كيف تتنفس الرخويات

كيف تتنفس الرخويات

كيف تتنفس الرخويات ؟ هذا ما سنجيب عليه لاحقًا، حيث تعد الرخويات من مجموعة اللافقاريات، مما يعني أنها تفتقر إلى العمود الفقري، وأجسامها طرية وناعمة حتى الرخويات التي لها أصداف لها جسم ناعم في داخلها، فمن هذا المنطلق سنتعرف على كيف تتنفس الرخويات ؟

كيف تتنفس الرخويات

تعيش معظم الرخويات على اليابسة ومعظمها يعيش تحت الماء، حيث يسمح وجود الخياشيم للرخويات بالبقاء تحت الماء، وهذا هو السبب في أن معظم الرخويات تعيش في المحيطات، ومع ذلك يعيش العديد من الرخويات أيضًا في مواطن المياه العذبة والبرية، كما ويوجد للرخويات التي تعيش على اليابسة الرئتين التي تساعدها في التنفس، فبذلك تتنفس الرخويات بواسطة الخياشيم في الأنواع المائية، وتتنفس بواسطة الرئة في الأنواع البرية.

التراكيب الخاصة بالرخويات 

الرخويات لها تشريح مميز، حيث تتكون من الأعضاء التالية وهي القشرة والعباءة وتجويف الوشاح ،والجهاز العصبي والخياشيم إذا كانت تعيش في الماء أو الرئتين إذا كانت تعيش في البر، ويوجد لدى الرخويات أيضًا قدم عضلية وهذه القدم لها وظائف مختلفة ولكنها تستخدم بشكل أساسي للحركة والتعلق، كما وتحتوي معظم الرخويات أيضًا على الشعاع وهذه هي الهياكل العضلية المستخدمة في تجريف الطعام من الأسطح الصخرية، كما وتحتوي معظم الرخويات على أعضاء لإخراج الفضلات، ويتم تمييز الرخويات عن باقي الحيوانات الأخرى من خلال وجود التنظيم الفريد لنظامها العصبي، فالجهاز العصبي للرخويات فريد من نوعه بمعنى أنه يتكون فقط من الحبال العصبية والعقد.

تصنيف الرخويات

تنقسم الرخويات الموجودة إلى اربع فئات مختلفة، وفي ما يأتي عرض لفئات الرخويات:

  • بطانيات القدم: تشكل بطنيات القدم أكبر فئة من الرخويات وتشمل القواقع والبزاقات، وتشكل أكثر من 80 ٪ من جميع أنواع الرخويات الحية وهي فئة الرخويات الوحيدة التي تحتوي على أنواع برية.
  • ذوات الصدفتين: تشمل عددًا من الكائنات الحية التي تعد مكونات مهمة في النظام الغذائي للإنسان، بما في ذلك المحار، ويوجد ما يقرب من 8000 نوع من ذوات الصدفتين.
  • رأسيات الأرجل: هي مجموعة من الرخويات تضم ما يقرب من 800 نوع حي وتضم أكبر اللافقاريات المعروفة وهو الحبار الضخم وتحتوي ايضا على الأخطبوط، وتعتبر رأسيات الأرجل أكثر اللافقاريات ذكاء، فهم الرخويات الوحيدة ذات الدورة الدموية المغلقة، وبعضها قادر على الحركة بسرعة كبيرة.
  • زورقية الأقدام: لها أصداف رفيعة ملتوية تشبه أسنان الفيل، ولديها قدم مديدة تشبه إلى حد ما زورقًا صغيرًا، وتعيش زورقية الأقدام في المحيطات حيث تحفر في الطين أو الرمل في قاع المحيط، وليس لديها رؤوس ولا عيون، وتتغذى بالحيوانات والنباتات ذات الخلية الواحدة التي تدفعها داخل فمها بواسطة اللوامس.

اقرأ أيضًا: ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات.

رفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على كيف تتنفس الرخويات بمختلف أنواعها، كما وتم التعرف على تركيب الرخويات، والأعضاء التي تشملها، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على الفئات التي تصنف إليها الرخويات.

المراجع

  1. ^ sciencewithme.com , Learn about Mollusks , 6/3/2021
  2. ^ ck12.org , 15.19 Mollusk Classification - Advanced , 6/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *