كيف اعرف نوع اللقاح اللي اخذته وكيف اعرف انه يعمل بشكل فعال

كيف اعرف نوع اللقاح اللي اخذته

كيف اعرف نوع اللقاح اللي اخذته في السعودية؟ هذا السؤال من الأسئلة التي ينشغل بالتعرف على الإجابات الخاصة بها قطاع كبير من الأفراد الذين حصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد ويأتي السبب وراء انتشار هذا التساؤل أن المملكة قد اعتمدت نوعين من اللقاح. وبالتالي يُثار فضول الشخص عن نوع اللقاح الذي حصل عليه بدافع التعرف على معلومات أكثر عنه، وعن نسبة فاعليته، والطريقة التي يعمل بها في الجسم، وغيرها من المعلومات.

أنواع اللقاحات المتوفرة في السعودية

تبذل حكومة المملكة العربية السعودية جهودًا كثيرة من أجل تحصين السكان السعوديين الموجودين على أراضيها من المواطنين والمقيمين على حد سواء، وذلك طبقًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بسرعة توفير الأعداد الكافية من اللقاح. وتستهدف المملكة حصول 26 مليون فرد على اللقاح بنهاية عام 2021. ومن أجل الوصول لهذا الهدف تقوم الحكومة بإنشاء المراكز المتخصصة لمنح اللقاح في كافة مناطق المملكة. حتى وصلت أعداد الجرعات الممنوحة من اللقاح حتى الآن أكثر من ثلاثة ملايين جرعة، في أكثر من خمسمائة مركز من مراكز التلقيح. وقد اعتمدت الجهات الصحية في السعودية حتى الآن نوعين من اللقاحات هما لقاح فايزر بيونتيك الأمريكي. ولقاح استرازينيكا أكسفورد البريطاني. ومع التوسع السريع في تلقيح الأفراد في السعودية انتشرت العديد من الشائعات حول أمان تلك اللقاحات، وتأثيرها على الصحة لمن يتلقوا التطعيمات، ومنها حدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، أو حدوث تجلطات، وغيرها من الشائعات التي نفتها بأكملها وزارة الصحة السعودية، وأكدت في أكثر من بيان لها أن اللقاحات تمت دراستها من قبل الجهات الصحية المحلية والعالمية، وأنها استوفت الشروط المطلوبة لمنحها للبشر بعد إجراء التجارب المعملية والسريرية لهذه اللقاحات. وهي لا تُشكِّل أي خطورة على من حصلوا عليها. ودعت الوزارة كافة الأفراد إلى التسجيل من أجل الحصول على اللقاح مشيدة بالإقبال الكبير من الأفراد للحصول عليه.

شاهد أيضًا: هل من اخذ اللقاح يعدي

كيف اعرف نوع اللقاح اللي اخذته

من بين الأسئلة التي يتداولها الأفراد في المملكة العربية السعودية الذين حصلوا على لقاح فايزر التساؤل حول كيف اعرف نوع اللقاح اللي اخذته؟ والإجابة على هذا السؤال يمكن أن تكون بعدة طرق مختلفة، يستطيع من خلالها الشخص التعرف على نوع اللقاح الذي حصل عليه:

  • سؤال الطبيب/المتخصص الذي يقوم بتطعيم الشخص، حيث يوجه له الشكر عن الجهد الذي يقوم به ثم يسأله عن نوع اللقاح الذي تم تطعيمه به.
  • يمكن التعرف على نوع اللقاح المأخوذ بعد الجرعة الأولى من خلال موعد الجرعة الثانية، حيث يختلف موعد الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فايزر عن موعد الجرعة الثانية للقاح أسترازينيكا، على النحو التالي:
    • لقاح فايزر تُعطى الجرعة الثانية من اللقاح للفرد بعد ثلاثة أسابيع من الجرعة الأولى.
    • لقاح أسترازينيكا تؤخذ الجرعة الثانية منه بعد مرور من  6 إلى 12 أسبوعًا من تاريخ الحصول على الجرعة الثانية.
  • يمكن التعرف على نوع اللقاح الذي حصل عليه الشخص من خلال التواصل مع وزارة الصحة من خلال الرقم الموحد 937 أو من خلال التواصل مع الحساب الرسمي للوزارة على تويتر وإمدادهم بمكان الحصول على اللقاح ليتم إخبار الشخص بنوع اللقاح المستخدم في هذا المركز.

شاهد أيضًا: كم سعر لقاح كورونا فايزر

علامات فاعلية لقاح كورونا

هل هناك حقًا علامات يُستدل منها على فاعلية لقاح كورونا بعد التطعيم؟ هذا السؤال أجابت عليه العديد من الجهات الصحية المختلفة، وهو أن الشخص يستطيع الاطمئنان إلى بدء إحداث اللقاح لأثره في الجسم بعد ظهور الأعراض الجانبية على المتلقي للقاح، وأكدت تلك الجهات على أن ظهور الأعراض الجانبية البسيطة على الشخص هي دليل على أن اللقاح فعال، وهي عامل اطمئنان، وليست عامل خوف، كما أن هذه العلامات تختلف من شخص لآخر، وقد تظهر تلك الأعراض كلها للشخص، أو واحد منها أو أكثر من واحد، حيث تختلف الاستجابة المناعية للقاح من شخص لآخر بحسب الحالة الصحية له. ومن أهم العلامات الجانبية التي تظهر على الفرد وتؤكد فاعلية اللقاح: [1]

  • آلام العضلات والمفاضل: وهي آلام خفيفة الشدة تُصاحب الشخص لمدة يوم أو يومين من الحصول على اللقاح، وتختفي تلك الآلام بعد فترة وجيزة من تلقاء نفسها، وهي دليل قوي على أن الجهاز المناعي يقوم بإنتاج الأجسام المضادة للفيروس في استجابة منه للقاح المأخوذ.
  • الصداع: وهو ثاني أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا بعد الحصول على اللقاح، وأكدت الإحصاءات أن الصداع يكون أكثر عند تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.
  • التعب والقشعريرة: التعب البسيط والمصحوب بالقشعريرة في بعض الأحيان في كافة أنحاء الجسم وارتفاع درجة الحرارة بشكل طفيف كذلك من الأعراض التي تدل على فاعلية اللقاح، وأنه بدأ يؤثر في الجسم، ويقوم الجسم بالاستجابة له، ولهذا يُنصح دومًا بأن يتم أخذ قسط من الراحة بعد الحصول على اللقاح.

شاهد أيضًا: كيف اسجل موعد تطعيم لأخذ لقاح كورونا

الآثار الجانبية التي تستدعي الاستشارة الطبية

ومع ذلك فإن هناك بعض الاعراض الجانبية غير شائعة الحدوث، ولكن إن حدثت فينبغي الحصول على الاستشارة الطبية الفورية، فينبغي على الشخص مراقبة نفسه وإن حدثت له أي من تلك الأعراض يلجأ للطبيب فورًا:

  • الطفح الجلدي.
  • احمرار الجلد.
  • الحساسية ضد اللقاح.
  • التورم.
  • النزيف.
  • الهذيان.
  • الإغماء.

شاهد أيضًا: هل الحامل تاخذ لقاح كورونا

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كيف اعرف نوع اللقاح اللي اخذته ، كما تعرفنا كذلك على أنواع اللقاح المعتمدة في المملكة العربية السعودية، وكذلك تعرفنا على العلامات التي تدل على بدء مفعول اللقاح في الجسم، والآثار الجانبية التي تستدعي التدخل الطبي.

المراجع

  1. ^ who.int , Coronavirus disease (COVID-19): Vaccines safety , 24/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *