كيف تتعرض الصخور للتجوية الميكانيكية

كيف تتعرض الصخور للتجوية الميكانيكية

كيف تتعرض الصخور للتجوية الميكانيكية ؟ إذا أن التجوية هي عملية تكسير الصخور والتربة والمعادن، ومن الممكن الخشب أيضًا بالإضافة إلى مختلف المواد الاصطناعية، وذلك عن طريق ملامسة الغلاف الجوي والماء والكائنات الحية للأرض، ومن هنا سنتعرف بالتفصيل في هذه المقالة عن أحد أنواع التجوية وهو التجوية الميكانيكية.

كيف تتعرض الصخور للتجوية الميكانيكية

التجوية الميكانيكية وتسمى أيضًا باسم التجوية الفيزيائية هي عبارة عن تكسر الصخور إلى قطع أصغر حجمًا، حيث إن هذه القطع الصغيرة تشبه الصخور الكبيرة، لكن بقطع أصغر، وهذا يعني أن الصخرة قد تغير مظهرها ولكن لا يتغير  تركيبها وتكوينها، وذلك بأن القطع الأصغر من الصخور لها نفس المعادن بنفس نسب الصخر الأصلي، وتتضمن التجوية الميكانيكية أو الفيزيائية تكسير الصخور والتربة عن طريق التلامس المباشر للصخور مع الظروف الجوية مثل الحرارة والماء والجليد والضغط، وتتمثل كيف تتعرض الصخور للتجوية الميكانيكية ، بعدة طرق منها انحناء الجليد، والتآكل، بالإضافة إلى تأثير النباتات والحيوانات. [1] 

طرق تعرض الصخور للتجوية الميكانيكية

تتعدد الطرق التي تتعرض فيها الصخور إلى التجوية الميكانيكية وبذلك تكسيرها إلى قطع صغيرة لا تختلف بصفاتها وتركيبها عن الصخور الأصلية، وفيما يأتي ذكر لبعضها مع التوضيح وإعطاء أمثلة متعددة. [2]

انحناء الجليد 

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تقسيم الصخور إلى قطع أصغر، ومن هذه الطرق انحناء الجليد والذي يمثل الشكل الرئيسي للتجوية الميكانيكية في أي مناخ يدور بانتظام فوق وتحت نقطة التجمد، مما يؤدي إلى تفتيت الصخور في المناطق ذات درجات الحرارة التي تزيد عن درجة التجمد في النهار والليل، وكذلك درجات الحرارة المتغيرة مع تغير المواسم، وانحناء الجليد ينتشر بكثرة في المناطق القطبية للأرض وفي المناطق التي تكون حول خطوط العرض الوسطى، وكذلك في الارتفاعات العالية مثل الجبال.

التآكل 

التآكل هو شكل آخر من أشكال التجوية الميكانيكية، ويتمثل التآكل في الحالات الآتية: 

  • تصادم إحدى الصخور مع صخرة أخرى.
  • تسبب الجاذبية الأرضية تآكلًا للصخور عندما تتساقط الصخور على سفح الجبل أو الجرف.
  • تتسبب حركة المياه في حدوث تآكل حيث تتصادم الجزيئات الموجودة في الماء وتتصادم مع بعضها البعض.
  • يحمل الجليد الموجود في الأنهار الجليدية العديد من أجزاء وقطع الصخور، كما وأن الصخور الموجودة في قاع النهر الجليدي تتآكل مع الصخور الموجودة بالأسفل.

تأثير النباتات والحيوانات

يمكن للنباتات والحيوانات القيام بأعمال التجوية الميكانيكية، ولكن من الممكن أن تحدث هذه العملية ببطء حيث تنمو جذور النبات إلى شق أو كسر في الصخور وتنمو تدريجيًا بشكل أكبر، مما يؤدي إلى فتح الشق وبالتالي تكسير بعض الصخور، كما ويمكن للحيوانات  أيضًا أن تكسر الصخور أثناء قيامها بالحفر بحثًا عن الطعام، أو لصنع مساحات وأماكن لتعيش فيها. 

التجوية الكيميائية 

تعمل التجوية الكيميائية على تغيير تكوين الصخور، وغالبًا ما يحدث تفاعلات كيميائية مختلفة عندما يتفاعل الماء مع المعادن، والتجوية الكيميائية هي عملية تدريجية ومستمرة وتقوم المعادن الأصلية للصخور بتكوين معادن جديدة أو ثانوية، ويتمثل تغيير تكوين الصخور أيضًا في عمليات الأكسدة والتحلل المائي، وكذلك العوامل البيولوجية مثل الأحماض الميكروبية، كما وتتطلب عملية التجوية الكيميائية وجود الماء، وتحدث بشكل أسرع في درجات الحرارة المرتفعة، لذلك من الأفضل أن يكون المناخ دافئًا ورطبًا. [1]

وفي ختام هذه المقالة نلخص أبرز ما جاء فيها، حيث تم التعرف على التجوية الميكانيكية، و كيف تتعرض الصخور للتجوية الميكانيكية ، و طرق تعرض الصخور للتجوية الميكانيكية، بالإضافة إلى ذكر نوع آخر من التجوية وهو التجوية الكيميائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *