندما تحتوي هذة الرسائل على مجموعة متنوعة من الرموز الغريبة أو التسلسلات الرقمية العشوائية أو الأحرف الأخرى الغير مفهومة فمن المرجع وجود أداه تجسس محتملة على جوالك.
تستخدم تطبيقات التجسس قليلة الجودة لغة الكود للتواصل مع تطبيقاتها عن بُعد وفي حالة وجود مثل هذة الأكواد والرسائل الغريبة هذا يكون دليل على أن تطبيقهم لا يعمل بشكل صحيح.

تدهور عمر البطارية

هناك مؤشر واضح على وجود تطبيق تجسس على الجوال إذا لوحظ إنخفاضًا مفاجئًا في أداء عمر بطارية الهاتف الجوال.
حيث تبدء تطبيقات التجسس على الجوال بجمع الأنشطة وإرسالها إلى جهاز أخر تابع لجهة خارجية وهو التطبيق الذى يقوم بجمع البيانات من الجوال, بالإضافة إلى الزيادة في استخدام البيانات التي تمت مناقشتها سابقًا، إذا كان الجوال يفقد نسبًا مئوية للبطارية بمعدل مرتفع بشكل غير معتاد.

فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تطبيق تجسس مثبت علي الجوال.
عندما يقوم تطبيق المتجسس بعمل تسجيلات للجوال من خلال الكاميرا أو السماعة فذلك سوف يؤدي إلي إستنزاف جزء كبير من بطارية الجوال خاصة بالنظر إلى أنه كان من المفترض أن يكون الجوال كان خاملاً في ذلك الوقت.

إن لم يكن هناك تأكد أن هناك تطبيق تجسس يتستنزف البطارية أم لا فيجب عمل إختبار بواسطة مجموعة مختلفة من البطاريات أو تجربة البطارية الخاصة بالجوال في جهاز مختلف من نفس النوع ثم قياس مدة استخدام البطارية في الهاتف الاَخر وعمل مقارنة بينهما.

زيادة درجة حرارة البطارية في وضع الإستعداد

هذه واحدة من أقل الطرق وضوحًا لأن درجة حرارة بطارية الجوال يمكن ربطها بعدد كبير من المشكلات الفنية المختلفة.
ومع ذلك، إن لم يكن هناك مثل هذه الزيادة في درجة حرارة البطارية من قبل في وضع الإستعداد، فقد يكون سبب ذلك هو تطبيق تجسس يقوم بإرسال البيانات إلى جهاز آخر ويجعل البروسيسور يعمل طوال الوقت مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارتة وسخونة الجوال.

زيادة مدة إغلاق الجوال

على غرار الكمبيوتر الشخصي، الذى يقوم دائمًا بإغلاق جميع البرامج النشطة بعد أن يتم إيقاف التشغيل، أيضًا يتبع الجوال نفس هذا الروتين.

يقوم الجوال بغلق جميع تطبيقاتة النشطة قبل إيقافه بالكامل لذلك، وسوف يستغرق إغلاق الجوال وقتًا أطول قليلاً على سبيل المثال عند الإنتهاء من إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل النصية ثم بعد ذلك أراد المستخدم عمل إعادة تشغيل للجوال.

ويستغرق الأمر وقتًا طويلاً بشكل غير عادي, فقد يكون السبب في ذلك التطبيقات التي ما زالت تعمل بنشاط في الخلفية، والتي بدورها تؤدى إلى زيادة مدة إغلاق الجوال فمن المحتمل أن يكون هناك تطبيق تجسس هو من تسبب في عملية تأخر إعادة تتشغيل الجوال.

صعوبة في إيقاف تشغيل الجوال

مواجهة صعوبة أثناء محاولة إيقاف تشغل الجوال قد تكون علامة على تعرض الجوال لخطر المراقبة والتجسس, عادةً ما يستمر تطبيق التجسس العمل في الخلفية ويمنع الأشخاص من عمل إيقاف تشغيل الجوال .
إذا كان يبدو أن الإضاءة الخلفية للجوال لا تتحول إلى شاشة سوداء بالكامل، فمن المحتمل أن يتسبب تطبيق تجسس في حدوث ذلك.

الجوال يزداد في البطئ

أحدث الهواتف الجوالة مزودة بأجهزة قوية وتطبيقات, فيجب على الجوال أن يكون قادرًا على تشغيل العديد من التطبيقات المختلفة في نفس الوقت.

إذا كان هناك شعور بأن الجوال ظهر فجأة علية علامات انخفاض كبير في سرعتة وبطئ شديد، فمن المحتمل أن هناك تطبيقات تعمل على التحكم فيه ومراقبته عن بُعد وتستنزف مواردة كالرام والبروسيسور.

البحث عن تطبيقات مراقبة الهاتف ومسحها

هناك الكثير من تطبيقات التجسس المتاحة في سوق تطبيقات التجسس ومن أمثلتها:

  • Spyera
  • TheOneSpy
  • FlexiSPY
  • mSpy
  • Highster Mobile

يمكن لجميع التطبيقات المذكورة أعلاه مراقبة وتسجيل الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية.
من خلال هذه التطبيقات، يمكن للمتجسس التحكم في ميكروفون الجوال والإستماع إلى كل ما يحدث في المنزل أو المكتب أو أى مكان أخر.
علاوة على ذلك، يمكن للتطبيقات الأكثر تقدماً سرقة كلمات المرور، أو إستخدام الكاميرا للتجسس فعليًا علي الجوال، أو حتى قفل الهاتف تمامًا حتى لا يمكن استخدامه بعد ذلك.
لذلك، كيف يمكن إيجاد هذة التطبيقات المثبتًة على الجوال، وكيف يمكنك إزالتها؟.

حل لمستخدمي هواتف أندرويد

كيف اعرف ان جوالي مراقب يمكن التحقق من وجود تطبيقات تجسس مثبتة على الجوال من خلال الإطلاع على ملفات وتطبيقات الجوال.

  • القيام بفتح الهاتف والذهاب إلى “الإعدادات”.
  • الدخول إلي التطبيقات.
  • في أعلى اليمين يوجد ثلاث نقاط بشكل عمودي عند الضغط عليها سوف يظهر قائمة منسدلة سنختار ” إظهار عمليات النظام”.
  • القيام بعد ذلك بالبحث عن تطبيقات مثل Spy, screen, sneak, trace, Trojan أو أي تطبيق مشكوك به يجب إزالتة علي الفور.
  • في الكثير من الأحيان لا تستخدم تطبيقات التجسس الاسم الفعلي لها، ولكن تقوم بإستخدام اسمًا مزيفًا لإخفائه بداخل الجوال.
    في هذه الحالة, يجب الإستعانة بمتخصصين في مجال أمن المعلومات لتحديد هذة التطبيقات وحذفها من الجوال نهائيًا.
    بالإضافة إلى ذلك ، يمكن حظر التطبيقات التي لم يتم التحقق منها (التطبيقات التي لم يتم التحقق منها رسميًا بواسطة متجر Google Play) عن طريق ضبط إعدادات الأمان.
  • فتح الهاتف والذهاب إلى الإعدادات.
  • القيام بإختيار “الحماية” ثم “إعدادات إضافية” ثم “تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية”.
  • القيام بعد ذلك بإختيار تطبيق مدير الملفات وتعطيل ميزة “السماح بتثبيت التطبيقات”.
    هذة الطريقة تمنع تثبيت التطبيقات الغير موجودة بداخل متجر Google Play.

قد لا تعمل هذة الطريقة مع تطبيقات التجسس المتطورة، ولكن على الأرجح سيتم حظر البرامج ذات الجودة الأقل, وفي حالة إستمرار وجود تطبيق تجسس في الجوال لا يمكن إكتشافة أو حذفه, فيجب القيام بعمل ضبط مصنع للجوال.

ذات صلة : اعدادت الهاتف نظام أندرويد

حل لمستخدمي iOS

في معظم الحالات، إذا أراد جاسوس مراقبة الجوالات التى تعمل علي نظام iOS، فيجب عليه تخطي حمايتة أولاً الأيكلود ويتيح كسر أو تخطي حماية جوال iOS تجاوز الحماية وقيود التعديل التي تضعها Apple على الهاتف من أجل السيطرة الكاملة علية.

على سبيل المثال, يُعتبر تطبيق mSpy تطبيقًا قانونيًا ومتوفر في متجر التطبيقات ويعمل على جهاز iPhone بدون الحاجة إلى كسر الحماية, ويتم تسويقة للاَباء الذين يرغبون في مراقبة أطفالهم.
ومع ذلك، يمكن لأي شخص تثبيت هذا التطبيق علي جوالة ال iOS والقيام بتثبيت النسخة الأخري علي الجوال المملوك للضحية إذا كان لديه إمكانية الوصول إليه, فكل ما يحتاجونه هو كلمة مرور حساب iCloud فقط.

في حالة القلق من تثبيت برنامج mSpy على جهاز iOS الخاص، يجب القيام بتغيير كلمة مرور iCloud لإيقاف جميع أنشطة المراقبة الخاصة بـتطبيق mSpy, والقيام بإنشاء كلمة مرور قوية.
بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تقارير عن ثغرات أمنية تم إكتشافها في أمان نظام الـ iOS فى الماضي وعلى الرغم من أن هذه الثغرات قد تم إصلاحها حتى الآن إلا أن هناك دائمًا تهديدات جديدة في النهاية.

التحقق من مجلدات الملفات بجهاز iOS ليس سهلاً كما هو الحال مع أجهزة Android, ومع ذلك هناك حل بسيط للغاية لمواجهة هذا الأمر.

القيام بتحديث الجوال بأحدث الإصدارات المتاحة عبر iTunes, وهذا سوف يؤي  إلى إزالة ما يعرف بالـ jailbreak أو أي برامج وتطبيقات تستخدم طرف ثالث.

نصيحة إضافية: يجب القيام بإجراء نسخ احتياطي يدويًا واستعادة لجوال iPhone باستخدام iTunes.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيقات أيفون 11.. تعرف على أهم التطبيقات

حل لمستخدمى ويندوز فون

حسنًا الاَن لا يوجد حل مطلوب لمستخدمي Windows Phone, بسبب أنه لا يوجد أي أدوات تجسس متوفرة للهواتف المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Windows في الوقت الحالي.

إعادة ضبط المصنع

إعادة ضبط المصنع بالتأكيد هى أخر الحلول المتوفرة للهواتف التي تعمل بنظام Android و iOS, وسوف يؤدى إعادة ضبط المصبع إلى حذف جميع تطبيقات الجهات الخارجية والتي تعرف بتطبيقات التجسس وبالتالى ستتم إزالة أى برنامج تجسس محتمل أيضًا.
قبل القيام بعمل ضبط مصنع يجب إنشاء نسخة احتياطية من جهات الاتصال والصور والملفات الهامة الأخرى حتى لا يتم حذفها نهائيا من الجوال.

إعادة ضبط المصنع لمستخدمي أندرويد

  • فتح الهاتف والذهاب للإعدادات.
  • إختيار النظام والتحديثات.
  • إختيار إعادة الضبط.
  • إختيار إعادة ضبط الهاتف.
  • الإنتظار حتى يقوم الهاتف بإعادة التشغيل والفتح مرة أخرى.

إعادة ضبط المصنع لمستخدمي أيفون

  • الذهاب للإعدادات.
  • البحث عن “عام”.
  • العثور على “إعادة تعيين”.
  • إعادة ضبط إعدادات هاتفي.
  • الضغط فوق “إعادة تعيين جميع الإعدادات”.
  • إعادة ضبط جميع الإعدادات.
    هناك إمكانية أخرى لإعادة ضبط جهاز iPhone بطريقة أخرى وهى عن طريق برنامج iTunes.
  • توصيل iPhone بجهاز الكمبيوتر.
  • فتح iTunes.
  • الضغط فوق “استعادة iPhone”.

بشكل عام لم يكن هناك الكثر من الأشخاص الذين يقعون ضحية برامج وتطبيقات التجسس على دراية بحقيقة حدوث ذلك.
بمجرد إكتشاف إن هناك شخصًا كان يقوم بالتجسس ومراقبة الجوال سواء كان ذلك بقصد شخصى أو تجاري يجب إتباع الحلول المتقدمة لهواتف الأندرويد أو IOS.

كيف اعرف ان جوالي مراقب مقال مهم جدًا به الكثير من الأفكار والحلول التي يجب على جميع مستخدمي الجوالات إتباعها من أجل حماية البيانات الشخصية الخاصة, فالوقاية خير من العلاج.

المراجع

  1. ^ pixelprivacy , Is Someone Spying on Your Cell Phone? , 28-2-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *